إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

أدوات
أربع نصائح أمن رقمي يحتاجها كل الصحفيين

عناوين الأخبار تتزايد يومياً حول الاختراقات الهائلة للبيانات، يجب أن يشعر الجميع بالقلق بشأن الأمان الرقمي. لكن الصحفيين الاستقصائيين- الذين يعملون مع المصادر الضعيفة ويتعاملون مع المعلومات الحساسة- يجب أن يهتموا بشكل خاص.

في مؤتمر Uncovering Asia 2018 في سيئول ، شارك كريس واكر ، خبير الأمن الرقمي من مجموعة التكنولوجيا التكتيكية، نصائح أساسية يمكن أن يستخدمها الصحفيون اليوم لحماية أنفسهم ومصادرهم وقصتهم.

1. تشفير أجهزتك إذا لم تقم بتشفير القرص على الكمبيوتر المحمول، فقم بذلك الآن. تم تثبيتFileVault مسبقًا على أجهزة Mac الحديثة ويمكن تنشيطه عن طريق الانتقال إلى تفضيلات النظام> الأمان والخصوصية> FileVault. تأكد من تشغيله وعدم إيقافه أبدًا. بالنسبة إلى Windows ، يوصي Walker باستخدامBitLocker

أيًا كان نظام التشغيل الذي تستخدمه ، تأكد من متابعة تحديثات البرامج.

2.  VPN يسمح لك VPN -Virtual Private Network  بتصفح الويب بشكل خاص من خلال خادم وكيل أو وسيط. الشبكات الافتراضية الخاصة هي خدمات اشتراك عادة ويمكن تثبيتها على الهواتف الذكية أيضًا.  من المحتمل أن يوفر مقدمو خدمات VPN في أوروبا المزيد من حماية الخصوصية أكثر من تلك الموجودة في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال.

ومعرفة متى يتم تشغيل وإيقاف الشبكة الظاهرية الخاصة (تشغيل “تشغيل” دائمًا عند استخدام شبكة WiFi العامة وغير المؤمنة).

اعتمادًا على مستوى التهديد والموقع والنشاط ، قد يكون استخدام متصفح Tor خيارًا أفضل. مع VPN

نصيحة الخبراء: اعتمادًا على مستوى الأمان المطلوب ، استخدم VPN على الأقل ومتصفح Tor ، حسب الحاجة.

3. حماية اتصالاتك تريد التحدث مع المصادر؟ يمكنك تنزيل تطبيق مراسلة آمن مثل Signal أو Wire، والذي يقدم مكالمات ومكالمات صوتية مجانية ومشفرة.

فكر في فتح حساب بريد إلكتروني بمزوّد مشفّر“walled garden” مثلTutanota أوProtonMail واطلب من المصدر أن يفعل نفس الشيء. تريد الاستمرار في استخدام حساب البريد الإلكتروني الحالي الخاص بك؟ قم بتثبيت عميل البريد الإلكتروني Mozilla Thunderbird ، وملحقEnigmail  وبرنامج تشفير GnuPG (لنظام Windows أو Mac) ، وكن مرتاحًا للخطوات الإضافية اللازمة لحماية اتصالاتك.

4. احصل على كلمة مرور جادة إن الحيل التي يستخدمها معظم الناس لكلمات السر هي عديمة الجدوى ، وفقا لما يقوله ووكر. اجعل كلمات مرورك طويلة، وتأكد من أنها ليست عبارات شائعة (أي من قصائد أو كلمات أغنية) واستخدم كلمة مرور مختلفة لكل حساب. تتمثل إحدى الخدع في اختيار سبع كلمات عشوائية وترقيمها معًا في “عبارة مرور واحدة”. أو جرّب KeePassXC الذي سيؤدي إلى إنشاء كلمات مرور وتخزينها لك في قاعدة بيانات مشفرة.

ألست متأكدًا مما إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني قد تعرض للاختراق في العديد من خروقات البيانات؟ تحقق من موقع Haveibeenpwned. عندما يتم اختراق أي حساب على الإنترنت في خرق البيانات ، قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور.

لمزيد من النصائح والإرشادات زوروا موقع شبكتنا SecurityInaBox.org

دورات تدريبية
أكثر من ٢٠ منحة للسفر في إندونيسيا في مجال التمويل غير القانوني والأمن الرقمي

financeuncovered تدعو إلى تقديم الطلبات من الصحفيين والناشطين والأكاديميين المقيمين في آسيا الذين يرغبون في حضور دورة تدريبية في الصحافة والتحقيقات المالية للأمن الرقمي لمدة خمسة أيام في جاكرتا.

لا تحتاج إلى خبرة في التحقيقات مالية للتقدم بطلب ولكننا المنظمة تعتبرها مهمة عند اختيار المرشحين للاطلاع على دليل على تجربتك التحقيقية. سيتم إجراء تعليمات الصف باللغة الإنجليزية.

مواعيد تدريب جاكارتنا ستكون:

الاثنين 25 فبراير 2019 – الجمعة 1 مارس 2019 الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الأربعاء 14 نوفمبر الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش

لمزيد من المعلومات زورا موقع المنظمة

مستقبل الصحافة

أربعة طرق للقضاء على “الأخبار المزيفة”

فيما يلي أربع أفكار لمعالجة هذه المسألة – واحدة لكل من السياسيين ووسائل الإعلام الاجتماعية والمراسلين والأفراد.

السياسيون: توقف عن استخدام مصطلح “أخبار مزيفة”. أسوأ شيء بالنسبة لبلد ما هو جعل الناس يصدقون الأكاذيب أو لا يثقون في شيء.

وسائل الإعلام: ينبغي على المؤسسات الإخبارية حظر مراسليها من فعل أي شيء على شبكات التواصل الاجتماعي -خاصةً تويت – بخلاف تبادل الأخبار. التهكم والنكات والرأي الصارخ يظهران انحيازك.

شركات وسائل الإعلام الاجتماعية: التنظيم الذاتي جذريًا، أو السماح بالتنظيم الحكومي للتوقف، تدفق المعلومات الخاطئة أو الأخبار المختلقة.

أنت: كلنا نريد أن يكون الآخر هو المخطئ، لكن كل واحد منا يلوم بشدة.توقف عن مشاركة القصص دون حتى قراءتها. توقف عن تغريد كل غضبك. قم بإنهاء النقر فوق (القمامة). قم بقضاء بضع دقائق للتحقق من موثوقية ما تقرأ.

للمزيد اقرأ مقالة أكسيوس

أخبار الإعلام
صحيفة واشنطن بوست تفضح الرواية الرسمية السعودية حول “وفاة” خاشقجي

مزق مجلس تحرير صحيفة واشنطن بوست يوم السبت تفسير السعودية لمقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي ووصفه بأنه “حكاية”.

كما صرحت الصحيفة في أحدث مقالها للصحيفة بأن الرئيس “ترامب” صرح يوم الجمعة بأنه وجد أنه من المعقول أن الصحفي قد توفي بعد اندلاع القتال بعد دخوله القنصلية السعودية.

وكتبت هيئة تحرير الصحيفة “ان يردد الرئيس ترمب هذه الحكاية المروية على لسان السعودية يؤكد فقط نيته المخزية للمساعدة في محاولة النظام- وعلى وجه الخصوص ولي العهد- للهروب من المساءلة الجادة” ، مضيفا أن قصة موت خاشقجي التي قدمها المسؤولون السعوديون “خالية تماماً من المصداقية”.

“كما يعلم السيد ترامب، فإن قصة التغطية السعودية الجديدة تتناقض ليس مع الأدلة التي جمعتها السلطات التركية والصحفيين ولكن أيضا من خلال الإبلاغ عن مجتمع المخابرات الأمريكي” ، تابع محررو بوست.

واضافت المقالة الرئيسية بالجريدة التي كتب خاشقجي لها لمدة عام “كل الأدلة تشير إلى محمد بن سلمان باعتباره المحرض على قتل متعمد بدم بارد ووحشي يتبعه تمزيق جسد السيد خاشقجي” في اشارة إلى ولي العهد السعودي.

للمزيد حول الواقعة وتحليل مقال البوست زوروا موقع The Hill

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.