إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

للمنظمات غير الربحية الاستقصائية.. هذا ما عليكم فعله للانضمام للشبكة

إن العضوية في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية متاحة الآن للجمعيات غير الربحية والجمعيات الأهلية والجمعيات التعليمية أو ما يكافئها ممن يعمل بجد في دعم الصحافة الاستقصائية والبيانات المتعلقة بالصحافة. لا يحق للصحفيين والأفراد المستقلين والأعمال الربحية والهيئات الحكومية الانضمام للشبكة.

يتم تعريف الصحافة الاستقصائية على أنها البحث والإبلاغ المنتظم والمتعمق والأصلي، وكثيراً ما تنطوي على كشف الأسرار والاستخدام المكثف للسجلات العامة، مع التركيز على العدالة الاجتماعية والمساءلة. لمعرفة المزيد عن هذا، يمكنك الاطلاع على مركز مصادر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

وتقتصر عضوية الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية على:

– المجموعات التي تنظم صحفيين استقصائيين في الجمعيات والشبكات. – المنظمات التي ترعى و / أو تجري تقارير استقصائية أصلية، سواء مع منصات النشر الخاصة بها أو بالشراكة مع وسائل الإعلام الأخرى، طالما أن محتواها المنشور أو الإذاعي يتضمن مستوى كبير من صحافة الاستقصاء الأصلية.

– المجموعات والمراكز والمؤسسات التي تدرب الصحفيين الاستقصائيين كجزء مهم من نشاطهم.

– يجب على الأعضاء المحتملين تقديم دليل على وجود نشاط كبير لدعم الصحافة الاستقصائية من خلال التدريب أو الترقية أو الدعم أو إعداد التقارير أو النشر أو البث. ويتم هذا كإثبات أن المنظمة كيان يعمل باستمرار. كما تبحث الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية عن منظمات مسجلة لديها موظفين يعملون بدوام كامل، وميزانية تشغيل وموقع إلكتروني فعال.

– من المتوقع أن تشارك المنظمات الأعضاء بنشاط في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، وأن تحافظ على أعلى مستويات الكفاءة المهنية الصحفية، بما في ذلك الدقة والاستقلالية والشفافية والعدالة في مجال الصحافة والأنشطة الأخرى.

– تخضع المنظمات الأعضاء التي لم تعد نشطة أو تفشل في الالتزام بمعايير عالية من الصحافة والإدارة غير الربحية لإلغاء العضوية بتصويت من مجلس الإدارة.

المزيد من التفاصيل هنا

أدوات:

قائمة دليل الهاتف العالمي

هل تحاول البحث عن أرقام الهاتف السكنية والتجارية وعناوين من جميع أنحاء العالم.؟ هذه الصفحات  تحوي أدلة هواتف في كل قارة وبلدحول العالم.

للعثور على أفضل مصدر لمعلومات الدليل الدولي ، انقر على الرابط إلى البلد أو القارة المعنية.

تحقيقات: 

أكياس من النقود ومخطط قنبلة: داخل عملية إيرانية سرية في أوروبا

في يوم مشمس في أواخر يونيو، التقى مهاجر إيراني يدعى أمير السعدوني على شرفة مقهى لوكسمبورغ مع عميل استخبارات إيراني معروف فقط باسم دانيال، الذي دفعه لسنوات للتجسس على مجموعة مقرها فرنسا تعارض النظام في طهران.

قال دانييل، بحسب أشخاص مطلعين على المسألة، إن جمع المعلومات “لا يكفي لنا”. وقالوا إن العميل أعطى السيد السعدوني وزوجته عبوة ناسفة ليطلقوا في مؤتمر سنوي تنظمه المجموعة  حيث كان من المقرر أن يتحدث رودي جولياني، محامي الرئيس ترامب، في 30 يونيو.

وقال مسؤولون ان اجهزة الامن الاوروبية التي تعمل جزئياً بناء على معلومات قدمتها المخابرات الاسرائيلية تراقب. وقالت السلطات البلجيكية إنها أوقفت السيد السعدوني وزوجته في طريقهما إلى المؤتمر خارج باريس، وعثرتا على جهاز يحتوي على نصف كيلوغرام من TATP وهو متفجر قوي. وقال مسؤولون ان الشرطة الألمانية اعتقلت عميل المخابرات على بعد عدة اميال من الحدود مع النمسا حيث كان متمركزا كدبلوماسي في السفارة الايرانية وكان من الممكن ان يتمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية. قالت إدارة ترامب إنها ستعيد قريبا العقوبات ضد إيران.

أحبطت المؤامرة المزعومة في لحظة دبلوماسية حاسمة، بعد شهر من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني. يحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وغيره من القادة الأوروبيين إنقاذ الصفقة. في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) ، من المتوقع أن تفرض إدارة ترامب جولة جديدة من العقوبات – وهي الأصعب في استهداف قطاع النفط الإيراني.

والادعاء القائل بأن ناشطًا إيرانيا تآمر لهجوم على الأراضي الفرنسية يهدد دعم أوروبا للاتفاق. في الوقت الذي كثف فيه المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون ضغوطهم على أوروبا لقطع العلاقات مع طهران ، فقد استشهدوا بها كسبب يفترض أن ينهي السيد ماكرون وزعماء آخرون دعمهم للاتفاق.

يوم الثلاثاء ، أعلنت الدنمارك أنها أحبطت عملية إيرانية لقتل معارض، مما رفع الضغط على أوروبا لتشديد موقفها تجاه طهران. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن إيران ليس لها أي دور في القضية.

ما رأيكم في التقرير؟ تابعوه كاملاً عبر موقع وول ستريت جورنال

أخبار الإعلام:

Apple News تطلق مركزًا لنتائج الانتخابات الأمريكية

تستعد أبل لطرح طريقة جديدة لعملائها لتتبع نتائج الانتخابات. في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت شرق أوروبا في 6 نوفمبر ستقوم ستقوم بتبديل قسم انتخابات النصفية الموجود في تطبيق Apple News واستبداله بقسم جديد ليلة الانتخابات بدلاً من ذلك سيحل هذا القسم أيضًا محل علامة التبويب “أخبار دايجست” من أبل في أسفل مركز التطبيق، من أجل توجيه المستخدمين مباشرة إلى القسم الخاص حيث يمكنهم تتبع النتائج المباشرة والتحديثات على السباقات الرئيسية وأحدث التطورات والمزيد .

تشترك الشركة مع Associated Press في نتائجها في الوقت الفعلي ، كما تفعل العديد من المؤسسات الإخبارية بفضل تاريخ AP والخبرة في التحقق من النتائج.

هنا، ستستخدم Apple بيانات AP هذه لإعلام عدد من الرسوم البيانية الديناميكية ، بالإضافة إلى تقديم قائمة كاملة لنتائج الانتخابات الفيدرالية في كل ولاية ، بما في ذلك مقاعد مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

سيتم تحديث هذه النتائج كل دقيقة ، أو يمكنك فقط “تحديث” الصفحة يدويًا لفرض التحديث في أي وقت.

إذا تم تحديد توازن القوى في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ عن طريق النتائج الواردة، ستقوم Apple News بنشر تنبيه خاص في أعلى التلقيم وإشعار منبثق أيضًا.

وسيركز قسم آخر على آخر التطورات- مما يعني عناوين الأخبار العاجلة والقصص المتعلقة بالتغطية الليلية للانتخابات. هذا سيعرض الأخبار من مصادر متنوعة، بما في ذلك أكسيوس، بوليتيكو، واشنطن بوست، فوكس نيوز، سي إن إن، نيويورك تايمز، سي بي إس وغيرها.

للمزيد قوموا بزيارة هذا الرابط

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.