إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أخبار الإعلام:

ديمقراطيون ينوون التحقيق مع ترامب بتهمة التحريض على الإعلام

يعتزم الديمقراطيون في مجلس النواب التحقيق فيما إذا كان ترمب قد أساء استخدام سلطة البيت الأبيض من خلال استهدافه – ومحاولة معاقبة “أدوات سلطة الدولة” – واشنطن بوست وسي إن إن، وفقاً لما قاله رئيس لجنة الاستخبارات في البيت الأبيض آدم شيف في مقابلة مع “أكسيوس على HBO. ”

ومع سلطة الاستدعاء وجلسات الاستماع العلني، يمكن للأغلبية الديمقراطية الجديدة في مجلس النواب أن تطلب رسائل البريد الإلكتروني والشهادات لمعرفة ما إذا كان ترامب قد استخدم “أدوات سلطة الدولة لمعاقبة الصحافة”، على حد قول شيف.

وقال في المقابلة التي بثت مساء يوم الأحد على شبكة HBO: “إنه يقع في نطاق مسؤوليتنا في معرفة ذلك”.

طرح شيف طريقتين للتحقيق في مواضيع حرية الصحافة، تهدف إلى التحقيق في الإجراءات الإدارية المحتملة التي تستهدف اثنين من أعلى الشركات في البلاد.

1) قال شيف إن ترامب “كان يجتمع سراً مع مدير مكتب البريد [العام] في محاولة منه لتوجيه مدير البريد [العام] إلى رفع معدلات البريد في منافسة مع أمازون.”

وقال شيف “يبدو أن هذا جهد من جانب الرئيس لاستخدام أدوات سلطة الدولة لمعاقبة جيف بيزوس وواشنطن بوست.” جيف بيزوس هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أمازون، وهو يمتلك صحيفة واشنطن بوست”.

قال شيف” إن الكونجرس بحاجة أيضًا إلى فحص ما إذا كان ترامب قد حاول منع دمج AT & T مع تايم وورنر على أنه رد على السي إن إن”.

وقال شيف “لا نعرف على سبيل المثال ما إذا كانت الجهود الرامية إلى وقف اندماج الشركة الأم لـ سي إن إن تشكل مصدر قلق على مكافحة الاحتكار أم أنها كانت مجرد محاولة لمعاقبة سي إن إن”.

يأتي تحذير شيف في خضم المواجهات الصعبة بين الرئاسة والصحافة. واتخذ ترامب، الذي يصف الكثير من وسائل الإعلام “عدو الشعب” و “الأخبار المزيفة”  هذا الأسبوع خطوات غير عادية لإلغاء أوراق اعتماد صحفي لمراسل سي إن إن، وتوبيخ مراسل آخر لـ CNN لطرحه أسئلة “غبية”.

ويقول ترامب إن مراسلين آخرين قد يُمنعون من دخول البيت الأبيض أيضاً. كان بعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض غير مرتاحين لتأكيد ترامب على اعتقاده (غير الدقيق) بأن أمازون يهدد خدمة البريد الأمريكي.

حاول العديد من كبار المسؤولين السابقين أن يشرحوا لترامب أن خسائر الخدمة البريدية البالغة قيمتها مليار دولار لا علاقة لها بأمازون. لكن ترامب ببساطة لن يقبل حججهم، وفقا لمصدرين عليمين.

للمزيد زوروا موقع أكسيوس

حريات:

لماذا تم اعتقال صحفيين اثنين يحققان في Loughinisland؟

بعد القبض على باري ماكافري في 31 أغسطس، تم اصطحابه من منزله في شارع بلفاست الهادئ من قبل الشرطة المسلحة . يقول ماكافري: “كان الشارع كله يعج بالشرطة، البعض منهم اتخذ موقعا بين الأشجار عبر الطريق.”

“عندما كنت أقتاد بعيداً، رأيت واحدة من جيراني، سيدة كبيرة في السن، تسير مع كلبها. لقد التقت أعيننا وأستطيع أن أرى نظرة من الصدمة والرعب على وجهها. لا تعرف ما فعلته.”

وصلت الشرطة في الساعة السابعة صباحا. أصدروا مذكرة تفتيش، وسمح لهم ماكافري بالدخول. اغتسل وارتدى ملابسه تحت أعين  لضباط. وعندما سئل عن كلمات مرور الكمبيوتر والهاتف ، قام بتزويدهم. حتى انه قدم الشاي. وقال “أنا مواطن ملتزم بالقانون”.

ماكافري هو صحفي التحقيقات الحائز على جائزة بلفاست والمراسل وراء وثائقي أليكس جيبني لعام 2017 عن مذبحة حانةLoughinisland عام 1994 ، No Stone Unturned.

ويرجع الفيلم الى مسودة تقرير محقق الشكاوى الخاص بالشرطة من عام 2011. تم إرساله عبر مجهول إلى ماكافري بالإضافة إلى مكتب أمين المظالم.

وقد قيل لهم إن الاعتقالات تتعلق بالاشتباه في السرقة والتعامل مع البضائع المسروقة والإفشاء غير القانوني للمعلومات والحصول غير القانوني على البيانات الشخصية.

وفي بيان ، قالت الشرطة “أن التحقيق لا يقتصر على السرقة المزعومة من محقق الشكاوى التابع لشرطة أيرلندا الشمالية”. وأضافت ايضا  “إن سرقة هذه الوثائق تعرض حياة الناس للخطر، وسوف نتبع الأدلة حيثما تقودنا”، مضيفًا أن الاعتقالات كانت “مهمة” وأن الأوراق كانت “حساسة”.

كيف تم التحقيق معهم؟ اقرأ التقرير كاملاِ هنا

أدوات للتحقيقات:

تقرير الهدايا والعقود الأجنبية

هل تتبع مصادر الهديا والهبات التي تحصل عليها المؤسسات العلمية حول العالم؟ كيف تؤثر الحكومات على الأكاديميين؟

يحتوي تقرير الهدايا والعقود الخارجية على جميع الهدايا التي تم استلامها خلال السنوات الست السابقة من أي مصدر أجنبي، وعقود مع كيان أجنبي أو أي مصالح ملكية أو سيطرة على المؤسسة من قبل جهة أجنبية تم الإبلاغ عنها من قبل المؤسسات المحلية المؤهلة من الباب الرابع. التي تقدم درجة البكالوريوس أو أعلى، أو التي تقدم برنامج نقل لا تقل مدته عن عامين مقبول للائتمان نحو درجة البكالوريوس، عندما تكون القيمة الإجمالية لجميع الهدايا المقدمة في السنة التقويمية 250،000 دولار أو أكثر أو إذا كانت المؤسسة يملكها أو يسيطر عليها مصدر أجنبي.

إليكم تقرير الهدايا والعقود الأجنبية

تحقيقات:

برنامج السلطة الخامسة يعود للظهور.. ولكن

بعد اتهامات بالتحرش الجنسي، ترك الاعلامي يسري فودة العمل في برنامج “السلطة الخامسة”، معللاً ذلك بأنه استراحة. وتوقف عمل البرنامج الفترة الماضية تزمنا مع انشغال الاعلامي يسري فودة بإحدى القضايا المتهم فيها.

يعد السلطة الخامسة برنامجاً تفاعلياً أسبوعياً يسعى إلى تقديم تغطية شاملة لمحتوى الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي، ويهدف إلى منح المشاهدين في العالم العربي فرصة للتعبير الحر أمام جمهور واسع في وقت تتراجع فيه حرية التعبير في المنطقة.

ويضم البرنامج مزيجًا من تفاعلات الجمهور وآرائه وردود أفعاله، إلى جانب التغطية الخبرية، والتحقيقات الاستقصائية والنقاشات المعمقة.

ونشرت الصفحة الرسمية للبرنامج تحوَّل “السلطة5 ” إلى منصةٍ رقميةٍ لا برنامج تليفزيون، نجمُها الوحيُد جمهُورها، بوصلتُها رضاه، بتقديم تغطية معمَّقة موضوعية لجميع القضايا، من مختلف أنحاء العالم، بالشكل والمضمون نفسيهما. كما طالبت الصفحة أهمية التواصل والتغطيةِ عددٍ أكبر من القضايا والأخبار، عبر جميع مِنصّات وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة إلي أن القارئ أو المتابع سوف يكون جزء من العمل على مدار الساعة من أي بقعة. وكانت الفترة السابقة قد شهدت جدلا، يتعلق باتهامات بالتحرش الجنسي وجهت ليسري فودة اثناء عمله في مؤسسة “دويتشه فيله”.وكانت إدارة المؤسسة بدأت، الربيع الماضي، حملة توعية بالتحرش في أماكن العمل بمبادرة من مدير العام  بيتر ليمبورج.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.