إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

منح: 

تمويل تحقيقات عبر الانترنت، التلفزيون أو التقارير المصغرة

أطلق مركز الإعلام المفتوح OPEN Media Hub دعوة (للتعبير عن الاهتمام) وهو برنامج لدعم الإنتاج لتمكين التلفزيون والصحفيين عبر الإنترنت من إنشاء محتوى (تقارير تلفزيونية ذات أطوال مختلفة: الأخبار، والميزات ، والقراءة الطويلة ، والمحفوظات عبر الإنترنت …) . وسيزود المركز الإعلامي المفتوح (OPEN Media Hub) المرشحين الناجحين بالوسائل المالية والتوجيه العملي للإنتاج ونشر مثل هذه القصص بمستوى جودة مناسب. وتسعى هذه الدعوة أيضًا إلى زيادة كمية البرامج التحليلية المتعمقة الجودة المتاحة للجمهور في هذه البلدان والمتوفرة للتوزيع إقليمياً ودوليًا عبر منصة تبادل المحتوى الخاصة بالمشروع.

الأهلية: يجب على جميع المتقدمين إثبات أنهم مخولون حسب الأصول من قبل الكيان القانوني الذي يدعمهم، وعن طريق إصدار خطاب نوايا من ممثل مفوض. يجب أن تشير هذه الرسالة إلى نية منفذ إعلامي مؤهل لبث أو نشر الإنتاج النهائي، بما في ذلك إشارة إلى تاريخ (تواريخ) وسياق البث أو النشر المخطط له.

يقوم Open Media Hub بتوفير القالب لخطاب النوايا المطلوب.

المتقدمين المؤهلين هم:

– مؤسسات الأخبار (مثل محطات التلفزيون، وشركات الأخبار عبر الإنترنت) ؛ – المنظمات الصحفية (مثل الجمعيات والمؤسسات) إذا تمكنت من إظهار التزام المنشور من خلال منفذ إعلامي – شركات الإنتاج السمعي البصري – الصحفيون بالنيابة عن أي من المذكور أعلاه. – استثناء: قد يقرر Media Hub ، على أساس كل حالة على حدة، أن يكون الصحفيون أو المنتجون التلفزيونيون مؤهلين دون دعم الكيانات القانونية أو تأييدهم. وبالمثل، سيتم النظر في الطلبات ذات الصلة من المدونين ومدوني الفيديو إذا تمكنوا من إظهار سجل حافل من الوصول إلى جمهور كبير على منصاتهم.

ميزانية الدعم: سيأخذ مقدار الدعم دائمًا الموضوع والمنفذ الإعلامي والبلد في الحسبان ويكون متناسبًا مع الأسعار والأسعار النموذجية في بلدك.

سوف يستند الصرف على اقتراح ميزانية واقعية! يرجى الاطلاع على الأمثلة أدناه حسب طول / تنسيقات ، على سبيل المثال:

على المدى الطويل قراءة الحد الأقصى للمبلغ هو € 1500.

– تقرير تلفزيوني لمدة 12 دقيقة: 2500 يورو.

– تقرير تلفزيوني لمدة 12 دقيقة + 3 شبكات اجتماعية + 1 على الإنترنت للقراءة الطويلة: 3500 يورو.

-26 دقيقة تقرير تلفزيون: 4،500 يورو.

– 52 دقيقة تقرير تلفزيون: 8000 يورو.

يمكن قبول طلبات متعددة من مقدم طلب واحد ، بما في ذلك من مقدمي الطلبات لمكالمات OMH الأخرى المستمرة.

يمكنكم التقديم هنا

:تحقيقات

للمرة الثانية.. Vice  تكشف عورات فيسبوك عبر اختبار من

إحدى أهم جهود Facebook الرامية إلى إضافة الشفافية إلى الإعلانات السياسية هي الإفصاح المطلوب”Paid for by” في أعلى كل إعلان يفترض أنه يخبر المستخدمين الذين يدفعون مقابل الإعلانات السياسية التي تظهر في خلاصاتهم الإخبارية.

ولكن عشية انتخابات التجديد النصفي لعام 2018 ، وجد التحقيق في أخبار VICE أن ميزة “Paid for by” يمكن التلاعب بها بسهولة ويبدو أنها تسمح لأي شخص أن يكذب بشأن من يدفع مقابل إعلان سياسي أو أن يتظاهر بأنه شخص يدفع مقابل الإعلان.

لاختبار ذلك ، قامت VICE News بشراء إعلانات مزيفة بالنيابة عن جميع أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو، بما في ذلك الإعلانات “مدفوعة الثمن” بواسطة Mitch McConnell و Chuck Schumer. كانت موافقات Facebook من الحزبين: أبحر جميع 100 عبر النظام ، مشيرًا إلى أنه يمكن لأي شخص شراء إعلان تم تحديده على أنه “مدفوع من قبل” من قبل سياسي أمريكي كبير.

والأكثر من ذلك، تم منح جميع هذه الموافقات للمشاركة من صفحات مجموعات سياسية مزيفة مثل “Cookies for Political Transparency” و “Ninja Turtles PAC”. ولم تشترِ شركة VICE News أي إعلانات على Facebook كجزء من الاختبار؛ بدلاً من ذلك تلقينا موافقة لتضمين إفصاحات “مدفوعة من قبل” للإعلانات المحتملة.

يأتي هذا بعد اختبار تحقيق VICE الذي أجري الأسبوع الماضي ، حيث تلقينا الموافقة على إدارة الإعلانات السياسية التي تمثل نائب الرئيس مايك بنس، رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية توم بيريز، وتنظيم الدولة الإسلامية. تم رفض محاولة لوضع إعلان يظاهر مثل هيلاري كلينتون. في ذلك الوقت، قال فيس بوك إنه لا ينبغي الموافقة على هذه الإفصاحات عن الإعلانات.

إلا أن هذه الاختبارات تظهر أن الالتزام بهذه الميزة طوعي تمامًا، بمعنى أنه يمكن استخدام الأداة التي قدمها Facebook لزيادة الثقة في الإعلانات كدليل على المعلومات الخاطئة، والطريقة الأخرى التي يمكن للجهات الفاعلة السيئة من خلالها استخدام نظام Facebook.

:تدريب

مجلة «حبر» وشبكة «أريج» تطلقان مشروع «عيون» للصحافة المحلية

هل تريد أن تنضم لجيل جديد من الصحافيين المحترفين قادر على إنتاج تقارير صحافية معمقة ومتعددة الوسائط؟ هل تريد أن تتعلم كيف تستخدم هاتفك الجوال لتصوير وتحرير وإنتاج قصص تسلط الضوء على قضايا تهم مجتمعك؟ هل ترغب بتعلم صحافة البيانات، وباكتساب مهارات تساعدك على قراءة الموازنات والبيانات المالية الحكومية والخاصة لكي تقارنها مع ما يحصل على أرض الواقع؟ هل تريد أن تكون صوتًا إعلاميًا مستقلًا في محافظتك؟

إذا كنت شابًا/ة طموحًا وشغوفًا بالصحافّة المعمّقة التي تمارس دورها بمساءلة السلطة بادر إلى تقديم طلب للانضمام إلى برنامج «عيون»، أول مشروع مشترك بين «حبر»، وهي مجلة إلكترونية تنتج صحافة معمقة متعددة الوسائط وتحليلات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية حول قضايا محليّة وإقليمية، وشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) الرائدة على مستوى المنطقة منذ 2006 في مجال التحقيقات التي تطرح قضايا تهم الرأي العام بهدف المساءلة والمراقبة.

ليس ضروريًا أن تكون طالبًا أو خريج صحافة وإعلام أو ذا خبرة عملية في الصحافة حتى تتأهل للتقديم للمشروع.

سيبدأ المشروع  بورشتي عمل تمهيديتين لاختيار المقبولين ما بين 8 و 18 كانون الأول/ديسمبر 2018 في عمان، يتم فيهما فرز أفضل 15 من بين 30 مترشحًا ومترشحة. ثم سيشارك المقبولون في ست دورات تدريبية خلال العامين القادمين، تركز على تطوير مهارات متعددة. بعد كل ورشة، سيطلب من المشاركين تطبيق المهارات التي اكتسبوها من خلال إعداد تقارير تنشرها “حبر”. سيكون هناك مقابل مادي للتقارير التي يتم نشرها، كما سيتم تغطية تكاليف المواصلات والإقامة في عمّان لحضور الورشات واجتماعات التحرير.

ماذا ستكسب؟

– تدريب احترافي مجاني. – إشراف ومتابعة لتقاريرك من البداية إلى النهاية من محرري “حبر”. – 350 دينارًا بدل كل تقرير متكامل الجوانب. – مراجعة قانونية لكل تقرير. – نشر التقارير في مجلة “حبر”. – فرصة المشاركة في جوائز دولية وعربية ومحلية معنية بقضايا الحوكمة الرشيدة. – الانضمام لشبكة صحفيي “أريج” الذين عمل الكثير منهم على إنجاز تحقيقات استثنائية، وفاز بعضهم بجوائز دولية، وأصبح بعضهم يدرب على المهارات التي تعلمها مع “أريج”. – المشاركة في ملتقى “أريج” السنوي، أهم مؤتمر عربي متخصص في قضايا الصحافة الاستقصائية.

إن كنتم مهتمين بالمشاركة، يرجى ملء نموذج التقديم الموجود على هذا الرابط وإرسال سيرة ذاتية إلى 3uyoon@7iber.com في موعد أقصاه 20-11-2018

سيتم إبلاغ المقبولين للورشة التمهيدية في موعد أقصاه 3-12-2018.

للتقديم يرجى تعبئة النموذج على هذا الرابط.

هذه المشروع الذي يمتد لعامين ممول من سفارة المملكة الهولندية في الأردن.

 

وظائف: 

صحافي تحقيقات

أعلنت قناة “الحرة” عن انطلاقتها الجديدة يوم أمس الأحد مصحوبة بعدد من الوظائف الشاغرة.

وسيقوم المراسل الاستقصائي بإعداد البحوث والإبلاغ عن قصص قصيرة ومتوسطة وطويلة، والاستفادة من مهارات الكتابة والرواية القوية، من خلال الأبحاث والتحقيقات المستندة إلى البيانات.

.

يجب على المرشحين الحصول على:

بكالوريوس في الصحافة أو الإعلام.  خبرة 7 سنوات على الأقل كمراسل. اظهار الحكم التحريري القوي والمهارات التنظيمية. القدرة على التواصل والترجمة من الإنجليزية إلى العربية. القدرة المتفوقة على كتابة القصة. · اتقان الإنترنت، وقاعدة البيانات والتقنيات بمساعدة الكمبيوتر الإبلاغ.

للتقديم، زوروا موقع شبكة الشرق الأوسط

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي