إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

لم نكن قبلاً في حاجة لوجود فرق متطورة متعددة الجنسيات من المراسلين الإستقصائيين كما نحتاجها الآن بشكل كبير. فنحن نعيش في عصر العولمة الذي  أصبحت فيه تجارتنا وجرائمنا متعددة الجنسيات

يعمل الصحفيون الإستقصائيون الآن في المهنة في أكثر من مئة بلد، يتبعون المسارات ويتواصلون مع زملائهم بطريقة أكثر تنظيماً وعمقاً من أي وقت مضى. أصبحوا بالفعل، “القوات الخاصة” للصحافة العالمية. لتحقيق النجاح، يحتاج الصحفيون في جميع أنحاء العالم لأفضل تدريب وتكنولوجيا للقيام بوظائفهم. هذا هو السبب في وجود الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

مهمتنا: الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية هي رابطة دولية للمنظمات الصحفية التي تُقدم التدريب وتبادل المعلومات بين الصحفيين الإستقصائيين وصحفيي المعلومات – حتى في الأنظمة القمعية والمجتمعات المهمشة.

تشمل أنشطتنا الأساسية ما يلي:

– توفير المصادر وخدمات الربط للصحفيين الإستقصائيين في جميع أنحاء العالم.

– نشر أحدث الأدوات والتقنيات والفرص بالعديد من اللغات للعاملين في المجال على العديد من المنصات.

– المساعدة في تنظيم وترويج المؤتمرات وورش العمل التدريبية الإقليمية والدولية.

– المساعدة في تكوين واستدامة منظمات الصحافة المشاركة في إعداد التقارير الاستقصائية وصحافة البيانات في جميع أنحاء العالم.

– دعم وتعزيز أفضل الممارسات في مجال الصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات.

– دعم وتعزيز الجهود المَبذولة  لضمان حرية الوصول إلى الوثائق العامة والبيانات في جميع أنحاء العالم.

وإليكم، كيف ننمو ونتطور…

مؤتمرات الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية: تضاعف حجم نشاطاتنا منذ عام 2012، حيث حضر 1200 مشارك من 130 دولة في مؤتمرنا الأخير، ونحن نوفر برنامج زمالة تنافسي للغاية لجلب الصحفيين من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمراحل انتقالية، ونقدم المساعدات لعقد ورش العمل والمؤتمرات الإقليمية في جميع أنحاء العالم.

مركز مصادر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية:

يستخدم المركز المجاني للمصادر الخاص  بالشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية على الإنترنت من قبل الصحفيين في أكثر من 100 دولة 13 لُغة من بينها: الإنجليزية، العربية، الصينية، الفرنسية، الروسية، والإسبانية، البرتغالية، والبنغالية.

مع المئات من النشرات الإرشادية، والفيديوهات، وأدلة التقارير، أصبح المركز  بسرعة منقطة النظير كأول مراكز تسوق الصحفيين المهتمين بالقصص على مستوى العالم.

مكتب المساعدة وفريق الإستجابة السريعة للشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية: يتلقى مكتب مساعدة الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية أكثر من 100 طلب مساعدة كل شهر من جميع أنحاء العالم. تشمل هذه الطلبات طلبات المساعدة في إعداد التقارير وعمليات البحث عن البيانات وإظهار المصادر والعثور على جهات الإتصال وتقديم المشورة بشأن الشركات الناشئة والمؤسسات غير الربحية والكثير الكثير.

التدريب على الاستدامة:

تُقدم الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية بالفعل مجموعة من المصادر والتدريب على أفضل الممارسات الإعلامية من أجل المصلحة العامة لجعلها مستدامة .. نحن نعمل على تطوير مصادر الاستدامة لدينا إلى نموذج تدريب على الإنترنت يمكن للزملاء في كل مكان إستخدامه.

إن تحديات مهنتنا كبيرة – حيث يتم سجن وإطلاق النار على الصحفيين، والرقابة على القصص وإغلاق دور النشر، وقضايا المضايقات، ونقص التمويل، والتدريب، والدعم المؤسسي – ولكن يتوازن هذا مع التقدم السريع الذي نحققه لنشر أحدث ما يجد في الصحافة الاستقصائية إلى أبعد حدود.

نحن ندعوك للانضمام إلينا

” تُعدّ الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية بكل المقاييس مثالاً رائعاَ للنجاح. و يدرك المانحون والجهات الفاعلة في المجتمع المدني ذلك على أنه عالم فريد من نوعه، وهي من بين أفضل الصحفيين الإستقصائيين اليوم في مجال التحقيقات، حيث يجمعون قواهم لتوسيع وبناء المهنة … إن الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية في موقع مميز لخدمة هذا المجال، حيث أن التحقيق والتعاون عبر الحدود يولد إثارة جديدة في مواجهة الأخبار المزيفة وغيرها من الإلهاءات الإعلامية التي تعطل قدرة العامة على تحمل كامل المسؤولية… لقد بدأت الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية في إستخدام كامل إمكانياتها”

لمحة تاريخية حول الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية:

تأسست الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية في عام 2003 عندما إجتمع أكثر من 300 صحفي من جميع أنحاء العالم لحضور المؤتمر الثاني للصحافة الاستقصائية العالمية في كوبنهاغن. ومنذ ذلك الحين، نمت إلى 235 عضو مؤسسي في 89 دولة.

كل عامين تستضيف الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية الذي جمع 5000 صحفي من 100 دولة منذ عام 2001 م. تعقد المنظمات الأعضاء في الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية كل عامين مؤتمرات إقليمية مثل مؤتمر قوة إعداد التقارير الذي قامت برعايته جامعة ويتس في جوهانسبرج.

تم عقد المؤتمر العالمي التأسيسي في كوبنهاجن في 2001، بينما تم عقد المؤتمرات الأخرى في كوبنهاجن (2003)، و أمستردام (2005) و تورونتو (2007) وليلهامر(2008) وﭼﻴنيف (2010) وﮐﻴﻴف (2011) وريو دي جانيرو (2013) ليلهامر (2015) و جوهانسبرغ (2017) وهامبورغ (2019).

في مؤتمر ﮐﻴﻴف، قرر المندوبون إنشاء أمانة مؤقتة لتحسين إدارة مؤتمرات الشبكة  العالمية للصحافة الإستقصائية وزيادة قدرتها على دعم الصحافة الاستقصائية في جميع أنحاء العالم. تم إطلاق الأمانة رسمياً في فبراير2012؛ و مديرها التنفيذي هو ديفيد كابلان. يقدم المدير التنفيذي وسكرتير الأمانة تقريره إلى مجلس الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية، الذي يتألف من أعضاء ينتخبهم ممثلو الشبكة.

في عام 2014م، سجلت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية كمؤسسة غير ربحية في ميريلاند. وفي يوليو عام 2015م وافقت دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية على اعتبارها مؤسسة غير ربحية طبقا للمادة 501 (س) (3) وأعفتها من الضرائب وسمحت لها بتلقي مساهمات معفاة من الضرائب.

الوثائق الرئيسية:

خطاب دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية للإعفاءات الضريبية

بنود التأسيس للشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية.

سياسة تضارب المصالح الخاصة بالشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية

لوائح الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية.

أدلة الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية لإعادة النشر