إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أخبارالتواصل الاجتماعي:

 تغريم الفيسبوك نصف مليون جنيه استرليني لفضيحة كامبريدج أناليتيكا

تم تغريم فيسبوك 500000 جنيه إسترليني من قبل هيئة حماية البيانات في المملكة المتحدة لدورها في فضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا.

وقال مكتب مفوض المعلومات (ICO) إن موقع Facebook قد سمح “بحدوث انتهاك خطير” للقانون.

وقالت ICO إن Facebook أعطى مطوري التطبيقات حق الوصول إلى بيانات الأشخاص “دون موافقة واضحة”.

في يوليو، أخطرت ICO الشبكة الاجتماعية بأنها تعتزم إصدار الغرامة القصوى.

وتأكيدًا على الغرامة ، قالت الشركة في بيان: “بين عامي 2007 و 2014 ، عالج Facebook المعلومات الشخصية للمستخدمين بطريقة غير عادلة من خلال السماح لمطوري التطبيقات بالوصول إلى معلوماتهم دون موافقة واضحة ومستنيرة بما فيه الكفاية ، والسماح بالوصول حتى إذا لم يقم المستخدمون بتنزيل التطبيق لكنهم ببساطة “أصدقاء” مع أشخاص لديهم “.

“فشل Facebook أيضًا في الحفاظ على أمان المعلومات الشخصية لأنه فشل في إجراء اختبارات مناسبة على التطبيقات والمطورين باستخدام نظامها الأساسي”.

وقال فيس بوك إنه “يقوم بمراجعة” قرار ICO.

وقالت في بيان “رغم أننا نختلف مع بعض النتائج التي توصلنا إليها بكل احترام إلا أننا قلنا من قبل أنه كان يتعين علينا القيام بالمزيد للتحقيق في مزاعم عن كامبريدج أناليتيكا واتخاذ إجراء في عام 2015”.

للتعرف على الحجم القضائي واعتراق فيسبوك اضغط هنا

أخبار الإعلام:

حملة توقيعات لمطالبة السعودية بإنشاء وقف بقيمة مليار دولار

كتب زميلنا Chuck fall في مقال نشرعلى الشبكة اليوم: يتابع العالم اغتيال الصحفي جمال خاشقجي باهتمامٍ مُرحِّلٍ نظرًا لكونه تجاوزًا من دولة قومية. إن فظاعة هذه الجريمة تتطلب عقوبة عادلة من شأنها أن تحد من احتمال حدوث ذلك من قبل الجهات الحكومية الأخرى.

لكي تكون هناك عدالة حقيقية في قضية جمال خاشقجي، يجب أن تتجاوز العقوبة التي يتكبدها السعوديون الوقت والمكان والشخص، وتدفع بشكل إيجابي قضية الصحافة وحقوق حرية التعبير للأجيال القادمة، وليس فقط تحقيق الإدانات الجنائية، والتأشيرات، القيود والعقوبات الاقتصادية.

أقترح على الأقل، السعي للحصول على تسوية بقيمة مليار دولار من الحكومة السعودية كتقدير لـ خاشقجي لتمويل منحة مالية تدعم وتدافع عن حقوق الصحفيين للتحقيق في حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم والإبلاغ عنها؛ وأن الأموال الإضافية تدفع ثمنا للنصب التذكارية المقدسة للصحافيين الصحفيين الذين تم اغتيالهم حيث يتم تثبيتها في عواصم العالم ذات الصلة، لتذكير الجمهور بالأعمال المهمة التي يقدمها الصحفيون. السعوديون مدينون لهذا  للعالم.

ما الفرق الذي يمكن أن تحققه هبة مالية تبلغ قيمتها مليار دولار تديرها منظمة غير ربحية للدفاع عن حقوق الإنسان و حياة الصحفي؟ فرق كبير.

ويمكن لمثل هذا الهبات أن تقدم منحاً لتمويل التحقيقات وإعداد التقارير؛ يمكن للصحفيين تقديم العريضة للحصول على أموال لتمويل الحماية من المتصيدين الذين تدفعهم الدول المارقة؛ حتى عائلات الذين تم اغتيالهم يمكنهم تقديم التماس للصندوق لتمويل القضايا القانونية ضد الجناة، سواء كانوا عصابات إجرامية أو جهات حكومية. ويمكنه تمويل الدفاع القانوني للصحفيين المعتقلين في البلدان التي تعارض صحافة حرة.

أدوات:

مقالات مجانية للباحثين

صحيح إن Paywall هو وسيلة مشروعة لضمان استمرارية المواقع الصحفية، لكن ماذا عن غير القادرين مادياً على الاشتراك؟ وماذا عن الباحثين في حال الاحتياج لمئات المقالات؟ هل يتوجب عليهم الاشتراك في كل هذه المنصات للحصول على المعلومة؟ ليست جميع الدوريات تفرض رسومًا على القراء (في الواقع، الآلاف لا يفعلون ذلك) ولكن بالنسبة لتلك التي تفرض رسوماً، تكون المبالغ كبيرة أحيانًا – يمكن أن تصل إلى 30 دولارًا أو 40 دولارًا أو أكثر لمقالة واحدة، وأحيانًا ما تحصل هذه الرسوم على حق الوصول لفترة زمنية محدودة.

كيف تجد هذه الإصدارات المجانية من المقالات؟ يمكن العثور على الكثير منها فيGoogle Scholar عن طريق كتابة عنوان الورقة واسم المؤلف الرئيسي. (في بعض الأحيان ، تحتوي الإصدارات السابقة من الورقة على عناوين مختلفة، لذلك قد ترغب أيضًا في تجربة كتابة أسماء المؤلفين وبعض الكلمات الرئيسية، أوعبارة مميزة من الملخص أو المقدمة إذا كان لديك حق الوصول إليها.)

تعد Unpaywall أداة مهمة أخرى للعثور على المقالات المجانية. لا تتعدى قاعدة بياناتها للبدائل المجانية للمواد المنشورة حجم Google Scholar ، لكنها لا تزال كبيرة جدًا – أكثر من 20 مليون حتى الآن – وتقدم مجموعة متنوعة من الطرق للعثور على المقالات التي لا يقدمها Google Scholar.

على سبيل المثال ، فإنها توفر مكوّن إضافي مجاني للمتصفح browser plugin والذي سيوفر لك البدائل المجانية عند زيارة صفحة الويب.

للمزيد من الأدوات اضغط هنا

منح دراسية:

يمكن للصحفيين من البلدان النامية وولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية التقدم لبرنامج تبادل.

تقدم مؤسسة هاينز – كوهن منحاً دراسية للصحفيين الشباب لمدة ستة أسابيع أو ثلاثة أشهر للقيام برحلات صحفية. يتيح البرنامج للمشاركين اكتساب معرفة متعمقة ومباشرة عن العادات والآراء وأسلوب الحياة في بلدان أخرى.

يجب أن يكون سن المتقدمين 35 سنة أو أصغر، وأن يجيدوا اللغة الرسمية للدولة المضيفة. ويجب أن يكون المتقدمون من الخارج لديهم معرفة أساسية باللغة الألمانية.

وتشمل المنحة السفر ونفقات المعيشة ودورة في اللغة الألمانية لمدة تصل إلى أربعة أشهر إذا لزم الأمر.

الموعد النهائي للتقديم 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

للمزيد من المعلومات، زوروا موقع شبكة الصحفيين الدوليين.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي