إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

عشرة أدوات رقمية ستضيف عمقاً كبيراً لتحقيقك

English

تستغرق التحقيقات وقتًا وجهدًا أكثر من القصة المتوسطة. ستساعدك هذه الأدوات في استنباط موضوعات التحقيق ، العثور على المصادر ومتابعة قائمة لا نهاية لها من الملاحظات والمصادر والمستندات.

إن التحريات ، كما يقول المثل، لا تعد سوى قصص عادية يضاف لها المزيد من الجهد. تستهلك التقارير الاستقصائية كماً كبيراً من الوقت في فحص الوثائق والتحقق من المصادر وتحليل البيانات – وهذا إذا كان بإمكانهم حتى الحصول على البيانات. بصفتي مراسلة استقصائية، أتشوق للعديد من التحقيقات التي أريد القيام بها، إليكم هذه الأدوات التي استخدمها للتبع المصادر والقصص السريعة بإيقاع سريع.

دعونا نلقي نظرة على عشرة من أفضل الأدوات الجديدة من أجل الكشف عن التحقيقات ،والعمل عليها، وتتبعها:

Hunter.io

يحتل تعقب معلومات الاتصال الخاصة بالناس حيزا كبيرا من العمل، من  ويعد Hunter.io أداة رائعًة. فهو يتتبع عناوين البريد الإلكتروني على نطاق معين – مثل عنواون بريد وكالة حكومية ما ، على سبيل المثال. حتى إذا لم يتم عرض الرسالة الإلكترونية التي تبحث عنها، فإنHunter.io سوف يمنحك أفضل تخمين في الصيغة التي يستخدمونها، مثلاً:

<Last Name><First Name>@company.com

ثميمكنكالانتقالإلىأداةEmail Verifier  للتأكد من عدم ارتدادها أو تكرارها. لديّ Chrome extension والتي تضيف زر “Find their email” لملفات LinkedIn الشخصية.

IntelTechniques

لقد قمنا جميعًا بملاحقات Stalking لمن نحبهم على “فيسبوك” في أيامنا – حسناً ، حسناً ، لدي. IntelTechniques هو متجر واحد للبحث في العشرات من وسائل الإعلام الاجتماعية ومنصات مواقع الويب. يمكنك استخدامه لمعرفة خلفية المصدر، أو تعقب أي شخص أو حتى الخوض في حياة شخص ما عبر الإنترنت. أدوات Facebook ، على سبيل المثال ، سوف تعرض لك كل الصور التي أحبها من تبحث، أو حتى مقاطع الفيديو.

InVID

إن التحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو على الويب هي حرفة لا تزال قيد التطوير. مقاطع الفيديو أكثر صعوبة من الصور الثابتة. تم إنشاء هذه الأداة من قبل اتحاد من الصحفيين ومصممي المنتجات في أوروبا ، ويعد امتداد متصفح InVID browser extension أحد الأدوات الأكثر تطوراً حتى الآن. سيتم استخراج الصور المصغرة والإطارات والبيانات الوصفية وغيرها من المعلومات التي قد تساعدك على تحديد خلفية الفيديو. للأسف ، يمكن فقط معالجة مقاطع الفيديو على YouTube و Facebook حتى الآن. سيتم إصدار تطبيق لمعالجة المواد المتواجدة على سطح المكتب قريبًا.

YouTube DataViewer

تُعنى منظمات حقوق الإنسان بالتأكد من أن المحتوى الذي ينشئه المستخدم صحيح. لذلك، تمت إضافة YouTube DataViewer إلى منظمة العفو الدولية، وهو يساعد في العثور على مصدر مقاطع فيديو YouTube. إذا لم تجد ما يثير الاهتمام بالفيديو نفسه ، يمكنك تفعيل الصور المصغرة thumbnails التي أنشأها من خلال البحث العكسي عن الصورReverse Image Search. للأسف ، حان الوقت الآن للوصول إلى التحقق من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت – باستثناء التقارير بالطبع.

Sqoop

ما هو الشيء الذي يميز المحققين عن المراسلين العاديين؟ المستندات! Sqoop هو موقع مرتكز على الولايات المتحدة يقدم طريقة للبحث في سجلات المحكمة ومستندات الأعمال ووثائق أخرى على المستوى الوطني. يمكنك أيضًا استخدامه لمتابعة القضايا أو أو وضح التطبيق في وضع التنبيهات  عند وصول مستندات جديدة. رسم الاشتراك عادةً ما يكون 99 دولارًا شهريًا ، ولكنه مجاني للصحفيين.

Evernote

شيء آخر يميز صحافي التحقيقات؟ الحجم الكبير للملاحظات والسجلات والمقابلات وغيرها من وحدات البناء للتحقيق. يحتوي Evernote على ميزتين أعتقد أنها تجعله أحد الأدوات الأكثر قيمة للصحفيين. أولاً ، يوفر تطبيق الجوّال المجاني أفضل ماسح ضوئي وبحث نصوص يمكنك الاحتفاظ به في جيبك. ثانيًا ، توفر ميزة تمكن الصحافيين بتتبع الأبحاث المترامية الأطراف. هناك قصة واحدة أعمل عليها حاليًا تضم ما يقرب من 100 ملاحظة ، تتكون من مقابلات ومقالات إخبارية ودراسات أكاديمية وغير ذلك.

Klaxon

هذه الأداة تتطلب المزيد من الشحذ والصبر للحصول على النتائج ، لكنها تستحق كل هذا العناء.Klaxon هي أفضل أداة متاحة الآن لتتبع مواقع الويب وكيفية تغييرها. تم تطويره من قبل الصحفيين في The Marshall Project ، وهي منظمة غير ربحية تعمل في الصحافة الجنائية في الولايات المتحدة ، ولكنها تعمل على أي موقع إلكتروني بأي لغة. لإعداده ، تحتاج إلى إنشاء حساب في  Heroku وinstructions on Github. عندما تجتاز هذه المراحل، ستبدأ الاشعارات تصلك عندما تتغير الصفحة.

Botometer

مع وجود كل هؤلاء المتصيدين والنقاد والجواسيس أونلاين، تصبح معرفة ما إذا كانت شخصية على الإنترنت حقيقية كنزآً يمكن أن توفر لك الكثير من الصداع – أو الأخطاء. يقيس مقياس Botometer ، الذي ابتكره باحثون جامعيون في الولايات المتحدة، احتمالية حساب تويتر بأن يكون روبوتًا. ليس من المضمون أن تكون على صواب ، ولكنها واحدة من أفضل برامج اكتشاف الحسابات المزيفة هناك. يمكنك أيضًا إجراء ذلك الفحص على المتابعين للتأكد فيما اذا كانو روبوتات أم اشخاص حقيقين.

Burner

الخصوصية والأمان في أذهان الجميع ، ولدى المراسلين الاستقصائيين سبب أكبر للقلق. بصرف النظر عن مقدار تشفير رسائلك أو تشغيل شبكة ظاهرية خاصة ، فإنك لا تزال تترك علامات وراءك، غالبًا في البيانات الوصفية metadata. أحد الطرق الجانبية هو إنشاء خط هاتف ناسخ. سيعطيك Burner “رقم هاتف” برمز المنطقة في كندا أو الولايات المتحدة مقابل 5 دولارات أو أقل. المكالمات الدولية غير متوفرة بعد ، للأسف.

Oligrapher

هذه الأداة ليست لإعداد التقارير وإنما للنشر والجانب البصري. Oligrapher، كما يوحي اسمه ، تم تصميمه لرسم الرسوم البيانية لتتبع القلة الحاكمة أو الشبكات المالية. يتيح لك إنشاء خرائط الشبكة للأشخاص والمنظمات. من الأسهل عمل رسم بياني باستخدام المجموعات والكيانات في قاعدة بيانات LittleSis ، والتي ، لحسن الحظ ، تحتوي على ملايين منها حول العالم. إذا لم يكن الشخص أو الشركة التي تريد تضمينها في قاعدة البيانات الخاصة بها ، فيمكنك إضافتها بنفسك.

 

ماذا تستخدم في التحقيقات؟ لمزيد من الأدوات ، راجع GIJN’s Resource Center  أو قم بالتسجيل لتلقي Tools for Reporters newsletter

Samantha Sunne هي مراسلة مستقلة في نيو أورليانز بولاية لويزيانا ، حيث تكتب بيانات وقصص تحقيقية. كما تقوم بتدريس الأدوات الرقمية للصحفيين في جميع أنحاء العالم وتنشر رسالة إخبارية تسمى Tools for Reporters.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.