إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

تحقيقات:

هل قتل جمال خاشقجي؟

تتزايد المخاوف بشأن الكاتب السعودي المفقود جمال خاشقجي بعد أن قال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أنه قتل.

وشوهد الكاتب السعودي خاشقجي اخر مرة أثناء زيارة للقنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول تركي لبي بي سي إن التحقيقات الأولية أشارت إلى أنه قُتل هناك.

ونفت السعودية هذه الاتهامات ، قائلة إنها “تعمل على البحث عنه”.

.

ساهم الكاتب والمحلل خاشقجي بمقالات في قسم رأي صحيفة واشنطن بوست. وقالت الصحيفة انه سيكون “عملا وحشياً لا يسبر غوره” اذا كان قد قتل.

وقال مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لمذيع سي.إن.إن ترك إن هناك أدلة ملموسة في القضية، رغم أنه لم يتم تقديم أي منها بعد.

طلبت السلطات التركية إذنا لتفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول بعد اختفاء الصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي، الذي لم يظهر له أثر منذ الأسبوع الماضي، بعد زيارته مقر القنصلية، حسبما قال التلفزيون التركي.

.

وجاء الطلب بعد أن استدعت وزارة الخارجية السفير السعودي للمرة الثانية بشأن اختفاء خاشقجي، حسبما قالت قناة “إن تي في” التركية.

المزيد من التفاصيل هنا

أخبار الإعلام:

هل استحق الطرد؟

تعرض أحد مراسلى القنوات الأميركية المحلية للطرد الفوري يوم الجمعة بعد أن ارتدى قبعة “Make America Great Again” والتي تعد شعاراً لحملة ترمب وذلك أثناء تغطية مظاهرة للرئيس الأميركي.

وقد شوهد جيم بنر، الصحفي متعدد الوسائط مع شركة تابعة لشبكة NBC في ولاية مينيسوتا، بعد انتهائه من Facebook Live لقناته، قام بارتداء القبعة المميزة لحملة ترمب.

التقط مارك فنكلليف ، وهو صحفي بالفيديو لصحيفة مينيابوليس ستار تريبيون ، صورة بونر خارج التجمع في مركز مايو سيفيك يوم الخميس.

.

وأفادت BuzzFeed News أن Bunner  تم فصله من المحطة في اليوم التالي لالتقاط الصورة.

“لقد انتهك سياستنا حتى انه لم يعد معنا” هكذا علق مدير الأخبار في KTTC مضيفاً “نحن لا نسمح لفريقنا بارتداء ملابس مسيسة أثناء العمل”.

منح:

منحة جديدة من مبادرة غوغل للأخبار

هل لديك  فكرة مميزة حول كيفية جعل الصحافة الرقمية تزدهر؟ سيتم فتح الجولة الأخيرة من صندوق DNI لمبادرة أخبار Google للتطبيقات من 23 أكتوبر وحتى 3 ديسمبر، لذا استعد للتقدم بطلب!

يدعم صندوق DNI أولئك في صناعة الأخبار الذين يتطلعون إلى التجربة  للمساعدة في تأمين المستقبل لصحافة الجودة. المبادرة تبحث عن أفكار خلاقة  لذلك إذا كانت لديك خطة، ولكنك تحتاج إلى بعض الوقت والمساحة والميزانية لإضفاء الحيوية عليها ، فبإمكانك التواصل معهم، خاصة إذا لم تكن قد تقدمت من قبل.

.

تحقق من كيفية استخدام مقدمي الطلبات السابقين لأموال لمساعدة الصحفيين على التعاون على نطاق واسع عبر الحدود، وإنشاء برامج مفتوحة المصدر تمكن الصحافة المستقلة من الازدهار أو استخدام الواقع الافتراضي لمساعدة الآخرين على محاربة جدران التعاطف الخاصة بهم. لا تتردد في بدء العمل الآن في مشاريعك ، ونحن نتطلع بشدة إلى مراجعتها.

هناك المزيد من المعلومات حول عملية تقديم الطلبات والأسئلة الشائعة ومتطلبات التأهل وحوكمة الصندوق والخطوط العريضة للمشروعات التي تم تمويلها سابقًا عبر موقع المبادرة.

“أريج” تستقبل طلبات المشاركة في ورشة “السرد القصصي التلفزيوني

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) بالشراكة مع المعهد النرويجي للصحافة عن فتح باب التسجيل للمشاركة في  ورشة “السرد القصصي التلفزيوني” بمشاركة 14 صحفي/ة استقصائي/ة من مختلف الدول العربية. تعقد الورشة في فندق الهيلتون- قصر المؤتمرات٬ البحر الميت، الأردن خلال الفترة من ٢٩-٣٠ نوفمبر ٢٠١٨.

سيتعرف المشاركون خلالها على أحدث تقنيات صحافة الاستقصاء المرئية وكيفية معالجة القصة تلفزيونياً، كما سيتدربون على المهارات المتخصصة بتطوير السرد القصصي وإعداد محتوى وسائط متعددة للتحقيقات المكتوبة. و سيتمكن المشاركون من المشاركة في ملتقى أريج السنوي الحادي عشر و الذي سيعقد من ٣٠ نوفمبر- ٢ ديسمبر ٢٠١٨في منطقة البحر الميت، الأردن.

يشارك هذا العام  أكثر من ( 400) إعلامياً عربياً، غالبيتهم عمل مع شبكة أريج على إنجاز تحقيقات في العمق كشفت قضايا تهم الرأي العام، إضافة لنخبة من كبار المدربين العرب والعالميين. سيعقد الملتقى في فندق الهيلتون- قصر المؤتمرات٬ البحر الميت، الأردن٬ تحت شعار: “مستقبل الصحافة الاستقصائية في العالم العربي: التطلعات٬ الأدوات والتقنيات”.

وتشجع الشبكة مشاركة الأريجيين الذين أنجزوا على الأقل تحقيقاً استقصائياً واحداً مع الشبكة (مرئي أو مكتوب أو مالتيميديا) ما بين الأعوام 2011 وتشرين ثاني/ نوفمبر 2017 من باب استثمارها في تطوير قدرات جيل جديد من الصحفيين الإستقصائيين العرب٬ كما تدعو الشبكة الصحفيين غير الأريجيين ممن عمل في مجال صناعة الأفلام الوثائقية التقدم للمشاركة.

للمشاركة في الورشة يرجى الضغط على هذا الرابط

آخر موعد لتقديم الطلبات: 25 تشرين أول/ أكتوبر ٢٠١٨.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.