إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

فعاليات

IPDCTALKS 2018

IPDCtalks هي مبادرة ينظمها برنامج اليونسكو الدولي لتطوير الاتصالات (IPDC). تعتبر IPDC  المنتدى الدولي الوحيد المتعدد الأطراف لمنظومة الأمم المتحدة والذي يهدف إلى تعبئة المجتمع الدولي لضمان تقدم وسائل الإعلام والوصول إلى المعلومات حول العالم.

إن مناقشات IDP ، أو IPDCtalks ، هي سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى الدخول في نقاش عالمي حول الشركات العامة واعتماد قوانين وممارسات أفضل للوصول إلى المعلومات. يتم دعوة قادة الرأي والصحفيين والمنظمات غير الحكومية ورواد الابتكار لمشاركة إنجازاتهم واكتشافاتهم مع جمهور من أصحاب المصلحة العالميين والمحليين. يتم بث المناقشات عبر الإنترنت  مما يغذي حوارًا عالميًا حول أهمية الوصول إلى المعلومات على الشبكات الاجتماعية. ستعقد النسخة الثالثة من مؤتمرات IPDCtalks في تونس (تونس) يوم الخميس ، 27 سبتمبر ، للاحتفال باليوم الدولي للنفاذ الشامل للمعلومات.

يمكنكم التسجيل هنا

أدوات

بأي بلد قتلت؟

في يوليو عام 2018، بدأ فيديو مروع ينتشر على وسائل التواصل الاجتماعي. يظهر المقطع امرأتين وطفلين صغيرين تحت تهديد السلاح من قبل مجموعة من الجنود الكاميرونيين. الأسرى معصوبو العينين، مكبلون على الأرض، ليقوم الجنود بإطلاق  22 عياراً نيارياً دفعة واحدة.

في البداية، رفضت حكومة الكاميرون شريط الفيديو زاعمةً بأنه “أخبار مزيفة”. لكن “بي بي سي أفريقيا آي” ، من خلال التحليل الشرعي للقطات، يمكن أن تثبت بالضبط أين حدث ذلك، ومتى حدث، ومن المسؤول عن عمليات القتل.

تابع عملية التحقق، المنهجية والأدوات المستخدمة في إثبات صحة الفيديو.

تحذير: يحتوي هذا الفيديو على محتوى مزعج

.

تتبع فساد عائلة ترمب

التفاصيل والتغطية الإخبارية للأعمال التجارية والمالية لشركة Trump

تعد قاعدة البيانات هذه جزءًا من مشروع “تضارب مصالح ترامب” المستمر التابع لمؤسسة صن لايت، والذي تموله مؤسسة Lodestar. بينما نستمر في التعرّف على مقتنيات شركة First First ، سيتم تحديث قاعدة البيانات هذه. تعرف على المزيد حول المشروع أو المنهجية وقم بتنزيل البيانات. يمكنك أيضًا الاتصال بالمؤسسة إذا كنت على دراية بأي من التعارضات التي يتعقبونها.

باستخدام قاعدة البيانات، يمكنك البحث عن الشركات والأفراد والحكومات الأجنبية ذات العلاقات المعروفة بأسرة ترمب من خلال التعاملات التجارية أو الاتصالات المالية.

يمكن للمستخدمين البحث عن طريق اسم النشاط التجاري وأفراد العائلة لقراءة وصف موجز لتضارب المصالح المحتمل وللتعرف على حالته (نشط أو تم حله). يتم فهرسة القصص الإخبارية المتعلقة بالعديد من النزاعات المحتملة. عندما يكون متاحًا  يتم تحديد هيكل ملكية كل كيان تجاري.

تم تجميع جوهر قاعدة البيانات من السجلات العامة: الإفصاحات المالية الإلزامية المقدمة إلى مكتب الأخلاقيات الحكومية من قبل الرئيس ترامب، وابنته إيفانكا ترامب وصهره جاريد كوشنر. منذ إقرار قانون الأخلاقيات في الحكومة في أعقاب فضيحة ووترغيت التي أطلقها الرئيس نيكسون، طُلب من جميع كبار المسؤولين الحكوميين الكشف عن مصالحهم المالية علانية بهذه الطريقة. وهذا ينطبق على الرئيس ترامب ، وكذلك ابنته وزوج ابنته، وكلاهما يشغلان مناصب رفيعة في البيت الأبيض. يمكنك استخدام رابط المعلومات هنا

أخبار الإعلام

 فيسبوك يزيل أكثر من١٢ حساباً من المحافظين والليبراليين

قام فيس بوك بإزالة أكثر من اثنتي عشرة صفحة ليبرالية وموالية للرئيس بإجمالي أكثر من 30 مليون مشترك بعد أن اكتشفوا أنها كانت تدار من قبل نفس الحساب المزيف وأنها كانت تنتهك السياسات ضد البريد الإلكتروني غير المرغوب، حسبما قال متحدث باسم الشركة لـ BuzzFeed News.

كانت جميع الصفحات التي تمت إزالتها مؤخرًا، تعمل على ترويج الروابط إلى موقع LifeZette.com ، الموقع الإلكتروني المحافظ الذي أسسته شركة Fox News والمذيعة Laura Ingraham. وقد بيعت في العام الماضي إلى الملياردير الكندي داريل كاتز، رغم أن إنغراهام تحافظ على حصة أقلية في الشركة، وفقا لسي إن إن. يستمر تعزيز محتوى LifeZette بشكل كبير على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في Ingraham. (لم تتم إزالة صفحة الفيسبوك الخاصة بها وصفحة LifeZette الرئيسية من قبل Facebook. ولم تستجب الشركة لطلبات التعليق).

وتأتي عمليات الإزالة في الوقت الذي يقول فيه موقع Facebook إنه في خضم الجهود المكثفة للكشف عن انتهاكات السياسة المحتملة على الصفحات السياسية قبل منتصف المدة. يتسبب الحذف في توجيه ضربة قوية لمجموعة من الناشرين المتفرغين البارزين في الفيس بوك في وقت سابق، ويعزز مدى تراجع هذا النشاط التجاري منذ عام 2016 بفضل التغييرات الخوارزمية والتنفيذ الصارم للسياسة من قبل الشبكة الاجتماعية.

لاحظت BuzzFeed News الأسبوع الماضي أن الصفحات التي تمت إزالتها الآن قد بدأت فجأة بمشاركة محتوى LifeZette.com. تم الترويج لقصص LifeZette ذات الميول اليمينية على صفحات الفيسبوك الليبرالية مثل Truth Examiner.

التقرير كاملاً هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.