إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

منح:

دراسة جديدة للمخاطر النووية في ذكرى إطلاق صاروخ هاواي كاذب

التاريخ: 8-12 كانون الثاني (يناير) 2019 الموقع: هونولولو ، هاواي تدعو Atomic Reporters ومؤسسة ستانلي إلى تقديم الطلبات من الصحفيين العاملين في جميع وسائل الإعلام للمشاركة في ورشة عمل مبتكرة لاستكشاف التحديات والفرص لتعزيز التقارير حول مخاطر الأسلحة النووية والاستجابة للأزمات في العصر الرقمي.

في صباح 13 كانون الثاني (يناير) 2018، بدا انذار صاروخي من الصواريخ الباليّة عبر ولاية هاواي في الولايات المتحدة، ووصل إلى مئات الآلاف من المواطنين من خلال التلفزيون والراديو والأجهزة المحمولة – وشاركهم المزيد في وسائل التواصل الاجتماعي. جاء هذا التحذير، الذي أعلن فيه “هذا ليس تجربة”، بعد أشهر من تصاعد التهديدات النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

عن الورشة

تختار شركتا “أتوميك ريبورترز” و “ستانلي” 15 صحفياً من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا للمشاركة في ورشة عمل في هونولولو، هاواي في الفترة من 8 إلى 12 يناير 2019، قبيل حلول الذكرى السنوية الثالثة عشر من شهر كانون الثاني / يناير للتحذير الكاذب.

باستخدام التنبيه الخاطئ كنقطة انطلاق ، ستستكشف ورشة عمل الصحافة “هذه ليست أداة تدريبية” أبعادًا جديدة للمخاطر النووية وكيف أن بعض الابتكارات التكنولوجية – مثل تكنولوجيات الاتصال ووسائل الإعلام الاجتماعية والقدرات السايبرانية وبيانات المصدر المفتوح – قد تزيد أو تقليل هذه المخاطر. سوف تستكشف ورشة العمل أيضًا كيفية تغطية هذه القصص بفاعلية مع الأخذ في الاعتبار دور الإعلام الهام في إعلام الجمهور قبل وأثناء وبعد الأزمة.

وسيتواصل المتخصصون في هذا المجال المتطور والمخاطر المصاحبة له مع الصحفيين في المناقشة، إلى جانب التدريبات التفاعلية ورحلة ميدانية واحدة على الأقل، للإبلاغ وتقوية التقارير حول التهديدات النووية والنظر في كيفية تفاعل الإبلاغ مع الاستجابة للأزمات والسياسة.

ستقوم ورشة العمل بدعوة المشاركين لتقديم مدخلات حول مجموعة من أفضل الممارسات للصحفيين وصانعي السياسات من أجل تقديم أفضل خدمة للجمهور في الأزمات المستقبلية المحتملة.

للأسئلة حول جدول أعمال ورشة العمل أو المتحدثين أو التفاصيل الأخرى، يرجى الاتصال info@atomicreporters.org.

للتسجيل اضغط هنا

أخبار الإعلام:

انتخابات البرازيل والأخبار الكاذبة عبر واتساب

كانت الشائعات المنتشرة عبر WhatsApp نهاية هذا الأسبوع بمثابة تحذير لمؤيدي المرشح الرئاسي اليميني المتطرف في البرازيل  Jair Bolsonaro: “من يؤيد أو يرتدي أي نوع من البضائع باسمه أو وجهه عليه فسيتم استبعاده عن التصويت.  كل ذلك جزء من انقلاب نظمته لجنة الانتخابات في البرازيل، والتي لا يريد فوز بولسنارو.”

بالطبع ، لم يكن أي من هذه المعلومات صحيحًا، ولكن هذا لم يمنع الرسالة من أن تكون أحد أكثر الأخبار تداولاً في المجموعات العامة على WhatsApp في البرازيل.

اختراق الفيسبوك في البرازيل هو بلا شك هائل  فهو يحتل المرتبة الثالثة في العالم وراء الهند والولايات المتحدة. لكن WhatsApp، خدمة الرسائل المملوكة أيضًا لـ Facebook ، هي القلب النابض الحقيقي للإنترنت هناك. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، فإن ما يقرب من 100٪ من مستخدمي الإنترنت في البرازيل لديهم تطبيق WhatsApp. وهذا يعني أن حوالي 40٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 207 مليون يستخدمون التطبيق.

WhatsApp هو أيضا كابوس لمدققي الحقائق. وصف موقع نيمان لاب بأن التطبيق “صندوق أسود من التضليل الفيروسي”. لقد كان الناشطون السياسيون في البرازيل، وخاصة في أقصى اليمين، عدوانيين للغاية أثناء استخدامهم للتطبيق. في العام الماضي، كانت “حركة البرازيل الحرة”، وهي حركة يمينية مؤيدة لحركة Bolsonaro، موضوع تحقيق أجرته إحدى أكبر الصحف في البلاد، والتي نشرت من داخل إحدى مجموعات WhatsApp الخاصة بها. اكتشفت الصحيفة أن MBL كانت تستخدم مجموعات WhatsApp مثل “MBL merchants” أو “محامي MBL” لنشر محتواها – بما في ذلك الشائعات والأخبار المزيفة.

تعرف على المزيد حول أخبار واتساب الزائفة وتأثيرها على الانتخابات البرازيلية هنا

تهديد الصحفيين في باكستان أصبح معتاداً

ينظر إلى وسائل الإعلام الباكستانية على نطاق واسع على أنها من بين أكثر المناطق حيوية في المنطقة بعد انتهاء الحكم العسكري في عام 2008، إلا أن ما يزيد على 12 صحفياً واتلفزيونياً يقولون إن الصناعة الآن في حالة من الفوضى بسبب التخويف وضغط الجيش.

في مقابلات منفصلة مع رويترز، قالوا إن الحملة الإعلامية التي بدأت في الفترة السابقة لانتخابات يوليو/ تموز لرئيس الوزراء الجديد عمران خان تحولت إلى رقابة ذاتية واسعة النطاق من قبل الصحفيين الذين يخافون من التداعيات إذا انتقدوا خان أو الجيش أو المحاكم.

ويقول عدد من المعلقين السياسيين والسياسيين المعارضين إن خان مدعوم من المؤسسة، وهو مصطلح يستخدم في باكستان ليعني كبار ضباط الجيش والاستخبارات، إلى جانب بعض كبار موظفي الخدمة المدنية والقضاة. منافسه الرئيس، رئيس الوزراء السابق نواز شريف  كان على خلاف مع الجيش.

إضافة إلى أجواء الخوف، تم تقديم قضية خيانة ضد كاتب صحفي بارز، سيريل ألميدا، بعد مقابلة أجراها مع شريف ذكرت دور المقاتلين الباكستانيين في الهجوم الإرهابي في مومباي عام 2008.

ونفى جناح العلاقات العامة في الجيش الباكستاني، وكالة العلاقات العامة للخدمات المشتركة (ISPR)، تخويف وسائل الإعلام وقال إنها لا تضغط على الصحفيين لتغيير التغطية.

مزيد عن ملاحقة الصحفيين الباكستانيين هنا

تدريب:

دعوة مفتوحة لحضور جلسة حول حرية الصحافة والنضال من أجل المساءلة

سينضم الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين إلى لجنة حماية الصحفيين ورابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود يوم الأربعاء 10 أكتوبر في USC Annenberg في لوس أنجلوس لإجراء محادثة متعمقة حول حرية الصحافة والنضال من أجل المساءلة.

وسيشارك نائب المدير في ICIJ، مارينا ووكر، عضو ICIJ ومراسل Süddeutsche Zeitung Bastian Obermayer، المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين جويل سيمون، و Ramzi Malouki من HFPA، و Sheila Coronel من كلية كولومبيا للصحافة، وهي أيضًا عضوة في مجالس كل من ICIJ وCPJ. سيتم الإشراف على الحدث من قبل جوردون ستابلز، من Gordon Stables, from USC Annenberg

الحدث برعاية جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوودForeign Press Association  التي تبرعت في وقت سابق من هذا العام بمليون دولار إلى ICIJ ولجنة حماية الصحفيين.

يمكنك التسجيل لحضور الفعالية هنا. يمكنك أيضاً متابعة هاشتاج #HFATruth لجميع الأحداث.

إذا لم تتمكن من السفر إلى لوس أنجليس فسيتم بث الحدث مباشرةً على هذه الصفحة!

إذا كنت تريد معرفة وقت بثها، فسجل اسمك الآن عبرالضغط هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي