إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تدريب

IJAsia18# ينطلق هذا الأسبوع في سيول

انطلق أكبر مؤتمر صحافي استقصائي على الإطلاق في آسيا ، الكشف عن آسيا 2018 ، مساء الخميس في حفل استقبال في سيول. وسيحضر المؤتمر أكثر من 440 صحفيا من 48 بلدا ، حيث سيشاهد 126 متحدثا في أكثر من 60 جلسة حول مواضيع تتراوح بين التحقيقات عبر الحدود وصحافة البيانات والتحقيق في الشبكات الإجرامية وجرائم الشركات. سيستمر المؤتمر من 5 إلى 7 أكتوبر وتستضيفه شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية والمركز الكوري للصحافة الاستقصائية (نيوستابا) وكونراد-أديناور-شتيفتونغ.

تعرفوا على البرامج، المتحدثين، وكيف يمكنكم الاستفادة من المؤتمر حتى إن فاتكم الحضور انقر هنا

فرصة عمل

هل أنت صحفي مقيم في الولايات المتحدة؟

Propublica تبحث عن Senior Fellow  في إعداد التقارير للانضمام إلى واحدة من أكثر غرف الأخبار تحقيقية وابتكارًا في أمريكا.المؤسسة غير معنية بتغطية الأخبار، لكن ستكون مهمتك القيام بقصص متعمقة سواء قصيرة أو متوسطة أو طويلة.

يقوم زملاؤنا في المقام الأول بالإبلاغ عن قصصهم الخاصة  وكذلك التعاون مع مراسلين آخرين في ProPublica في المشاريع الكبيرة.

وقد ذهب الزملاء في تقديم التقارير في ProPublica للعمل في نيويورك تايمز، بلومبرغ، بوليتيكو ، NPR، مركز النزاهة العامة وشيكاغو تريبيون – فضلا عن ProPublica نفسها.

تستمر المنحة لمدة عام، وتدفع 900 دولار في الأسبوع وتتضمن فوائد كاملة. سيكون مقره في نيويورك.

التقديم من هنا

نصائح وأدوات

مهمة الصحفي هي الإبلاغ بكل الإنصاف والدقة، وفصل ما هو صحيح عما هو غير ذلك، ووضع الحقائق والآراء في سياقها على نحو ملائم. ولتحقيق ذلك، فإن التحقق من صحة الحقائق هي عملية أساسية لجميع المراسلين والمحررين.

يقول بروك بورل ، الصحفي ومؤلف كتاب “دليل شيكاغو لفحص الحقائق”: “في أفضل الحالات ، يقوم شخص آخر غير الكاتب/المحرر المنتج بفحص الحقائق”. “سوف يكتشف المدقق كل حقيقة في القصة ويؤكدها بما في ذلك، في بعض الحالات، إعادة إجراء مقابلات مع المصادر”.

في حين أن هذا ما يحدث بالفعل في المجلات مع قسم مخصص لتقصي الحقائق، مثل The New Yorker، فإنه بالتأكيد ليس المعيار لمعظم المؤسسات الإعلامية التي ببساطة لا تملك ما يكفي من المال أو الموظفين أو الوقت كي تستثمر على وجه التحديد في الانضباط.

نصائح موجزة:

– استخدم قلماً:

يقول بيل أدير هو أستاذ  في الصحافة والسياسة العامة في جامعة ديوك ومؤسس PolitiFact:

“أقوم بطباعة كل قصة ، ثم أقرأها من خلال جملة بقلم أحمر” ، كما يقول. “أقرأ كل جملة بصوت عالٍ وأسأل نفسي إذا كنت متأكدًا من صحتها”. إذا كان هناك أي شك، فإنه يتحقق من مصدر مستقل.

– تحديد أولوياتك من الناحية المثالية ، سيتحقق الصحفيون من كل حقيقة في القصة بما في ذلك المصادر التي تستخدم للتعبير عن الآراء أو تلك التي تندرج ضمن الاقتباس. إذا لم يكن لديك وقت لذلك، فقد تحتاج إلى تحديد الأولويات. تحقق من الوقائع المرهقة أولاً  فهناك معومات لو أخطأت فيها قد توردك المهالك “هذه معلومات ، إذا كانت خاطئة ، يمكن أن تفتح لك دعوى قضائية أو تلحق الضرر بشخص ما”.

– تحقق من مصادرك فكر في ما إذا كنت قد قمت بفحص مصادرك بالكامل وإذا كنت تفتقد أي صوت أو معلومات أساسية.

– “اقرأ القصة من وجهة نظر أكبر منتقد لديك وقم بتوصيل أي ثغرات في المنطق/المصادر حسب الاقتضاء”.

إن كنت بحاجة إلى التحقق من صحة الادعاءات من مصدر مجهول، فتحقق من كل ما يمكنك القيام به من السجلات التي لا يتم تسجيلها.

بعض الأسئلة المفيدة: “[هل] المصدر المجهول يحتوي على مستندات أو دليل آخر يدعم ادعاءاته؟ هل كان هناك أشخاص آخرون متورطين في حدث معين [أو] محادثة ويمكنهم الوصول إليهم لتأكيد ما حدث بالفعل أو ما قاله الجميع؟ هل أجريت مقابلة مع أي من المدعوين وتلقيت ردهم؟ ”

أخبار الإعلام:

معظم حسابات تويتر المرتبطة بتضليل انتخابات الرئاسة الأميركية لا تزال نشطة 

هل تذكرون الضجة حول الحسابات الممولة سياسياً بهدف التأثير على المصوتين في انتخابات ٢٠١٦ الرئاسية الأميركية؟

معظم حسابات تويتر التي نشرت تلك المعلومات المضللة  لا تزال نشطة الآن وفقاً لدراسة جديدة صدرت يوم الخميس.

وفحص باحثو مؤسسة نايت الملايين من التغريدات، وخلصوا إلى أن أكثر من 80 في المائة من الحسابات المرتبطة بحملة التضليل لعام 2016 ما زالت قيد النشر – حتى بعد إعلان تويتر في يوليو عن قيامها بمحو حسابات مزيفة.

وقال المؤلفان ماثيو هيندمان من جامعة جورج واشنطن وفلادي باراش من شركة جرافيكا لتحليل وسائل الاعلام الاجتماعية “من الصعب التلاعب بعدد كبير من الحسابات المسيئة التي يسهل التعرف عليها مع أي حملة فعالة.”

وتواصل شبكات المعلومات التضخمية نشر المشاركات الكاذبة بمعدل لا يصدق: في اليوم الواحد ينشرون أكثر من مليون تغريدة!

حملات التضليل هذه هي آلية إلى حد كبير. في النظام الإيكولوجي لحسابات تويتر التي تضخ المعلومات الخاطئة وربطها بمواقع التآمر، “قد تتجاوز النسبة الحقيقية للحسابات الآلية 70 في المائة” كما يقول المؤلفان.

تمتد هذه الحملات أيضًا إلى مزرعة روسية في سانت بطرسبرغ تمت إدانتها من قبل المستشار الخاص لوزارة العدل روبرت روبرتر بتهمة تعمد تضليل الناخبين.

خمسة وخمسون في المئة من الأخبار المزيفة والمؤامراتية على تويتر في شهر قبل انتخابات عام 2016 ظهرت في أكبر عشر مواقع إخبارية على الإنترنت ، وفقا للتقرير.

تابع المزيد عن حسابات تويتر المزيفة وكيف يتم التعامل معها هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.