إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

 

 

جوائز:

أريج تحصد جائزة رائف بدوي للصحافة الشجاعة

فازت شبكة إعلاميون من أجل صحافة عربية استقصائية (أريج) بجائزة رائف بدوي للصحافة الشجاعة لعام 2018 التي تقدمها مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية.

وقال رينيه كلاس رئيس المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمؤسسة إن “العمل الذي أنجزته أريج يمثل حجر زاوية على هذا الطريق الحيوي نحو حرية التعبير وحرية الصحافة في المنطقة.” وتمنح المؤسسة الألمانية الجائزة السنوية، التي تحمل اسم ناشط ومدون سعودي حكم عليه بالجلد والسجن في 2013 بسبب كتابات على موقعه على الانترنت. وعبر كلاس عن سعادته لأن “هذه الجائزة المرموقة ستذهب إلى منظمة ملهمة وشجاعة مثل أريج تضرب المثل لكل من يرغب في تحمل المخاطرة في دعم الصحافة الجيدة المستقلة في الشرق الأوسط.” وستتسلم المديرة التنفيذية لأريج رنا الصباغ الجائزة يوم العاشر من أكتوبر/تشرين أول أثناء معرض فرانكفورت السنوي للكتاب. وقالت الصباغ “إن هذه الجائزة المرموقة هي جائزة لكل الموظفين المتفانين الذين يعملون بجد في مقر أريج في عمان، لا سيما لجيل جديد من المحررين في أريج ينقلون المهارات للصحفيين الذين يقومون بتدريبهم في جميع أنحاء المنطقة العربية لإنتاج تحقيقات جيدة التوثيق تحاسب السلطة.” وأضافت أن “هذه الجائزة تذهب أيضًا إلى الأريجيين الذين أنتجوا أكثر من 465 تحقيقًا مكتوبا ومتلفزا ورقميا كشفت قضايا تهم مجتمعاتهم لصالح الشفافية والمساءلة وسيادة القانون في واحدة من أسوأ المناطق في العالم في مجال حرية الصحافة، والإعلام المستقل، وحرية التعبير.” تأمل أريج أن يفي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يحاول غرس الإصلاحات في بلاده، بوعوده ويطلق سراح بدوي وجميع النشطاء الذين تم إسكاتهم بسبب إثارة التساؤل عن الوضع الراهن أو الدفاع عن التعددية وحرية التعبير.

البيان كاملاً هنا

دورات تدريبية:

الخوارزميات للصحفيين

نشر صحفي الحوسبة جوناثان ستراي دورة حول الخوارزميات المستخدمة في الصحافة، لبدء برامج بايثون، عبر Github. البرنامج عبار عن سبعة أسابيع دراسية من المواد التي تحوي 13 فصلاً.

.

هناك واجب منزلي بعد معظم الفصول، يتم تقديمه على شكل دفتر ملاحظات يجب على الطلاب ملؤه بأنفسهم. المتطلبات الأساسية: يجب أن يكون لدى الطلاب القدرة الأساسية على التعامل مع البيانات في Python / Pandas ، مثل التصفية والتجميع والتخطيط.

الدورة كاملة هنا

مقدمة للغة برمجة R لصحفي البيانات

.

انتهت مؤخراً دورة تدريبية على الإنترنت بلغة البرمجة المعقدة R مع أكثر من 3300 طالب مسجل من 131 بلداً وجميع المواد التعليمية للدورة متاحة الآن. المواد متاحة للجمهور العام وستكون بمثابة مورد مستمر لأولئك الذين يهتمون بمعرفة المزيد عن R.

“مقدمة إلى R للصحافيين: كيفية البحث عن قصص عظيمة في البيانات” دورة مكثفة مفتوحة عبر الإنترنت (MOOC) من مركز نايت للصحافة، تم تدريسها من قبل المدرب أندرو با تران، وهو مراسل بيانات استقصائي في صحيفة واشنطن بوست. اجتذبت الدورة الصحفيين الذين يتطلعون إلى تحسين تقاريرهم عن البيانات، وحتى إنشاء جيل من الصحفيين المخلصين للغة البرمجة.

يمكن العثور على صفحة الموارد الخاصة بدورة Tran هنا. ويشمل دروس الفيديو والقراءات والعديد من الموارد لتعلم كيفية استخدام لغة R.

أخبار الإعلام:

BuzzFeed توقف خدمة البودكاست لتركز على الفيديو

تعمل شركة الوسائط الرقمية على تقليل فريق إنتاج بودكاست داخل الشركة حيث تعمل على نقل الموارد بعيدًا عن الصوت ونحو إنشاء عروض أصلية مشابهة لتلك التي تنتجها Netflix و Twitter و Facebook.

ونتيجة لهذه التغييرات، سيتم إغلاق معظم البودكاست الخاصة بـ BuzzFeed، حسبما قال شاني هيلتون، نائب رئيس الأخبار والبرامج في BuzzFeed News ، في مذكرة للموظفين. وهي تشمل “See Something Say Something” و “The News” و “Reporting To You”.

وكتبت السيدة هيلتون في المذكرة: “قررنا الانتقال إلى نموذج إنتاج يشبه إلى حد كبير مشروعاتنا التلفزيونية – بمعنى معالجة البرامج كمشاريع فردية ، مع تقديم فرق حسب الحاجة”.

لن تؤثر التخفيضات إلا على حفنة من موظفي BuzzFeed ، وفقًا لشخص مطلع على القرار. لا تزال الشركة تخطط لمواصلة إنتاج البودكاست، ولكن من دون فريق الإنتاج الداخلي ، وفقا لممثل من BuzzFeed.

وينعكس التحول نحو إنتاج فيديو أصلي للوسائط الاجتماعية الرئيسية ومنصات البث في مكان آخر عبر قطاع النشر الرقمي، حيث تحاول شركات مثل Mic و Attn: و Vox Media تنويع مصادر إيراداتها في ظل سوق الإعلان الرقمي القاسي.

أسهمت BuzzFeed في الـ podcast لعدة سنوات. في عام 2015 ، أطلقت الشركة “جولة أخرى” و “إنترنت إكسبلورر” والتي تركز على ثقافة العرق والثقافة الشعبية والإنترنت ، على التوالي. في وقت سابق من هذا العام ، وقعت الشركة صفقة مع Spotify لتقديم موجز إخباري لخدمة Spotlight.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي