عشرة أدوات رقمية ستضيف عمقاً كبيراً لتحقيقك

Print More

English

تستغرق التحقيقات وقتًا وجهدًا أكثر من القصة المتوسطة. ستساعدك هذه الأدوات في استنباط موضوعات التحقيق ، العثور على المصادر ومتابعة قائمة لا نهاية لها من الملاحظات والمصادر والمستندات.

إن التحريات ، كما يقول المثل، لا تعد سوى قصص عادية يضاف لها المزيد من الجهد. تستهلك التقارير الاستقصائية كماً كبيراً من الوقت في فحص الوثائق والتحقق من المصادر وتحليل البياناتوهذا إذا كان بإمكانهم حتى الحصول على البيانات. بصفتي مراسلة استقصائية، أتشوق للعديد من التحقيقات التي أريد القيام بها، إليكم هذه الأدوات التي استخدمها للتبع المصادر والقصص السريعة بإيقاع سريع.

دعونا نلقي نظرة على عشرة من أفضل الأدوات الجديدة من أجل الكشف عن التحقيقات ،والعمل عليها، وتتبعها:

Hunter.io

يحتل تعقب معلومات الاتصال الخاصة بالناس حيزا كبيرا من العمل، من  ويعد Hunter.io أداة رائعًة. فهو يتتبع عناوين البريد الإلكتروني على نطاق معينمثل عنواون بريد وكالة حكومية ما ، على سبيل المثال. حتى إذا لم يتم عرض الرسالة الإلكترونية التي تبحث عنها، فإنHunter.io سوف يمنحك أفضل تخمين في الصيغة التي يستخدمونها، مثلاً:

<Last Name><First Name>@company.com

ثم يمكنك الانتقال إلى أداة Email Verifier  للتأكد من عدم ارتدادها أو تكرارها. لديّ Chrome extension والتي تضيف زر “Find their email” لملفات LinkedIn الشخصية.

IntelTechniques

لقد قمنا جميعًا بملاحقات Stalking لمن نحبهم علىفيسبوكفي أيامناحسناً ، حسناً ، لديIntelTechniques هو متجر واحد للبحث في العشرات من وسائل الإعلام الاجتماعية ومنصات مواقع الويب. يمكنك استخدامه لمعرفة خلفية المصدر، أو تعقب أي شخص أو حتى الخوض في حياة شخص ما عبر الإنترنت. أدوات Facebook ، على سبيل المثال ، سوف تعرض لك كل الصور التي أحبها من تبحث، أو حتى مقاطع الفيديو.

InVID

إن التحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو على الويب هي حرفة لا تزال قيد التطوير. مقاطع الفيديو أكثر صعوبة من الصور الثابتة. تم إنشاء هذه الأداة من قبل اتحاد من الصحفيين ومصممي المنتجات في أوروبا ، ويعد امتداد متصفح 

YouTube DataViewer

تُعنى منظمات حقوق الإنسان بالتأكد من أن المحتوى الذي ينشئه المستخدم صحيح. لذلك، تمت إضافة YouTube DataViewer إلى منظمة العفو الدولية، وهو يساعد في العثور على مصدر مقاطع فيديو YouTube. إذا لم تجد ما يثير الاهتمام بالفيديو نفسه ، يمكنك تفعيل الصور المصغرة thumbnails التي أنشأها من خلال البحث العكسي عن الصورReverse Image Search. للأسف ، حان الوقت الآن للوصول إلى التحقق من مقاطع الفيديو عبر الإنترنتباستثناء التقارير بالطبع.

Sqoop

ما هو الشيء الذي يميز المحققين عن المراسلين العاديين؟ المستندات!
Sqoop
هو موقع مرتكز على الولايات المتحدة يقدم طريقة للبحث في سجلات المحكمة ومستندات الأعمال ووثائق أخرى على المستوى الوطني. يمكنك أيضًا استخدامه لمتابعة القضايا أو أو وضح التطبيق في وضع التنبيهات  عند وصول مستندات جديدة. رسم الاشتراك عادةً ما يكون 99 دولارًا شهريًا ، ولكنه مجاني للصحفيين.

Evernote

شيء آخر يميز صحافي التحقيقات؟ الحجم الكبير للملاحظات والسجلات والمقابلات وغيرها من وحدات البناء للتحقيق. يحتوي Evernote على ميزتين أعتقد أنها تجعله أحد الأدوات الأكثر قيمة للصحفيين. أولاً ، يوفر تطبيق الجوّال المجاني أفضل ماسح ضوئي وبحث نصوص يمكنك الاحتفاظ به في جيبك. ثانيًا ، توفر ميزة تمكن الصحافيين بتتبع الأبحاث المترامية الأطراف. هناك قصة واحدة أعمل عليها حاليًا تضم ما يقرب من 100 ملاحظة ، تتكون من مقابلات ومقالات إخبارية ودراسات أكاديمية وغير ذلك.

Klaxon

هذه الأداة تتطلب المزيد من الشحذ والصبر للحصول على النتائج ، لكنها تستحق كل هذا العناء.Klaxon هي أفضل أداة متاحة الآن لتتبع مواقع الويب وكيفية تغييرها. تم تطويره من قبل الصحفيين في The Marshall Project ، وهي منظمة غير ربحية تعمل في الصحافة الجنائية في الولايات المتحدة ، ولكنها تعمل على أي موقع إلكتروني بأي لغة. لإعداده ، تحتاج إلى إنشاء حساب في  Heroku وinstructions on Github. عندما تجتاز هذه المراحل، ستبدأ الاشعارات تصلك عندما تتغير الصفحة. 

Botometer

مع وجود كل هؤلاء المتصيدين والنقاد والجواسيس أونلاين، تصبح معرفة ما إذا كانت شخصية على الإنترنت حقيقية كنزآً يمكن أن توفر لك الكثير من الصداعأو الأخطاء. يقيس مقياس Botometer ، الذي ابتكره باحثون جامعيون في الولايات المتحدة، احتمالية حساب تويتر بأن يكون روبوتًا. ليس من المضمون أن تكون على صواب ، ولكنها واحدة من أفضل برامج اكتشاف الحسابات المزيفة هناك. يمكنك أيضًا إجراء ذلك الفحص على المتابعين للتأكد فيما اذا كانو روبوتات أم اشخاص حقيقين. 

Burner

الخصوصية والأمان في أذهان الجميع ، ولدى المراسلين الاستقصائيين سبب أكبر للقلق. بصرف النظر عن مقدار تشفير رسائلك أو تشغيل شبكة ظاهرية خاصة ، فإنك لا تزال تترك علامات وراءك، غالبًا في البيانات الوصفية metadata. أحد الطرق الجانبية هو إنشاء خط هاتف ناسخ. سيعطيك Burnerرقم هاتفبرمز المنطقة في كندا أو الولايات المتحدة مقابل 5 دولارات أو أقل. المكالمات الدولية غير متوفرة بعد ، للأسف.

Oligrapher

هذه الأداة ليست لإعداد التقارير وإنما للنشر والجانب البصري. Oligrapher، كما يوحي اسمه ، تم تصميمه لرسم الرسوم البيانية لتتبع القلة الحاكمة أو الشبكات المالية. يتيح لك إنشاء خرائط الشبكة للأشخاص والمنظمات. من الأسهل عمل رسم بياني باستخدام المجموعات والكيانات في قاعدة بيانات LittleSis ، والتي ، لحسن الحظ ، تحتوي على ملايين منها حول العالم. إذا لم يكن الشخص أو الشركة التي تريد تضمينها في قاعدة البيانات الخاصة بها ، فيمكنك إضافتها بنفسك.

 


ماذا تستخدم في التحقيقات؟ لمزيد من الأدوات ، راجع GIJN’s Resource Center  أو قم بالتسجيل لتلقي Tools for Reporters newsletter


Samantha Sunne هي مراسلة مستقلة في نيو أورليانز بولاية لويزيانا ، حيث تكتب بيانات وقصص تحقيقية. كما تقوم بتدريس الأدوات الرقمية للصحفيين في جميع أنحاء العالم وتنشر رسالة إخبارية تسمى Tools for Reporters.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *