إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات:

قضية ترامب-روسيا معقدة للغاية ولا يمكن الإبلاغ عنها بالوسائل التقليدية  نحن بحاجة إلى نوع جديد من الصحافة

إن التحقيق الفيدرالي الجاري في التواطؤ بين الكرملين وحملة دونالد ترامب الرئاسية هو التحقيق الجنائي الأكثر تعقيدا في حياتنا. تتقاطع قصة تواطؤ ترامب-روسيا مع العديد من القارات والعقود ومجالات الخبر – وقد اكتسحت شبكتها المئات من المسؤولين الحكوميين والمواطنين العاديين من مختلف أنحاء العالم- لدرجة أنه من الصعب فهم أي جزء من الإبلاغ عن الفضيحة دون الوصول إلى السياق المقدم من قبل العشرات من الآخرين.

يجعل هذا التعقيد التاريخي من الصعب على قصة ترامب-روسيا أن تصل عن استخدام الطرق التقليدية وحدها. وقد دفع بعض أفراد الجمهور والصحافة إلى إساءة فهم أهمية أجزاء من تحقيق مولر، أو حتى التشكيك في أهميته – وهي حقيقة حاول ترامب وأتباعه استغلالها من خلال وصف التحقيق بأنه مطاردة الساحرات ، خدعة وأخبار مزيفة.

في هذه النواحي، يشترك ترامب-روسيا كثيراً مع أحداث معاصرة أخرى، من عنف السلاح إلى تغير المناخ. يتم توزيع هذه الظواهر على نطاق واسع في الزمان والمكان، وغالبًا ما يكون للمصالح القوية مصلحة في تحريفها. يتطلب فهمها أنماطًا جديدة من الصحافةغير تلك التي تعتمد على النماذج التقليدية لجمع الأخبار وتضخمها، والتي قد تساعد في استعادة ثقة الأمريكيين في وسائل الإعلام. تجمع الصحافة الجمعية Curatorial journalism حول ترامب- روسيا تقارير إخبارية ذات صلة بالتحقيق الخاص الذي أجراه روبرت مولر منذ 30 عامًا، ومن الصحفيين العاملين في الولايات المتحدة وروسيا وأكثر من 12 دولة أخرى. من خلال ربط مخرجات المراسلين الذين يعملون في كثير من الأحيان بمواعيد نهائية ضيقة، وللأسف دون قراءة كل التقارير السابقة ذات الصلة بأبحاثهم. هنا، تحصل الفجوة.

في حالة التحقيق حول ترامب وروسيا، فإن فوائد الصحافة الجمعية واضحة بالفعل. لم تكن أهمية اجتماع الأمن القومي في ترامب في 31 مارس 2016 في فندق ترامب إنترناشيونال في العاصمة معروفة علنًا إلا بعد أن ربطتها صحافة جمعية ببيان واحد أدلى به مستشار ترامب للأمن القومي في المؤتمر القومي للحزب الجمهوري. ولم يتم الكشف عن الارتباطات بين خبيرة الاستخبارات الإسرائيلية التجارية جويل زامل ومايك فلين وجورج بابادوبولوس وكامبريدج أناليتيكا والأوليغاركيين الروس المرتبطين بالكرملين إلا من خلال ربط التقارير الإخبارية الإسرائيلية الغامضة مع التقارير الأمريكية التي نوقشت على نطاق واسع. كان حجم الأدلة التي جمعتها وسائل الإعلام البريطانية دعماً لمزاعم شركة Steele عن kompromat الروسي في ترامب غير مرئي إلى حد كبير للقراء الأمريكيين حتى استنفرت الصحافة من تنظيم المعارض.

فهل تكون الصحافة الجمعية الحل؟

كيف نحد من أخطار WhatsApp ؟

يستخدم النشطاء والصحفيون في جميع أنحاء العالم WhatsApp للتواصل وتبادل المعلومات والمعلومات الحساسة المتعلقة بحقوق الإنسان. على الرغم من أن تطبيق WhatsApp ليس هو الخيار الأكثر أمانًا بالضرورة، إلا أننا نعتقد أنه من المهم جدًا مشاركة نصائح تقليل الضرر لهذا التطبيق. يتمتع تطبيق WhatsApp بشعبية هائلة، كما أن لديه تشفيرًا من النهاية إلى النهاية كما أنه في بعض الأحيان مجاني أو رخيص جدًا مع الحزم المحمولة من مزودي الخدمة في العديد من البلدان. ولكن يفتقد تطبيق WhatsApp بعض الميزات المهمة- كما نناقش أدناه- وإذا لم تكن تستخدمه بشكل صحيح، فيمكنك وضع نفسك والآخرين في خطر.

هل ما زلت تستخدم تطبيق WhatsApp؟

الأمن هو قضية المجتمع

أولاً ، بغض النظر عن مدى أمان جهازك ، فأنت أيضًا تعتمد على أمن الآخرين الذين تتواصل معهم – وهم يعتمدون عليك. نظرًا لأننا كتبنا في قسم المخاطر الأمنية والقانونية في دليلنا لإنشاء قواعد بيانات عنف الشرطة، فمن المهم التحدث عن الأمان مع الآخرين، والتفكير بشأن من هم الأكثر عرضة للخطر وكيف يمكنك أن تهتم بهم بشكل خاص. على سبيل المثال، يمكنك حماية هوية جهات الاتصال الضعيفة بشكل خاص مثل قادة المجتمع، عن طريق حذف الرسائل ومقاطع الفيديو والصور التي ربما تكون قد تلقيتها منهم بانتظام ، وربما حتى حفظ معلومات الاتصال الخاصة بهم تحت اسم الرمز.

Facebook متصل بـ WhatsApp

WhatsApp جزء من “عائلة Facebook”. في عام 2016 ، غيرت WhatsApp شروط الخدمة الخاصة بها لتلاحظ أنها ستبدأ “ربط رقم هاتفك مع أنظمة Facebook. WhatsApp لديه بعض القيود الخاصة في مكان في الاتحاد الأوروبي بسبب تنظيم حماية البيانات. ولكن في مكان آخر، يبدو أن مشاركة البيانات موجودة. هذا يعني أنه يمكن تحليل جهات الاتصال الخاصة بك على WhatsApp وربطها مع جهات الاتصال الخاصة بك على Facebook. تشير سياسة خصوصية WhatsApp إلى أنه يمكن استخدام معلوماتك لتقديم “اقتراحات المنتجات (على سبيل المثال، الأصدقاء أو الاتصالات أو المحتوى الشيق).”

هناك الكثير من الأساليب الحمائية هنا

دورات:

كيف تجمع بين الصحافة التقليدية والتكنولوجيا المتقدمة في تحقيقك؟

في منتدى ARIJ18 لهذا العام، سيقوم الخبراء بتحليل كيفية إجراء تحقيقات معمقة جذرية في مجموعات إرهابية عالمية والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر هذا إلى جانب الحكومات الفاسدة والشركات متعددة الجنسيات، من خلال الجمع بين تقارير الشوارع والأدوات ذات التقنية العالية مثل صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

زوروا موقع الشبكة للمزيد حول المدربين.

حريات: الصين تشتري الصحافة الجيدة في جميع أنحاء العالم، كل الصحفيين للبيع.

جاء في العنوان الرئيسي لصحيفة تشاينا ديلي، وهي صحيفة تصدر باللغة الإنجليزية تديرها الحكومة الصينية ، أن “الصحفيين الزائرين يقدمون تقارير مبالغة”.

أمر عادي في الصين حيث تسيطر الدولة على وسائل الإعلام بيد قوية.

لكن ما كان غير معتاد في هذا التقريرالإخباري بالذات في العام الماضي هو حيث كان الصحفيون من: الهند وباكستان وبنغلادش وأكثر من 12 دولة من جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

.

لقد كانوا جميعًا جزءًا من تجربة صينية فريدة قد تكون أكثر محاولات بكين نجاحًا – وأقلها – محاولة التأثير على إعداد تقارير وسائل الإعلام العالمية عن الصين.

لمدة 10 أشهر كل عام ابتداء من عام 2016، استضافت وزارة الخارجية الصينية حوالي 100 صحفي أجنبي من دور الإعلام البارزة في آسيا وإفريقيا. لقد حصلوا على معاملة السجادة الحمراء: الشقق في أحد المساكن الفخمة في بكين وهو مجمع Jianguomen الدبلوماسي، حيث تكلف الشقة المكونة من غرفتي نوم 22000 يوان وراتباً شهرياً بقيمة 5000 يوان للبعض. جولات مجانية مرتين في كل شهر لمقاطعات صينية مختلفة. كما يتم منحهم دروسًا في اللغة وفي نهاية البرنامج، يحصلون على درجات في العلاقات الدولية من جامعة صينية.

كيف تشتري الصين الصحفيين بوعي أو بدونه؟ شاهد الفيدي أو اقرأ التحقيق

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي