إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:حريات

الأمم المتحدة: حان الوقت لإنهاء الأزمة العالمية للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

في معرض الحديث عن اليوم الدولي لوضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، يحث خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة بقوة الدول على اتخاذ خطوات حازمة لضمان المساءلة عن العنف والاعتداءات على الصحفيين، وفي بيانهم الذي نشر بمناسبة هذا اليوم:

“يواجه الصحفيون في جميع أنحاء العالم تهديدات وهجمات، غالباً ما يحرض عليها المسؤولون الحكوميون، أو عناصر الجريمة المنظمة  أو الجماعات الإرهابية. وينصب القادة السياسيون العداء للصحافيين من خلال تأطير المراسلين بوصفهم “أعداء الشعب” أو “الإرهابيين”. يتم اعتقال مئات الصحفيين أو يتعرضون للاختفاء القسري بسبب عملهم الصحفي. تقوم الحكومات بمراقبة الصحفيين وتقويض الأمن الرقمي كجزء من الهجوم اليومي على وسائل الإعلام الحرة والمستقلة. وتقدر منظمات حرية الصحافة بشكل متحفظ أن عشرات المراسلين قد قتلوا هذا العام وحده.

لم تستجب الدول بشكل مناسب لهذه الجرائم ضد الصحفيين. ومؤخراً، أخفقت الدول والمجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، في التصدي للاختفاء القسري وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. والطريق الوحيد للمضي قدماً هو إجراء تحقيق مستقل وشفاف وموثوق في مقتله، وهو أمر تأذن به الأمم المتحدة  ويخرج عنها. إن أي شيء بعيد عن التحقيق الكامل، الذي يعترف به المجتمع الدولي على هذا النحو، سوف يسخر من مطالبات الحكومات بالالتزام بسلامة الصحفيين.

الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين يؤدي إلى المزيد من العنف والهجمات. ونحث الدول على الامتثال تجاه التزاماتها بإجراء تحقيقات نزيهة وفورية وشاملة ومستقلة وفعالة بما في ذلك إجراء تحقيقات دولية عند الاقتضاء. ويجب تقديم مرتكبي الجرائم، بمن فيهم أولئك الذين يأمرون أو يتحملون مسؤولية أخرى، إلى العدالة ومحاسبتهم. ينبغي أن يحصل الضحايا وأسرهم على سبل لانصافهم.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال: Ms. Marina Narvaez (+ 41-22917 9615 / mnarvaez@ohchr.org) أو السيدة Azin Tadjdini (+41 22 917 9400 / atadjdini@ohchr.org) أو الكتابة إلى freedex@ohchr.org.

أو زوروا موقع المنظمة

:أدوات

نصيحة: ما الذي يتطلبه الأمر لبدء عمل الصحافة؟

1. معرفة ما تحاول القيام به اسأل نفسك ما هو الغرض من المشروع الخاص بك. ما هي المعلومات المفقودة في السوق وما الذي ستقدمه مختلفًا والذي سيدفع الناس مقابله؟ انظر إلى من هم المنافسون وما هي العوائق التي تحول دون الدخول الى السوق . حاول وفكر في كيفية تفريق نفسك عن الآخرين في نفس المجال.

2. اكتشف كيف ستفعل ذلك وما هي استراتيجية المحتوى الخاصة بك. عندما تبدأ شيئًا جديدًا تحتاج إلى معرفة كيفية تنفيذه. ما مقدار المحتوى الذي تحتاجه ليكون أصليًا؟ كم مرة ستقوم بنشر معلومات جديدة وكيف سيتم نشرها؟ هل لديك ما يكفي من المساهمين والخبرات للتوصل إلى محتوى جديد بشكل منتظم؟

3. توسيع نطاق التركيز الخاص بك وراء الافتتاحية الخالصة يميل العديد من الصحفيين إلى التركيز حصريًا على المحتوى. فصل وتفحص بعناية جوانب التحرير والتوزيع والأعمال والأمن والإستدامة  لمشروعك. ما هي التحديات التي تواجه كل منها، وكيف تخطط للتغلب عليها؟ لن يؤدي إنشاء المزيد من المحتوى إلى إصلاح الأمور إذا تم كسر نموذج نشاطك التجاري أو إذا أوقفتك حكومة محاربة.

4. البحث في احتياجات جمهورك وبماذا ستدعم السوق إن التقييم النزيه لاحتياجات الجمهور وجهود التوعية اللازمة لنموه يمكن أن يحقق منفذاً أقوى وأكثر تفاعلاً وأكثر استدامة مع فرصة أكبر للبقاء على المدى الطويل. في العديد من الحالات ، قد يكون للمانحين أولويات مختلفة عن تلك الخاصة بالجمهور مما يؤدي إلى فتح منفذ على مدار الوقت للوصول إلى النقطة التي تصبح فيها الوكالة المانحة هي الجمهور الأساسي. هذا موقف ضعيف في حين تأتي لحظة لمتابعة المنح المستقبلية.

5. تجريب الأسواق المختلفة قد يبدو هذا مخالفاً لروح الابتكار، لكن توقع أن يغيّر الجمهور عاداته لتلبية احتياجات إيرادات المشروع غير واقعي. لا يبدو أن جُدر الدفع تعمل جيدًا حاليًا في جنوب آسيا ، على سبيل المثال ، حيث يتم تقييم منتج مادي أكثر من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. قد يكون السبب في ذلك ثقافيًا، أو قد يكون عدم الوصول إلى خدمات الدفع عبر الإنترنت – ولكنه مع ذلك سيكون منشورًا شجاعًا لاتخاذ الخطوة الأولى في هذا الطريق.

6. تأكد من أن فريقك الأساسي لديه مهارات ونقاط قوة مكملة. يمكن أن يؤدي وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يتمتعون بشيء جيد في شيء واحد فقط،  إلى معارك النفوذ ونقص المهارات في مجال هام آخر . من المغري توظيف أشخاص مثلك، ولكن وجود فريق أساسي متوازن سيساعد على ضمان امتلاكك لجميع المهارات التي تحتاجها مؤسستك للبقاء على قيد الحياة.

7. تقييم نقاط الضعف الخاصة بك بصدق. قد لا يقوم الصحفيون الجيدون دائمًا بتعيين مديرين جيدين (وكثيراً ما يكونون مندوبي المبيعات الرديئين) ، كما أثبتت سياسات المكتب المدمرة لعدد كبير من مشاريع الصحافة الاستقصائية المدعومة من المانحين في الولايات المتحدة. يتطلب تشغيل مدير جيد العديد من المهارات التي قد تكون غير مألوفة مثل مسك الدفاتر والمبيعات وتطوير الويب. البحث عن الموارد ومهارات الآخرين والاستفادة منها للتعويض عن أوجه القصور الخاصة بك – وفهم أن المحاسبين ومندوبي المبيعات والموظفين الإداريين قد يكونون مدفوعين بدوافع أخرى غير العاطفة الأولية لموضوع ما.

8. العثور على مكانة وامتلاكها يبدو أن المشاريع  الإعلامية المستقلة الناجحة قد حددت بشكل كبير مكانة خاصة بها وجعلتها خاصة بها. يمكن أن يكون هذا موقعًا محليًا . في ديمقراطية ناشئة لها تاريخ من القمع الإعلامي ولا ثقافة سابقة للصحافة المستقلة، يمكن حتى لمفهوم المصداقية أن يكون مكانًا للسوق- حيث لا يتم تلبية الطلب على المعلومات الموثوق بها- مما يوفر لهذا الأمر قيمة. لذلك قد يكون مفهومًا واسعًا مثل “الصحافة القائمة على القضايا” أو “التحليل الإخباري” في سوق حيث تركز وسائل الإعلام الرئيسية على تفاصيل الأحداث اليومية.

9. محتوى مجاني رائع – عندما تحصل عليه.

يعتمد عدد مفاجئ من الشركات الناشئة في مجال الصحافة في نموذجها الأولي على افتراض أن المجتمع سيشارك بسهولة للإسهام بمحتوى عالي الجودة مجانًا. كانت “صحافة المواطن” رائجة إلى حد كبير، لكن المشاريع التي بدأت على هذا المنطلق والتي لا تزال حية (مثل حبر الأردن الذي تأسس في عام 2007) قد تعلمت أن تخفف من مثاليتها وتوقعاتها. إن الاعتماد على المساهمات غير المدفوعة من المواطنين المعنيين يمكن أن يعمل، ولكن عادة ما يستغرق سنوات عديدة ، يميل إلى الدوران حول نجاح برنامج معين ويلبي احتياجات جمهور محدد للغاية.

10. الاستفادة من الموارد الحالية والشبكات والأقران غالبًا ما تمتلك المنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي لها حصة في تطوير وسائل الإعلام معرفة مؤسسية قد لا يمكن الوصول إليها على الفور ، ولكن يمكن تتبعها كمسار من مسارات التنقل من خلال مشاريعها المختلفة والتقارير العامة. تتوفر مجموعة كبيرة من الأدوات المجانية لمعظم المشاكل الشائعة، لا سيما تلك المتعلقة بالأمن، حيث يستثمر العديد من المانحين بكثافة في إنشائهم فقط ليخفقوا في الإشارة إلى وجودهم بعد انتهاء المنحة.

11. لا تتركز على هذا القدر من الأهمية لدرجة أنك تتجاهل تطوير الأعمال على نطاق أوسع هذا هو المفهوم الأصعب لكثير من كبار موظفي التحرير الإداريين. يمكن أن تؤدي ضغوط المواعيد النهائية والتحدي اليومي للصحافة بسرعة إلى “العمل بجهد أكثر وليس أكثر ذكاءً”.

يمكنكم متابعة المدونة كاملة هنا

:تحقيقات

كيف تجسست السعودية على جمال خاشقجي

عمر عبد العزيز، المعارض السعودي البالغ من العمر 27 عاماً، ما زال يستطيع تذكر الوقت الذي قام فيه جمال خاشقجي ، الصحافي السعودي المقتول، بالتوقف عن متابعته على تويتر. كان ذلك في عام 2015، وتم اختيار خاشقجي لرئاسة شبكة تلفزيونية جديدة تسمى العرب، وهي شراكة بين أحد أفراد العائلة المالكة وبلومبرغ. بدأ عبد العزيز بالتنازل عن خاشقجي على الإنترنت، مطالباً بأن توفر الشبكة منبرا للنقاد الحقيقيين للنظام السعودي. تذكر عبد العزيز في مكالمة هاتفية حديثة مع لجنة حماية الصحفيين “لقد غضب مني كثيراً”.

لكن علاقاتهم تحسنت فيما بعد، حيث أصبح خاشقجي ينتقد أكثر فأكثر الحكومة السعودية، كما قال عبد العزيز للجنة حماية الصحفيين. عندما ذهب خاشقجي في النهاية إلى منفى اختياري في عام 2017  وبدأ في الكتابة بانتظام لصحيفة واشنطن بوست، وصل إلى عبد العزيزالذي كان طالباً جامعياً في كندا وواحد من أبرز النقاد العامين للنظام السعودي في الخارج. قام الاثنان بإقامة علاقة معقدة تشبه بطريقة ما ذلك من مصدر وصحفي. قال عبد العزيز إن الاثنين يعملان في عدد من المشاريع الصحفية والمتعلقة بحقوق الإنسان. في الأشهر التي سبقت قتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ، أصبح الاثنان أقرب.

ما لم يكن أحد يعرفه في ذلك الوقت: من المرجح أن يكون هاتف عبد العزيز قد تعرض للهجوم من قبل الحكومة السعودية، باستخدام قطعة من برامج التجسس المعروفة باسم Pegasus، واحدة من أكثر الأسلحة الإلكترونية تطوراً في العالم ، والتي تبيعها شركة NIS Group الإسرائيلية. وكان من شأن الهجوم ، وفقاً لمنظمة Citizen Lab الكندية للحقوق الرقمية، أن يمنح الحكومة السعودية إمكانية الوصول الكامل إلى محتويات مكالماتهم، والرسائل المشفرة التي تبادلوها، والمستندات التي شاركوها. نشرت مجلة سيتيزن لاب تقريرًا شرعيًا مفصلاً في 1 أكتوبر ، حيث تم تأسيسها “بدرجة عالية من الثقة”  في 2 أكتوبر ، قام عملاء سعوديون بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

في الأشهر السابقة، كان خاشقجي وعبد العزيز يتبادلان الآراء حول الشؤون السعودية عبر الهاتف الخلوي لعبد العزيز. قول أي شيء مثير للجدل داخل المملكة يمكن أن يؤدي إلى الحكم بالسجن – تقدر لجنة حماية الصحفيين أن هناك ما لا يقل عن 14 صحفياً معتقلين حالياً هناك  أي ضعف العدد المسجل في نهاية عام 2017. وقد خطط  خاشقجي وعبد العزيز لعدد من المبادرات معاً ، بما في ذلك أخبار موقع حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت لتوثيق تلك المحاصرين في سجن ولي العهد محمد بن سلمان. شارك عبد العزيز نماذج للموقع مع لجنة حماية الصحفيين. طوال الوقت، كان خاشقجي يكتب القطع التي تنتقد النظام السعودي في عموده في الواشنطن بوست.

وفي خريف هذا العام، أخبر عبد العزيز لجنة حماية الصحفيين، بأن خاشقجي يخطط لزيارته في كندا لترسيخ بعض خططهم. لكن أولاً، زار تركيا حيث دخل إلى القنصلية السعودية لتأمين الأعمال الورقية للزواج من خطيبته التركية، هاتيس جنجيز. في الداخل، قام عملاء الاستخبارات السعودية المقربون من ولي العهد بقتله. في الأسابيع التالية ، قدمت الحكومة السعودية عددا من التفسيرات المتضاربة والمضللة لاختفاء خاشقجي. ولا يزال من غير الواضح ما الذي أثار قرار قتل خاشقجي لكن الحكومة السعودية حاولت عدة مرات في الأشهر التي سبقت مقتله لإقناعه بالعودة إلى المملكة وكتم انتقاداته ، حسبما قال العديد من أصدقاء خاشقجي للصحفيين.

من خلال هجومهم على هاتف عبد العزيز، كان بإمكان الحكومة السعودية الوصول إلى ساعات من المحادثات غير المنسقة بين الرجلين. “كان جمال مهذبا جدا في العلن،” يتذكر عبد العزيز. “لكن في السر، تحدث بحرية أكبر- كان شديد الانتقاد جدا من ولي العهد”.

اضغط هنا لمعرفة المزيد حول بيغاسوس واستخدام آلية التجسس الإسرائيلية من قبل السعودية

«كنت بسجن صغير وطلعت لسجن أكبر»: تشريعات تُميز ضد المفرج عنهم من السجون

يرصد هذا التحقيق من موقع حبر 122 نصًا تشريعيًا في قوانين وأنظمة تشترط في الساعي لشغل وظيفة عامة أو خاصة ألا يكون محكومًا بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأخلاق العامة، ويُستدل على ذلك بإبرازه شهادة عدم محكومية. وينطبق هذا الشرط أيضًا على المنتسب إلى جمعيات ونقابات وأحزاب، والمترشح للانتخابات العامة، والبعثات الدراسية، وغيرها.

عام 2014، باشر حمزة يحيى عمله معلمًا في مدارس الثقافة العسكرية بصفة مدنية، بعد عام على تخرجه في جامعة البلقاء التطبيقية. ورغم قبوله في الثقافة العسكرية، فإنه كان ينتظر تعيينه في وزارة التربية والتعليم بعد أن تقدّم للامتحان التنافسي ونجح.

وفي يوم رمضاني من العام ذاته، وبينما كانت الشمس تغيب عن ساكب، مسقط رأس يحيى، وقعت مشاجرة جماعية أصيب فيها نصف المشاركين الخمسة عشر بينهم، يحيى المتهم بضرب آخر على وجهه بأداة حادة، وفقًا للائحة الاتهام.

ينفي يحيى التهمة الموجهة إليه، قائلًا «وصلت مكان المشاجرة، وكانت منتهية».

في تموز/يوليو 2015، حكمت المحكمة بوضع يحيى بالأشغال الشاقة لمدة ثلاث سنوات، خُفضت إلى الحبس لمدة سنة واحدة والرسوم، بعد إسقاط المشتكي حقه الشخصي، بحسب قرار محكمة التمييز.

عللت المحكمة قرارها بخفض العقوبة بأن يحيى شاب في مقتبل العمر. وترغب في «إتاحة الفرصة أمامه لعيش حياة حرة كريمة، ونهج السلوك السوي، والاندماج في المجتمع».

قبل انقضاء مدة محكوميته بشهرين، قرأ يحيى الجريدة، وتفاجأ  بدعوته للتعيين في وزارة التربية والتعليم.  بعد خروجه من السجن بأسبوع راجع وزارة التربية، وصدر كتاب تعيين جديد له معلمًا في مديرية تربية جرش. سلمه الموظف هناك قائمة بالأوراق المطلوبة لاستكمال التوظيف من بينها شهادة «عدم محكومية».

راجع يحيى المحكمة لإصدار الشهادة، لكنه فوجئ بالرد: «أنت جاييني مبارح من السجن، وجاي هسّا توخذ عدم محكومية؟»، حسبما يروي يحيى الذي رد قائلًا «ليش وين المشكلة؟ أنا بدّي أتوظف»، ليرد الموظف «بتروح وبترجعلي بالـ 2022». «بهذه السهولة حكالي إياها»، يعلّق يحيى.

لم يستطع يحيى الحصول على الشهادة، فعدّته الوزارة مستنكفًا عن التعيين. حاول هذا الشاب الصاعد نحو 26 عامًا من العمر العمل في مدرسة خاصّة في جرش، إلا أنها اشترطت حصوله على «عدم المحكومية»، حالها حال شركة تصنيع أغذية، فنادق وسوبر ماركت.

«أنا كنت بسجن صغير وطلعت إلى سجن أكبر، ما في فرق أنا هون محبوس، لا أنا قادر أروح ولا أنا قادر آجي»، يشكو يحيى.

يحيى كان واحدًا من عشرة أشخاص وثّق معدّا التحقيق تجاربهم المرّة في محاولة «استئناف» الحياة بعد أن مروا بالمخافر والمحاكم والسجون. وتوصلا إلى أن هناك قوانين وأنظمة تَحرم محكومين من ممارسة حيواتهم المهنية والسياسية والاقتصادية، بعد تنفيذهم أحكامًا قضائية أدانتهم بجنايات وجنح، تُبقي سجلهم الجرمي فعالًا، لمدد تتراوح بين ثلاث وست سنوات بعد قضاء مدد محكوميتهم.

لقراءة تحقيق روان نخلة، مصعب الشوابكة كاملاً اضغط هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي