إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

تدريب:

دورة مجانية عبر الإنترنت بعنوان “المجتمع المدني وسياسة الإعلام الإفريقي في العمر الرقمي

افتتح مركزWits LINK Centre و WitsX التسجيل لأول عرض في الدورة التدريبية المجانية على الإنترنت لمدة ستة أسابيع بعنوان “المجتمع المدني وسياسة الإعلام الإفريقي في العصر الرقمي” والتي تبدأ في 10 أكتوبر 2018. تم تطوير الدورة لتكريم  المناضلة في سبيل حرية الإعلام وحرية التعبير في جنوب إفريقيا #Jeanette Minnie ، التي توفيت في نوفمبر 2016.

هذا البرنامج المجاني المفتوح المجاني المفتوح متوفر على منصة edX ويهدف إلى تمكين الجهات الفاعلة في المجتمع المدني – بما في ذلك أعضاء تحالف الدعوة وممثلي المنظمات غير الحكومية / منظمات المجتمع المدني وأعضاء النقابات والصحفيين والمحررين والباحثين والأكاديميين وطلاب ما بعد المرحلة الثانوية – للعمل على دعم وسائل الإعلام الأفريقية الحرة والتعددية والمستقلة.

وستكون هذه الدورة ذات قيمة أيضًا لمالكي وسائل الإعلام، وواضعي السياسات الحكومية، والبرلمانيين، والهيئات التنظيمية التي تعمل على إصلاح قطاع الإعلام. للتسجيل اضغط هنا

وظائف ومنح:

8 فرص عمل في مجال الصحافة على مستوى العالم لتقديم الطلبات في أكتوبر

هل تبحث عن تمويل لتحقيقك أو جوائز أو زمالات؟ فيما يلي ثمانية فرص للصحفيين في جميع أنحاء العالم. اختر ما يناسبك عبر هذا الرابط

أدوات:

هل تريد تتبع تمويل البنتاغون؟

في السنة المالية 2017 ، أنفقت وزارة الدفاع الأمريكية وحدها حوالي 590 مليار دولار، وفقاً لبيانات مكتب الموازنة بالكونغرس في واشنطن العاصمة. حتى الصحفيين المخضرمين الذين يغطون الحكومة الأمريكية على نطاق واسع يمكن أن يجدوا أنفسهم في حيرة من أمرهم.

يقول ستيف فاينارو، الحائز على جائزة بوليتزر 2008 للتقارير الدولية:  “كانت هذه قضية كبيرة بالنسبة لنا. لم نتمكن في السابق من الحصول على هذه العقود”.تقاريره من العراق تظهر الملايين في تجاوزات التكلفة لمقاولي الأمن.

منذ هذه السلسلة، تم نشر قواعد بيانات جديدة على الإنترنت يمكن أن تساعد أولئك الذين يتطلعون إلى متابعة الأموال أينما تتدفق  بما في ذلك تسهيل تتبع العقود من الشركات في بلد معين أو خدمة منطقة معينة.

وتجمع قاعدة البيانات عدد العقود التي فازت بها شركة ما، وعدد حالات سوء السلوك المزعوم أو الفعلي.

الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار في قواعد البيانات هذه هي طرق التهجئة المختلفة للمقاولين (غالباً ما يكون لدى الكيانات تهجئات مختلفة لمؤسسة في أوقات مختلفة ، حتى شيء بسيط مثل علامات الترقيم الموضوعة بشكل مختلف) ؛ رموز DUNS و CAGE ؛ وأي استثناءات.

تعرف على كافة قواعد البيانات للمتعاقدين مع وزارة الدفاع عبر موقعنا

أخبار الإعلام:

بوليتكو تصمم تجربة ترفيهية لتتبع نتائج الانتخابات النصفية الأميركية

معتمدة على صحافة البيانات، قامت بوليتكو الأميركية بتصميم تجربة تفاعلية عبر موقعها تمهيداً للانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي. ترتكز البيانات المتوفرة عبر الموقع على عدد من الاستطلاعات والبيانات التي قامت بوليتمو برصدها سواء في مجلس النواب أو الشيوخ. يمكنك الموقع من تجربة توقعاتك الشخصية لاحتمالات فوز أي من الأحزاب وفقاً لنسب المقاعد المتأرجحة مقارنة بالمقاعد الراسخة لكلا الحزبين.

قيم التجربة بنفسك بالنقر هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.