إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

صحافة بيانات: 

تتبع تضارب المصالح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعائلته

تشير قاعدة البيانات هـذه وهي جزء من مشروع منظمة Sunlight الممول من منظمة Lodestar  للتبع انشطة  “تضارب مصالح” الرئيس الأميريكي دونالد ترامب، الى جميع الاستثمارات والعطاءات الرسمية التي ينخرط بها الرئيس وعائلته والتي بلغت بحسب الرصد ٦٤٤ نشاطا يشوبها تضاربا واضحا للمصالح، وذلك بسبب ازدواجية ترؤسه للحكومة التي أرست دوائر تابعة لها عطاءات على شركات يمكلها. وسيحرص القائمون على المبادرة على تحديث البيانات أولا بأول. توفر لكم المنصة نبذه عن المشروع والمنهجية كما يمكنكم تنزيل البيانات المتوفرة على الموقع.

اليكم هنا مثالا يوضح كيفية عمل قاعدة البيانات: 

 منظمة ترامب Inc

وردت في ٥٥ مؤسسة إعلامية، أخر تحديث ٢٤/آب/٢٠١٨. تجمع منظمة ترامب أكثر من ٥٠٠ من الكيانات التجارية التي يملكها الرئيس الأمريكي إما بشكل منفرد او مشارك، وتتضمن الاستثمارات سلسلة من الفنادق، العقارات، نوادي جولف وغيرها. وفي حين أن ترامب الرئيس مازال يملك تلك الشركة فإن ولديه دونالد ترامب جونيور، وإريك ترامب يديرانها مباشرة.  للاطلاع الموضوع  كاملا .

تحقيقات:

تجار بشر يبيعون النيباليات في أسواق للعبودية في الكويت

ضمن مشروع تدريب صحافيي الخليج على تقصي قضايا العمالة والذي اشرفت عليه الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، نشرت صحيفة العربي الجديد بنسختها الإنجليزية تحقيقا كشف عن تجار بشر يعملون كوكلاء عمل شرعيين في نيبال، يستدرجون فتيات من هذا البلد للقبول بعروض عمل وهمية، إذ يتم تهريبهن الى دول الخليج ومنها الكويت وبيعهن بعد ذلك. هناك، تتعرض الفتيات الى انتهاكات جسيمة، ورغم معرفة العاملات بأن سفرهن للخليج غير قانوني إلا أنهن بحسب قولهن وثقن بالمهربين باعتبارهم قد يساعدوهن على التخلص من وطأة  الفقر الشديد التي يعشنها في بلدهم الأصلي.

استند التحقيق على شهادات موثقة من سجالات الشرطة النيبالية وعلى احصائيات صدرت عن مكتب العمل في نيبال.

لقراءة التحقيق كاملا.

كما نوصيكم بالرجوع الى دليل الشبكة لتقصي قضايا العمالة في دول مجلس التعاون الخليجي.

تدريب:

ورشة حول تغطية الأطفال وأزمة اللاجئين السوريين

الصراعات الأخيرة في سوريا والعراق ولدت أضخم أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية. عدم الاستقرار المستمر يمثل تحديا كبيرا  للصحفيين في المنطقة و للصحافة العالمية – بما فيها كيف يتم تغطية آثار الحرب، والعنف والتهجير على العدد الهائل من الأطفال والرضع. و في كثير من الأحيان تهمل التغطية الاعلامية عواقب أزمة اللجوء على التطور الدماغي للأطفال الصغار، و نموهم العاطفي والإدراكي،  وإمكاناتهم الأكاديمية ومسارهم الاقتصادي، بالإضافة الى تغطية السياسات التي تشجع هذه الأطفال على الصمود والتطور رغم العنف والتوتر والاضطرابات حولهم.

من أجل إعداد الصحفيين المحليين والعاملين في المنطقة ودوليا على كيفية تغطية الأطفال والأسر اللاجئة مع قدر أكبر من المعرفة والعمق والمهارات، مركز دارت للصحافة والصدمات يستقبل الآن التقديمات على ورشة عمل صحفية تدريبية في مدينة عمان في الأردن، مع التركيز بشكل خاص على أزمة اللاجئين السوريين.  مركز دارت للصحافة والصدمات هو مشروع تابع لكلية الصحافة في جامعة كولومبيا.

تقام ورشة العمل في 20-23 كانون الثاني في مركز كولومبيا العالمي في عمان. هذه الورشة مصممة للمراسلين المحليين والإقليميين والدوليين العاملين على تغطية أزمة اللجوء السورية كجزء من عملهم أو كموضوع مستقل. للتقديم انقر هنا.

فرصة عمل: 

شبكة أريج تبحث عن محرر ورئيس لقسم البيانات 

تعلن شبكة (أريج) عن جاجتها لتعيين رئيس/ة لقسم البيانات والذي سينضم/ تنضم  بدوره/ا الى الفريق الأم في عمان.

ويعتبر هذا المنصب جزءا من عمل الشبكة التحريري متعدد الوسائط، ويتطلب أن ت/يقوم المتقدم/ة بتدريب الصحافيين على انجاز تحقيقات مدفوعة بالبيانات، و أن ت/يقود الفريق في عملية جمع وتدقيق البيانات، وارشاد الصحافيين العاملين على استخدامها في طرح الأفكار، جلب الأدلة، وتدقيق الحقائق في القصص قبل نشرها. تفاصيل الوظيفة والتقديم هنا.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.