إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم
» ورقة نصائح

مصادر

القصص

مواضيع

وجهات نظر حول أساليب إجراء المقابلات

إقرأ هذه المقال في

English

ترجمة: جهاد الشبيني

تأتي النصائح المتعلقة بإجراء المقابلات في أشكال متعددة. ولا يقتصر الأمر على الصحفيين الاستقصائيين فقط، بل يسري أيضًا على ضباط الشرطة وأصحاب الأعمال والمحامين والباحثين الاجتماعيين وغيرهم، إذ إن المقابلات، مثلما يتضح، أحد أكثر أدوات المحقق فعالية وموثوقية.

وقد استعانت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، في المقام الأول، بعينة من النصائح التي قدمها صحفيون، إلَّا أنها أضافت إليها مجموعة من النصائح المتناثرة التي قدمها آخرون أيضًا.

هناك الكثير من النصائح المفيدة، التي ظهرت فيها أكثر ما ظهر كلمات مثل “فن” و”تحضير” و”استماع” وغيرها المزيد، وقد وجدنا قوائم تحتوي على أربع نصائح وعشرين وثلاثين وأربعين نصيحة.

نصائح الصحفيين

تحدث مارك شوفس، محرر مشروعات وتحقيقات يعمل في بازفيد نيوز، عن فن إجراء المقابلات، في مؤتمر الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، الذي انعقد بجوهانسبرج في نوفمبر عام 2017.

أما ماريا إيميليا مارتن، صحفية رائدة في الإذاعة العامة، فقد قامت بتأليف الفصل المتعلق بإجراء المقابلات في “دليل المراسلين إلى أهداف الألفية المعنية بالتنمية: تغطية التزامات التنمية لسنة 2015 وما ورائها”، الذي حظي بعدد قراءات جيدة على موقع الشبكة.

“تعلم القواعد ثم اكسرها”، هكذا تبدأ أحد الأدلة التي نشرها “محررون وصحفيون استقصائيون”، والتي تتناول إتقان مقابلات التحقيقات الاستقصائية بناءً على مقابلة مع جوليان شير، أحد المعدين ببرنامج The Fifth Estate المُذاع على CBC.

بدون مفاجآت: الشفافية وفن مقابلات التحقيقات الاستقصائية، وهي قائمة نصائح تقدمها كارين دي سا، صحفية استقصائية تعمل في سان فرانسيسكو كرونيكل، بمشاركة ت. كريستيان ميللر، كبير مراسلين يعمل في بروبوبليكا، وقد تم التحدث عنه خلال مؤتمر “محررون وصحفيون استقصائيون”، الذي انعقد عام 2018.

أساليب إجراء المقابلات، وهو كتيب إرشادي أعده مركز الصحافة الاستقصائية في المملكة المتحدة، ويتضمن قسمًا عن “إجراء المقابلات المبنية على الخلاف”.

طرح الأسئلة الصعبة بشأن طرح الأسئلة الصعبة” هو العنوان الفرعي لمقالة نشرتها آن فريدمان في كولومبيا جورناليزم ريفيو.

خمس نصائح يحتاج إليها كل صحفي عند إجراء المقابلات، التي نُشرت في شبكة الصحفيين الدوليين بقلم دانا ليبيلسون، وتتضمن قسمًا عن المقابلات التي يتم إجراؤها عبر البريد الإلكتروني.

تُلخص هذه المقالة التي نشرها مركز نايت نصائحَ من مصادر متنوعة بها روابط عديدة.

تمتلك أكاديمية بي بي سي مجموعة من المواد التي تركز في إجراء المقابلات الإذاعية، والتي تقدمها مجموعة متنوعة من الصحفيين العاملين في بي بي سي.

30 نصيحة عن كيفية إجراء المقابلات مثل الصحفيين، الذي يقدمه الصحفي والمعد ديفيد سبارك، مملوء بالأفكار.

إجراء المقابلات باعتبارها أحد المهارات الأساسية للصحافة الاستقصائية كان أحد الجوانب التي تناولتها جوردانا إجريتش المديرة الإقليمية لشبكة التغطية الاستقصائية في البلقان.

كيف يمكن للصحفيين أن يصبحوا محاورين أفضل، وهي مقالة نشرها تشيب سكانلان على موقع معهد بوينتر وتتحدث باستفاضة عن أن تكون ذكيًّا وأن تجعل أسئلتك متقنة وأن تستمع وتتعاطف وتنظر حولك وتلاحظ كيف يتحدث الناس وأن ترسي القواعد الأساسية و”تكون فأر تجارب”.

إجراءات المقابلات مع الضحايا

يحتاج إجراء المقابلات مع الضحايا إلى عناية من نوع خاص، ويمكنك أن تجد النصائح المتعلقة بهذا الشأن في صفحة مصادر الشبكة الخاصة بالإتجار في البشر، التي تتضمن إرشادات تقدمها كل من مارثا مِندوزا، مراسلة الأسوشيتيد برس، وماليا بوليتزر، الصحفيتين الفائزتين بجائزة عن تغطية الإتجار في البشر.

دليل بروجت رييتش، منظمة غير حكومية، الذي يتضمن تحذيرات مشابهة لـ”اِعلم أن التغيرات في الذاكرة لا تشير بالضرورة إلى الأكاذيب أو الحكايات، بل ربما تكون من أثر الصدمة”.

أعدَّ مِن دانج، مستشار متخصص في الإتجار بالبشر ومقيم بكاليفورنيا، مقترحات للصحفيين تتضمن قائمة من خمسة مبادئ إرشادية، وكتبت هولي سميث، ناجية من الإتجار الجنسي بالأطفال، عن أهمية خلق ألفة وثقة.

يقدم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة نصائح خاصة متعلقة بإجراء المقابلات مع النساء والأطفال في مجموعة أدوات لمكافحة الاتجار بالأشخاص، كذلك فإن دليل الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالبشر لممارسي العدالة الجنائية مفيد أيضًا فيما يتعلق بإجراء المقابلات وغيرها من الموضوعات، كما شاركت منظمة الصحة العالمية بإجراء المقابلات الآمنة والأخلاقية.

نصائح من مجالات ذات صلة

محاسبون جنائيون

أساليب إجراء مقابلات التحقيقات الاستقصائية الموجه لكافة أنواع المقابلات، الذي يحتوي على نصائح للصحفيين وأعده كريستوفر هيني وأندريا رولر، العاملان في داف & فيليبس، وهي شركة أمريكية تقدم استشارات مالية وخدمات استثمار مصرفي.

مدقق معتمد لعمليات الغش

قائمة مرجعية لدون لومر، المحرر الإدراي في أي سايت سوفت وير، مع التركيز في الغش.

أجهزة تنفيذ القانون

يتضمن إجراء مقابلات التحقيقات الاستقصائية محتوى تعليميًّا مهمًا تقدمه كلية المراقبة، وهي جهاز مهني للشرطة في إنجلترا وويلز.

إجراء مقابلة علي طريقة مكتب التحقيقات الفيدرالي هو مقال يعتمد على العميل الخاص المتقاعد في مكتب التحقيقات الفيدرالي جوزيف ستيوارت.

ونعود إلى الصحفيين

كيف تجري مقابلة مثل الصحفيين (مهما كانت وظيفتك)، وهو عنوان ذكي لملخص لطيف يقدمه جوري ماكي، محرر كرو.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.