إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

أدوات:

خاص بالصحفيين الرقميين: إضافات مفيدة لمتصفح غوغل كروم

مما لا شك فيه، أن طبيعة عمل الصحفي الرقمي تحتم عليه القيام ببعض المهام أثناء التصفح، لهذا الغرض نقدّم هذه المجموعة المتميزة من الإضافات extensions المجانية الخاصة بكروم، والتي ستعطي لتصفحكم الإنترنت بعدا جديدا وتجعله تجربة فريدة:

إضافات مكتبية:

Allow Copy: هده الإضافة تعيد تفعيل خاصية التضليل، القص واللصق، التي تكون معطلة على بعض المواقع المحمية، هكذا يمكنكم تجميع القصاصات النصية بسهولة من دون إعادة كتابة ما هو موجود على صفحة ما فقط لأن اختيار الـ copy and paste  ليس متوفرا.

إضافات تنظيمية:

OneTab: عندما تجد نفسك ضائعا وسط صفحات عديدة فتحتها على المتصفح، كل ما عليك فعله هو ضغط أيقونة الإضافة ليتم تجميع الصفحات كلها على شكل قائمة عناوين في صفحة واحدة فقط، تستطيع بعد ذلك الاختيار بين فتح عناوين الصفحات كلها أو واحدة بواحدة.

إضافات حماية ومراقبة:

Disconnect: إضافة مفيدة جدا، يمكنكم عن طريقها معرفة وإيقاف المواقع والأطراف الثالثة التي تتبع وتترصد عمليات البحث والصفحات التي تزورونها على الويب، الخدمة التي تقدمها الإضافة ستسهم أيضا في تقليص حجم البيانات الواردة أثناء تحميل الصفحات وبالتالي تحقيق إبحار أسرع في الشبكة.

للمزيد من الإضافات المفيدة اضغط هنا

منح:

ملتقى شبكة أريج يوفر منحاً للمساهمين السابقين

علن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن توفّر 40 منحة للصحفيين الأريجيين المؤسسين لحضور الملتقى السنوي الحادي عشر والذي سيعقد خلال الفترة 30 نوفمبر-1 ديسمبر 2018 في منطقة البحر الميت/ الأردن.

وتشترط أريج على المتقدم للحصول على مقعد من هذه المنح، أن يكون قد أنجز تحقيقاً واحداً على الأقل (مكتوب أو مرئي) بدعم من الشبكة ما بين بداية  2006 ونهاية 2016.

وستمنح “أريج” أولوية المشاركة للأريجيين ممن أنجزوا أكثر من تحقيق مع الشبكة في مناطق عمل الشبكة: الأردن وسورية ولبنان ومصر والعراق وفلسطين واليمن وتونس والبحرين.

وتغطي المنحة تذكرة السفر ذهاباً وإياباً، والإقامة في غرفة مزدوجة ووجبات الفطور والغداء، والتنقل وحفل عشاء توزيع جوائز أريج لأفضل التحقيقات الاستقصائية لعام 2018 مساء 2 كانون أول/ديسمبر.

للراغبين بالحصول على المنحة ممن تنطبق عليهم الشروط، الرجاء تعبئة استمارة التقديم، خلال موعد أقصاه 30 تشرين أول/ أكتوبر 2018.

تحقيقات:

هل تورطت السلطات المصرية في غرق مركب رشيد؟

“مركب رشيد” تحقيق استقصائي يكشف أدلة تثبت تورط قوات حرس الحدود المصرية بغرق 204 مهاجرين في سبتمبر/أيلول 2016 قبالة سواحل مدينة رشيد المصرية.. #شيفرة تشاهدونه الاثنين القادم على @AlarabyTV

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، عن ارتفاع عدد ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية إلى 204 قتلى بعد تعويم المركب بواسطة رافعة البترول وانتشال 33 جثة عثر عليها بداخله.

القبض على المتهمين بإغراق قارب “رشيد” في مصر

وكان مركب صيد يسمى بـ”موكب الرسول”، يقل على متنه من 300 إلى 600 مهاجر غير شرعي من السودان وسوريا والصومال وإرتيريا ومصر، غرق الأربعاء الماضي على بعد 12 كيلومترا قبالة سواحل مدينة رشيد.

وتمكنت قوات خفر السواحل المصرية من إنقاذ المتبقي من ركابه، وفق وزارة الصحة المصرية والقوات المسلحة.

أخبار الإعلام:

تراجع مشاهدات المنصات الإخبارية على فيسبوك.

تراجع كل من Facebook و Twitter كمصادر إخبارية وإعلامية على الجوال، وفقًا لتقرير صادر عن شركة تحليلات المرور Chartbeat، والذي يرى أن المستخدمين يستخدمون بشكل متزايد البحث عن الأخبار بالإضافة إلى الانتقال إلى تطبيقات تجميع الأخبار والناشر.

كانت زيادة مشاهدات وسائل الإعلام الاجتماعية على الهواتف الذكية تعني أن المزيد من الناس يمكنهم عمومًا الوصول إلى المزيد من الأخبار والمعلومات أكثر من أي وقت مضى، ولم يكن الكثير منها  غير محدد أو أحادي الجانب أو كاذب تمامًا.

الأسباب التي دفعت الى ذلك:

– حث المزيد من الناس للوصول إلى حركة الأخبار من المصادر مباشرة عبر البحث. – التزام بخدمات تجميع الأخبار عالية الجودة من مصنعي الأجهزة. – زوبعة  الأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تدفع المستهلكين للبحث في مكان آخر عن الأخبار والمعلومات الموثوقة.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي