إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

منح مالية:

صندوق تكامل المياه

قطاع المياه عرضة للفساد لأسباب عديدة: الافتقار إلى الرقابة والمحاسبة؛ والمبلغ الهائل من المال الذي يشارك في مشاريع البنية التحتية المعقدة. تلعب وسائل الإعلام المستقلة أكثر من أي وقت مضى دوراً حاسماً في كبح الفساد وتعزيز الحكم الرشيد من خلال إبراز هذه القضايا إلى الرأي العام، وتوفير صوت لاحتياجات المجموعات المحرومة التي غالباً ما تتجاهلها الأنظمة الرسمية.

يهدف صندوق WIN لنزاهة صحافة المياه إلى تعزيز البحث والإبلاغ ونشر تقارير تحليلية متعمقة حول الفساد في قطاع المياه. وستسهم نتائج المبادرة في تحسين فهم وتوثيق الكيفية التي يمكن أن يؤدي بها انتشار الفساد إلى تسرب الموارد التي تمس الحاجة إليها وتقويض حق الإنسان في المياه والصرف الصحي والحيلولة دون حصول الجميع على المياه والصرف الصحي كجزء من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ما يتم تمويله: بحث صحفي متعمق حول تأثيرات الفساد في قطاع المياه والقطاعات الفرعية.

على وجه الخصوص، ينبغي أن تصمم التقارير للكشف عن أثر وتكاليف الفساد من حيث الكم إلى أقصى حد ممكن. يمكن أن يشمل تأثير الفساد مجموعة واسعة من الأضرار الاجتماعية والاقتصادية، مثل الخسائر المالية المباشرة  والأثر على المجتمعات المتأثرة وتكاليف الصحة العامة والبيئة والأضرار الأخرى التي تعزى إلى مثل هذا الفساد.

مبلغ المنحة: يتراوح مبلغ التمويل من 2000 يورو إلى 12000 يورو، ويمكن استخدامه لتغطية نفقات السفر والمصاريف الفنية ، ومع ذلك لا يجوز استخدامه لشراء أي معدات.

للتقديم أو معرفة المزيد، اضغط هنا

برامج دراسية:

زمالة هاري إم ديفيس نيمان في الصحافة العلمية

يسر مؤسسة نيمان للصحافة بجامعة هارفارد أن تعلن عن إنشاء زمالة هاري إم ديفيس نيمان في الصحافة العلمية.

يحق للصحفيين العلميين من كل من الولايات المتحدة وخارجها فرصة الحصول على هذه الزمالة في جامعة هارفارد، والتي سيتم تقديمها خلال العام الدراسي 2019-2020. سيكون بإمكان زميل Davis الوصول إلى العديد من المدارس والمختبرات ومراكز الأبحاث في الجامعة، وسوف ينضم إلى مجموعة من حوالي عشرين من الصحفيين من جميع أنحاء العالم في فصل Nieman لعام 2020.

سيحصل هذا الزميل على راتب لهذا العام ولديه فرصة أخذ دروس في الجامعات المحلية الأخرى، بما في ذلك MIT و Tufts  والتفاعل مع المجتمع العلمي القوي القائم في وحول بوسطن الكبرى.

الصحفيون الذين يغطون أي موضوع علمي- من تغير المناخ والتكنولوجيا إلى الصحة والطب والذكاء الاصطناعي وما بعده- يمكن لهم التقدم. الطلبات من المرشحين الدوليين من المقرر في ديسمبر 1 ، 2018 ؛ الموعد النهائي للمتقدمين بالطلبات الأمريكية هو 31 كانون الثاني (يناير) 2019. وستُفتح فترة تقديم الطلبات للفصل الدراسي لعام 2020 في تشرين الأول (أكتوبر) 2018.

تقوم مؤسسة نيمان للصحافة في هارفارد بتثقيف القادة في مجال الصحافة وترفع معايير المهنة من خلال برامج خاصة تجمع العلماء والخبراء في جميع المجالات. حصل أكثر من 1500 صحفي من 97 دولة على زمالات Nieman منذ عام 1938. بالإضافة إلى Nieman Storyboard ، تشمل المبادرات الأخرى للمؤسسة Nieman Reports ، وموقع ويب ومجلة مطبوعة تغطي القيادة الفكرية في الصحافة ، و Nieman Lab ، وهو موقع على شبكة الإنترنت يقدم تقاريره. مستقبل الأخبار والابتكار وأفضل الممارسات في عصر الإعلام الرقمي.

الاتصال: نيكول أرياس ، مديرة برنامج الزمالة في Nieman: (617) 495-2238 ؛ nicole_arias@harvard.edu.

أخبار الإعلام:

مواقع التدقيق تناضل في البرازيل ضد التضليل الانتخابي والأخبار الكاذبة

في الوقت الذي تواجه فيه البرازيل واحدة من أكثر انتخاباتها أهمية في الآونة الأخيرة، تكافح المؤسسات الإخبارية نفس النوع من المعلومات الخاطئة التي أصابت التصويت في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. أطلقت Comprova في أغسطس حملة  لمواجهة الأخبار الزائفة التي يتقاسمها البرازيليون عبر منصات التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك WhatsApp. وهو أحدث مشروع نظمته First Draft  ومقرها في مركز Shorenstein  للإعلام والسياسة والسياسة العامة في جامعة هارفارد  ولديهم فريق من الصحفيين الذين يعملون عن قرب مع غرف الأخبار الأعضاء من أجل فضح المعلومات المضللة على وسائل الإعلام الاجتماعية.

تستعد البرازيل للدورة الثانية من الانتخابات في نهاية هذا الشهر. وقد اتُّهم كلا الحزبين السياسيين الرئيسيين في البلد بتكوين قصص إخبارية مزيفة وتفاقم الاستقطاب السياسي، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تفيض بالمعلومات المضللة. في شهر يوليو  قام موقع Facebook بحذف 196 صفحة وأوقف 87 حسابًا متهمًا بنشر معلومات مضللة. كانت إحدى القصص التي تمت مشاركتها على نطاق واسع في نهاية هذا الأسبوع متعلقة بتزوير الانتخابات.

منذ إطلاق Comprova، الذي يعني اسمه دليل باللغة البرتغالية، تلقى الموقع ما يقرب من 47200 طلب تحقق عبر WhatsApp. في الأسبوع الأول، فضحوا ست قصص كاذبة لتصل في وقت لاحق إلى ستة قصص يومياً مع الأسبوع الأخير من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية. تتوقع Monnerat أن يرتفع العدد في الأسابيع المقبلة مع استعداد البلاد للتصويت في الجولة الأخيرة من الانتخابات في 28 أكتوبر.

حتى الآن، أطلقت First Draft برامج لمعالجة الأخبار المزيفة في فرنسا قبل انتخابات 2017 وبذلت جهودًا مماثلة في المملكة المتحدة وألمانيا. هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها المسودة الأولى تطبيق WhatsApp لمراقبة المحتوى المصطنع وتشويهه وتتعاون على هذا النطاق الواسع. وتأمل في تكرار هذا النموذج خلال الانتخابات في دول أخرى مثل الهند ونيجيريا وإندونيسيا ، حيث يهيمن ال WhatsApp.

المزيد حول الحرب ضد تضليل انتخابات البرازيل هنا

تحقيقات:

أحياء أموات

يوثق التحقيق الظروف المعيشية السيئة التي يعاني منها المحررين من العبودية في موريتانيا. كما يكشف فقدانهم حقوقهم الأساسية في العيش، في ظل تقاعس الوكالة الوطنية لمكافحة الفقر وآثار الاسترقاق- المعنية بحمايتهم – عن أداء دورها. أنجز هذ التحقيق الصحفي السالك زيد بدعم من “شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج).

.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي