إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

منح:

دعوة مفتوحة للحصول على تمويل للقصص حول الهوية الجندرية والجنس

يطلق مركز OPEN Media Hub دعوة للتعبير عن الاهتمام من أجل دعم الإنتاج، وهي خطة لتمكين التلفزيون وصحفيي الفيديو عبر الإنترنت في الجوار الأوروبي من إنشاء محتوى مرتبط بالاتحاد الأوروبي وعلاقات بلدانهم مع الاتحاد الأوروبي. والمشروع مفتوح أمام الجزائر وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا ومصر وجورجيا والأردن وليبيا ولبنان ومولدوفا والمغرب وفلسطين وتونس وأوكرانيا.

إلى جانب الدعم المالي، سيستفيد المهنيون الإعلاميون من التوجيه العملي لإنتاج ونشر محتوى بمستوى جودة مناسب. يهدف هذا البرنامج بالكامل إلى توفير وعي أكبر للجمهور بأفعال وتأثير سياسة الجوار الأوروبية وتعزيز اهتمام الجمهور المحلي والمحلي بقيم الاتحاد الأوروبي.

الحد الأقصى للمنح

12 دقيقة: ما يصل إلى 3000 يورو الموعد النهائي لتقديم 15 أكتوبر 2018 – 21 ساعة بتوقيت وسط أوروبا قرار المنح 19 نوفمبر 2018

يمكنكم التقديم هنا

تدريب وفرص عمل:

نيويورك تايمز تودع برامج التدريب الصيفي، فما البديل؟

بعد متابعة برامج فيThe Atlantic وPolitico التدريبية، أعلنت نيويورك تايمز زمالات جديدة لمدة عام، ابتداءً من الصيف المقبل.

وستكون الزملات مدفوعة الأجر  في غرف الأخبار في نيويورك وواشنطن،  وتستهدف الخريجين الجدد. سيحل البرنامج محل التدريب الصيفي التقليدي.

وقالت الصحيفة في بيان “نعتقد أن الزمالة التي ستضم متحدثين وملاحظات وفرص التدريب ستخدم الصحفيين الشباب على نحو أفضل.” ولم تذكر الصحيفة عدد المناصب المتاحة  لكنها شددت على أن عددًا قليلاً من المراسلين والمصورين ومصوري الفيديو والمنتجين الاجتماعيين والصوتيين والمصممين والمحررين البصريين سيظلون في التايمز بعد منحهم.

ثيودور كيم، مدير برنامج نيويورك تايمز للزمالات الدراسية والتدريب الداخلي، أجاب عن بعض الأسئلة في هذا الحوار

أخبار الإعلام:

برامج تجسس تخترق الهواتف الذكية وتهدد الصحفيين في جميع أنحاء العالم

في مايو 2016، كان الصحفي المكسيكي الاستقصائي سباستيان باراغان يعمل على قصة مشتعلة. أرسل مصدر مجهول مقطع فيديو بدا وكأنه يظهر مشهد تعذيب وحشي. وفيه مجموعة من ضباط الشرطة تحيط برجل مكبل اليدين؛ يضربونه مرارًا وتكرارًا ويسحبون كيسًا من البلاستيك فوق رأسه. يرتدي أحد الرجال في شريط الفيديو سترة تحمل الحروف PGJEM. بعد بضع ساعات، أُرسل باراغان رسالة نصية غريبة مكتوب عليها “لدي أدلة موثوق بها ضد الموظفين الحكوميين” ؛ أسفل الرسالة، كان هناك رابط. وفي وقت لاحق ، قام باحثون في مجموعة Citizen Lab للحقوق الرقمية ومقرها كندا بتحليل هذا الارتباط واكتشاف أنه تم تصميمه ليصيب هاتف باراغان بفيروس Pegasus ، وهو عبارة عن ميزة متقدمة يمكنها أن تخترق الميكروفونات والكاميرات على أي هاتف ذكي وسرقة الاتصالات والمراسلات. في عقل باراجان ، بدا واضحاً ما حدث للتو: “لقد أرادت الحكومة المكسيكية اختراق هاتفي” .

وكانت شكوكه قد تأكدت بعد عام واحد عندما كشفت وثائق حكومية مسربة عن عقد بقيمة 32 مليون دولار بين مكتب المدعي العام المكسيكي ووسيط محلي لمجموعة NSO ، الشركة الإسرائيلية التي تبيع شركة Pegasus إلى وكالات إنفاذ القانون.

الهجوم ضد باراغان ليس حادثة منعزلة. في وقت سابق من هذا الشهر ، نشرت Citizen Lab تقريرًا تتبع آثار Pegasus في أكثر من 45 دولة، بما في ذلك عدد من الأماكن التي تعرف فيها الحكومة بملاحقة الصحفيين بشدة، مثل تركيا وكازاخستان. لا يمكن المبالغة في التهديد الذي يشكله هذا الأمر على الصحفيين: يمكن لمشغل Pegasus تحويل الهاتف المحمول بهدوء إلى مركز مراقبة وتتبع حركات المراسلين وتحديد المصادر وحتى احتمال انتحال صفة الصحفي في العالم الرقمي. وبالنظر إلى الطبيعة العالمية للتهديد، أصدرت لجنة حماية الصحفيين في الأسبوع الماضي استشارة أمنية، وهي الأولى من نوعها على الإطلاق في بيغاسوس، لتنبيه الصحفيين في كل مكان إلى أنه يمكن استهدافهم بطريقة مماثلة لباراغان.

تفاصيل أكثر في القصة التالية

أربعة قصص آسرة حول صحافة البيانات:

–  صحفيو البيانات هم الأشرار الجدد: يشرح سايمون روجرز، الرئيس السابق لمدونة غارديان داتا، كيف أن البيانات أصبحت يسيرة ويسهل استخدامها، مما يسمح للصحفيين بتطوير طريقة جديدة لتبادل الأخبار. وقد صاحب هذه الثورة في استخدام البيانات أيضا الأهمية المتزايدة لصحفيي البيانات: الجهات الفاعلة في مجال المعلومات، والهواة البسطاء، وممثلي الحشد. صحفيو البيانات هم الأشرار لمشاركة المعلومات.

.

–  جعل البيانات تعني أكثر من خلال رواية القصص: يستخدم Ben Wellington البيانات لإخبار القصص. وباعتباره عالم كمبيوتر ومحلل بيانات، يقوم ويلينجتون بكتابة مدونة I Quant NY التي تستخدم بيانات مدينة نيويورك المفتوحة لتخبر قصصًا عن كل شيء من جغرافيا تذاكر وقوف السيارات إلى العثور على البقعة الجميلة في تسعير MetroCard. لقد أصبحت مقالاته سريعة الانتشار، وفي بعض الحالات ، أدت إلى تغييرات في السياسة.

.

–  تعتمد ديمقراطيتنا على ما نقوم به من أرشفة وتبادل للمعلومات. – تشاطر صحفية البيانات مار كابرا سبب حاجتنا إلى التفكير طويلاً  حول ما نقوم به من أرشفة لأن ديمقراطيتنا تعتمد عليه. وبوصفها رئيسة سابقة  لوحدة البيانات والأبحاث في الاتحاد الدولي لصحفيي التحقيقات ، فإنها معروفة بأعمال مثل أوراق بنما أو لوكسمبورغ لاريكس.

.

3 طرق لتحديد إحصائية سيئة – في بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة الإحصاءات التي تستحق الثقة. لكن يجب ألا نستبعد الإحصائيات تمامًا. بدلاً من ذلك، يجب أن نتعلم أن ننظر وراءها. في محادثة تيد هذه ، تشارك صحافية البيانات منى الجلبي بنصائح مفيدة للمساعدة في طرح الأسئلة وتفسيرها وفهمها حقًا.

.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي