إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات سكايب يعلن إطلاق خدمة تسجيل محادثات الفيديو

أعلن سكايب مطلع هذا الأسبوع تقديم خدمة تسجيل المكالمات للمساعدة في التقاط اللحظات الخاصة في مكالمة Skype والتي يتوقع أن يستفيد منها الصحفيون بشكل خاص في اللقاءات التحريرية، التسجيل مع المصادر أو الاجتماعات الهامة.

مجرد بدء التسجيل ، يتم إخطار الجميع في المكالمة بأنها قيد التسجيل  – لذلك لا توجد مفاجآت أو تنصت. إذا كنت تجري مكالمة فيديو ، فسيقوم Skype بتسجيل فيديو كل شخص وأي شاشات تمت مشاركتها أثناء المكالمة. بعد المكالمة ، يمكنك حفظ ومشاركة المكالمة المسجلة للأيام الثلاثين القادمة.

كيف يعمل تسجيل مكالمات عبر Skype؟ يمكنك بدء تسجيل المكالمة في أي وقت أثناء مكالمة Skype على كل من سطح المكتب وأجهزة الجوال.

لبدء تسجيل المكالمات على سطح المكتب ، في الجزء السفلي من الشاشة انقر فوق العلامة ، ثم حدد بدء التسجيل.

لمزيد من المعلومات، انقر هنا

 Google Dataset للباحثين وصحفيي البيانات

أطلقت Google في 6 سبتمبر محرك بحث جديدًا للمجتمع العلمي سيساعدها على فهم ملايين من مجموعات البيانات الموجودة عبر الإنترنت.

يُمكّن بحث Dataset المستخدمين من العثور على مجموعات البيانات المخزنة عبر آلاف البوابات على الويب، مما يجعل مجموعات البيانات هذه سهلة الوصول إليها ومفيدة.

تميل مجموعات البيانات والبيانات ذات الصلة إلى الانتشار عبر مستودعات بيانات متعددة على الويب. في العديد من الحالات ، لا يتم ربط المعلومات حول مجموعات البيانات هذه ولا يتم فهرستها بواسطة محركات البحث، مما يجعل اكتشاف البيانات مملاً أوحتى مستحيلاً.

من خلال تزويد مستخدمي غوغل بواجهة واحدة تسمح لهم بالبحث عبر مستودعات متعددة، يمكن لهذا المشروع أن يكون له فوائد إضافية تتمثل في:

إنشاء نظام بيئي لمشاركة البيانات من شأنه تشجيع ناشري البيانات على اتباع أفضل الممارسات لتخزين البيانات ونشرها.  منح العلماء طريقة لإظهار أثر عملهم من خلال الاستشهاد مجموعات البيانات التي قاموا بإنتاجها.

تعرف على المزيد هنا

نقب عن الإيميلات المخفية أو السرية

Hunter.io

يحتل تعقب معلومات الاتصال الخاصة بالناس حيزا كبيرا من العمل، ويعد Hunter.io أداة رائعًة. فهو يتتبع عناوينالبريد الإلكتروني على نطاق معين – مثل عناوين بريد وكالة حكومية محددة.

حتى إذا لم يتم عرض الرسالةالإلكترونية التي تبحث عنها، فإنHunter.io سوف يمنحك أفضل تخمين في الصيغة التي يستخدمونها، مثلاً:

<Last Name><First Name>@company.com

ثم يمكنك الانتقال إلى أداة Email Verifier  للتأكد من عدم ارتدادها أو تكرارها. لديّ Chrome extension والتي تضيف زر “Find their email” لملفات LinkedIn الشخصية.

أخبار الإعلام:

القرار الصعب: هل يجب على نيويورك تايمز فضح مصادرها؟

كان قراراً استثنائياً في وقت متوتر بالنسبة للمحررين في صحيفة “نيويورك تايمز”: أراد مسؤول رفيع المستوى في إدارة ترامب أن يخبر للعالم بمحاولة بعض ممن يعملون لدى الرئيس تقويض أسوأ غرائزه،  طلب المصدر عدم الكشف عن اسمه لتجنب إطلاق النارالتعقب والملاحقة من قبل المسؤلين في إدارة الرئيس الأميركي.

وافقت صحيفة التايمز ونشرت العمود الذي يحمل عنوان “أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب” يوم الأربعاء، مما أثار غضبًا من الرجل الذي يحشد مؤيديه مرارًا وتكرارًا من خلال توجيه “أخبار مزيفة” و “نيويورك تايمز الفاشلة”، طالب ترمب صحيفة التايمز بالكشف عن هوية المؤلف “لأغراض الأمن القومي”. قالت متحدثة باسم تايمز إن القرار كان في نطاق اختصاص جيمس بينيت رئيس التحريريات وجيمس داو، محرر أعمدة الرأي ، مع وجود الناشر أ.ج. سولزبيرجر. لم يكن المحرر التنفيذي للصحيفة، دين باكيه، متورطًا لأن صفحات الأخبار هي مسؤوليته فحسب بينما ظهر العمود في قسم رأي التايمز.

ترد الصحيفة: “نعتقد أن نشر هذا المقال بشكل مجهول هو الطريقة الوحيدة لتقديم وجهة نظر هامة لقرائنا”.

تحدثت المقال عن إحراءات عزل الرئيس مما قد يهدد أمن وسلامة المصدر. يقول الكاتب المجهول أن “هناك همسات مبكرة داخل مجلس الوزراء لاستخدام التعديل الدستوري الخامس والعشرين والذي سيبدأ عملية معقدة لإزالة الرئيس. ولكن لا أحد أراد أن يعجل بأزمة دستورية”.

ما رأيكم؟ المقال كاملاً هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.