إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات:

أريج: إنهم يقتلون الأشجار

تشكل الغابات 13% من مساحة إدلب، التي تلقب بالمحافظة الخضراء، وعلى مستوى البلاد تختص المحافظة بحوالي 18% من مساحة الغابات في سوريا لتحتل المركز الثاني بعد محافظة اللاذقية التي تختص بنسبة 30%، أي أنّ المحافظتين بهما ما يقارب نصف مساحة الغابات في سوريا.

خلال عام 2011 الذي اندلعت فيه الأزمة السورية احترق 626 هكتاراً من الغابات في المنطقة المحيطة بجسر الشغور، بحسب سجل دائرة الحراج في إدلب. وارتفع الرقم في ثلاث سنوات أي عام 2014 إلى 9500 هكتار من أصل 13400 هكتار هي مساحة الغابات في جسر الشغور، أي أن حوالي 75 في المئة من مساحة أكبر محمية طبيعية للغابات في إدلب احترقت.

تقول وزارة الزراعة في الحكومة السورية إن الأشجار الحراجية في إدلب كانت تغطي أكثر من 80 ألف هكتار، وفقاً للمهندس محمد نور طكو معاون مدير الزراعة في تصريحات لجريدة الثورة الرسمية (هايبرلينك). لكن حكومة الإنقاذ المعارضة تقدر المساحة بحوالي 45 ألف هكتار، تضم ما يعادل 18 مليون و500 ألف شجرة، واعتبر وزير الزراعة السابق في حكومة الإنقاذ فايز الخليف أن تقديرات حكومة دمشق تعود للثمانينيات. وتقول حكومة المعارضة إن 70 بالمئة من تلك الأشجار، حسب تقديراتها قُطعت أو أُحرقت منذ بدء الأحداث في سوريا.

يبحث التقرير كيف  قضت الحرب السورية على الثورة الحرجية في أدلب وكيف تملصت الأطراف المتصارعة من المسؤولية.

داعش من نوع آخر: الفيروسات الخارقة تجتاح المستشفيات الأفغانية

مع تطور الصراع في أفغانستان والعراق، بدأ الأطباء العسكريون الذين كانوا يتصارعون بالفعل لعلاج الجنود الذين شوهتهم قنابل الحرب الا انهم واجهو تحديا آخر. كان المرضى يطورون عدوى مقاومة للعقاقير المتعددة في جروحهم، وهذا يعني أنه لا يمكن علاجهم بالمضادات الحيوية المعتادة.

تم تكليف الكولونيل كلينتون موراي، 48 سنة، وهو طبيب الأمراض المعدية، في المنطقة أربع مرات بين عامي 2003 و 2015، ويعمل في المستشفيات والعيادات العسكرية في جميع أنحاء البلاد لعلاج ضحايا الحرب.

وقال  موراي إن العدوى المقاومة للأدوية أو “الفائقة” تعني أن بعض الجنود يواجهون مشكلات لسنوات بعد إصابتهم الأولية بتغيير حياتهم. عندما فشلت المضادات الحيوية الشائعة، جُرِبت جرعات أعلى من المضادات الحيوية أو توليفات دوائية جديدة أو أدوية بديلة ذات آثار جانبية شديدة، لكن العديد منها عانى من تكرار العدوى وطول أمدها. كان على البعض الخضوع لعمليات جراحية أو بتر إضافية بسبب عدم توقف البكتيريا وانتشارها.

سرعان ما أدرك الجيش الأمريكي أن مقاومة الأدوية كانت مشكلة خطيرة ومن عام 2009 قدم برامج في المستشفيات العسكرية للحد من مقاومة المضادات الحيوية. إلا أن الجراثيم الخارقة كانت مشكلة أكبر في المستشفيات المدنية دون الموارد اللازمة للتعامل معها ، وحيث لم يكن بالإمكان إخلاء المدنيين في الخارج.

يحذر الأطباء وممثلو منظمة الصحة العالمية والعاملين بالمنظمات غير الحكومية من أن المرضى في أفغانستان ما زالوا يموتون من العدوى المقاومة للأدوية، في أزمة صحية عامة لا يتم كشفها، مما يزيد من الضغط على نظام صحي ضعيف بعد عقود من الصراع.

وقال د. نسيم الله بوار، رئيس برنامج الصحة في “براك أفغانستان”، وهي منظمة غير حكومية تقدم العقاقير والأمومة وصحة الأطفال والتحصين والتغذية والصحة العقلية والملاريا، إن المواطنين الأفغان يموتون بالفعل بسبب الحرب، لكن مقاومة الأدوية ستعني المزيد من الوفيات. وخدمات مكافحة السل في أربع مقاطعات.

التقرير كاملاً عبر هذا الرابط

أدوات:

كيف تتعامل غرفة الأخبار مع التحميل الزائد للإشعارات.

يشرح Alex Entwistle، مساعد محرر ، BBC Radio 5 Live لماذا يقوم هو وفريقه بإيقاف تشغيل WhatsApp و Facebook و Twitter وتنبيهات البريد الإلكتروني اثناء العمل.

ماالذي تشترك فيه تنبيهات واتسآب، فيسبوك وتويتر؟ بالنسبة لصحفي واحد، فإنهم يمثلون حلاً للرسائل الزائدة.

أليكس Entwistle، مساعد محرر، بي بي سي راديو 5. أوقف تشغيل رسائل الوسائط الاجتماعية خلال ساعات معينة من العمل، وقدم الاجتماعات في نهاية يوم العمل وشجع فريقه على التعبير عن مشاعرهم من خلال “لوحة المزاج الموسيقية”.

Entwistle، الذي يقود خمسة فرق إخبارية في المحطة ،هو جزء من مجموعة من 15 صحفيًا يعملون لحساب شبكة التأثيرات الإخبارية التابعة لمركز الصحافة الأوروبي ويبحثون عن طرق لجعل صناعتنا أكثر استدامة .

إن إبطال التنبيهات أثناء يوم العمل أمر منطقي- ولكنه سؤال صعب على الصحفيين (مثلي) الذين لا يريدون أن يفوتوا الخبر وبعتبرون التنبيهات جزءا مهما لتتبع الأخبار.

يتم استخدام “الموسيقى” في الصباح الباكر الذي يحل محل الاجتماعات المزعجة. “يختارون الأغاني المتعلقة بشعورهم الحالي بعد ذلك يضعون تدوينة على مغناطيسهم، يقولون لماذا اختاروا ذلك المسار في جملتين، على سبيل المثال: “اخترت” أغنية كولد بلاي” لأن دراسة الحالة لم تصلني بعد وكل شيء آخر يتوقف عليها’.

هل يمكن للموسيقى أن تحل محل الاجتماعات التحريرية؟ المقال الكامل هنا: الرابط

هامش الخطأ: 7 نصائح للصحفيين الذين يغطون استطلاعات الرأي.

غالبًا ما يخطئ الصحفيون عند الإبلاغ عن بيانات مثل نتائج استطلاع الرأي وتقارير ومسوحات التعداد لأنهم لا يفهمون تمامًا – أو يتجاهلون – هامش الخطأ في البيانات.

البيانات التي يتم جمعها من عينة من السكان لن تمثل بشكل كامل السكان ككل. هامش الخطأ، الذي يعتمد في المقام الأول على حجم العينة، هو مقياس لمدى دقة التقدير. ويشير هامش الخطأ في استطلاع للرأي إلى مدى التقارب بين استجابات الأشخاص في الاستطلاع وتلك الخاصة بالسكان ككل.

لمساعدة الصحفيين على فهم هامش الخطأ وكيفية تفسير البيانات بشكل صحيح من استطلاعات الرأي والاستطلاعات، إليكم قائمة تضم سبع نصائح، بما في ذلك أمثلة للتوضيح.

تذكر أنه كلما زاد هامش الخطأ، زاد احتمال أن يكون تقدير المسح غير دقيق. إذا افترضنا أن المسح قد تم إجراؤه بطريقة صحيحة، كلما كان حجم العينة أكبر، كلما كان من المرجح أن تكون تقديرات استطلاعات الرأي أكثر دقة. مع نمو حجم العينة، يتقلص هامش الخطأ. وعلى العكس، فإن العينات الصغيرة لها هوامش أكبر من الخطأ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأكد من أن المرشح السياسي هو فعلا في المرتبة الأعلى قبل أن تبلغ عنه. إذا أظهر استطلاع الرأي العام الوطني أن المرشح السياسي (أ) يفوق نقطتين مئويتين من المرشح ب، لكن هامش الخطأ هو +/- 3 نقاط مئوية ، فإن التفسير الصحيح للاستطلاع هو أنه من الناحية الإحصائية تكون متقاربة جداً وليس ان المرشح (أ) هو الفائز. لاحظ أن هناك اتجاهات حقيقية، ومن ثم هناك ادعاءات خاطئة عن الاتجاه. إذا كانت نتائج استطلاعات الرأي التي تم أخذها خلال فترة قريبة للغاية، فلا يوجد اتجاه على الرغم من اختلاف الأرقام قليلاً. لأخذ مثال افتراضي، تخيل أن مستطلعي الآراء يسألون عينة من سكان ولاية فلوريدا عما إذا كانوا سيدعمون ضريبة مبيعات حكومية جديدة. في يناير، قال 31 في المئة نعم. في شهر يوليو ، قال 33٪ نعم. تخيل الآن أن كل استطلاع له هامش خطأ +/- 2 نقطة مئوية. احذر الصفات. (وقد يكون من الأفضل تجنبها تمامًا). عند الإبلاغ عن البيانات التي تحتوي على هامش الخطأ، احترس عند اختيار الصفات. يسلط جوناثان ستراي، الصحفي وعالم الكمبيوتر الذي يعمل باحثًا في كلية كولومبيا للصحافة، الضوء على بعض الأخطاء التي يرتكبها الصحفيون عند تغطية تقارير الوظائف الفيدرالية في جزء كتبه لـ DataDrivenJournalism.net. ضع في اعتبارك أن هامش الخطأ للمجموعات الفرعية لعينة ما سيكون دائماً أكبر من هامش الخطأ للعينة نفسها. كما ذكرنا أعلاه، يستند هامش الخطأ بشكل كبير على حجم العينة. إذا قام أحد الباحثين باستطلاع 1000 شخص من سكان مقاطعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا لمعرفة عدد البالغين الذين أكملوا دراستهم الجامعية، فإن هامش الخطأ سيكون أكثر بقليل من +/- 3 في المائة. توخى الحذر عند مقارنة النتائج من استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية المختلفة، خاصة تلك التي أجرتها منظمات مختلفة: على الرغم من أن معظم شركات الاقتراع لديها منهجية مماثلة، إلا أن استطلاعات الرأي يمكن أن تختلف في تفاصيلها. على سبيل المثال، هل شمل استطلاع هاتفي تلك الهواتف المحمولة أو كان يقتصر على أولئك الذين لديهم خط أرضي؛ كانت العينة مأخوذة من الناخبين المسجلين فقط أو كانت تستند إلى البالغين في سن التصويت؛ كانت صياغة السؤال نفسه أو كانت مختلفة بشكل كبير؟ هذه الاختلافات ستؤثر على التقديرات المستمدة من الاستطلاع، ويجب أن يكون الصحفييين على دراية بها عند مقارنة النتائج من مؤسسات الاقتراع المختلفة. ابحث عن هامش الخطأ – وأبلغ عنه: لنفترض أن 44 في المائة من البالغين البالغ عددهم 1200 شخص في الولايات المتحدة الذين أجابوا على استطلاع حول قانون الماريجوانا قالوا إنهم يؤيدون التصديق. لنفترض أيضًا أن هامش الخطأ للنتائج هو +/- 3 نقاط مئوية. يخبرنا هامش الخطأ أن هناك احتمالية كبيرة بأن يتقلص الدعم الوطني لإضفاء الشرعية على الماريجوانا بين 41٪ و 47٪.

للمزيد حول الاستطلاعات وهامش الخطأ انقر هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.