إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

أفضل الأدوات للصحافيين الاستقصائيين لشهر آب

English

شهدت السنوات القليلة الماضية انفجارًا في الأدوات الرقمية التي يمكن استخدامها لتعزيز الصحافة والتقارير. في هذه الخدمة  الشهرية  الجديدة، يلقي أستير أوتر، منسق تقنية المعلومات في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية نظرة على أفضل وأحدث الأدوات والتقنيات لتعزيز الصحافة الاستقصائية المعتمدة على البيانات.

أبعد من جداول البيانات

معظم الصحافيين يتجنبون جداول البيانات. لكن في الواقع، تتطلب جميع مشاريع التحقيقات الصحفية تقريبًا بعض مستويات  البيانات. وعندما يتعلق الأمر بجداول البيانات ، فإن أدوات Google Sheets وMicrosoft Excel هي الأدوات المعتادة الأسهل في الاستخدام. ولكن، ماذا لو كنت تريد استخدام شيء أسهل قليلاً ولكن أكثر قوة؟

جرب Workbench ، وهي طريقة جديدة لجداول البيانات التقليدية المصممة لتسهيل عملية البحث عبر مجموعات البيانات والبحث عن الأخبار. كما تسهل Workbench مراقبة تغيرات مواقع الانترنت مع مرور الوقت. بالإضافة إلى مسح شامل للبيانات عبر مواقع الويب.هذه الأداة مجانية ومعدة خصيصياً للصحافيين. لذلك من السهل البدء الفوري باستخدامها. يمكن Workbench لسحب البيانات من واجهة برمجة تطبيقات Twitter وبالتالي يمكن تحويلها إلى رسوم بيانية.

إذا لم تكن Workbench هي الخاصية الذي تبحث عنها بالضبط، فلم لا تجرب Airtable؟

Airtable تشترك مع Workbench في الاعتماد على Spreadsheets لكنها تتميز بسهولة إنشاء طرق عرض مختلفة لبياناتك وحفظها. بحيث يمكنك التبديل بينها حسب الحاجة. يمكنك، على سبيل المثال، عرض بياناتك في صفوف، كتقويم ، كشبكة أو كألبوم صور. إحدى ميزات Airtable الرائعة هي خيار إنشاء ونشر استبيانات عبر الإنترنت لجمع المعلومات. عندما يقوم المستخدمون بإرسال الاستبيانات، يتم تخزين مدخلاتهم تلقائيًا في Airtable الذي أنشأته.

 

الأمان

يعد الأمن الرقمي للصحفيين موضوعًا ساخنًا في الوقت الحالي، لا سيما للصحافيين العاملين في البيئات الخطرة. لحسن الحظ، هناك قائمة متنامية من الموارد بمعلومات ممتازة لمساعدة الصحفيين في تأمين عملهم وحماية أنفسهم ومصادرهم. للحصول على دليل شامل وسهل الفهم أساسيات الأمان الرقمي، قم بزيارة دليل الأمان الرقمي الجديد الخاص بـ Rory Peck Trust. يغطي الدليل كل شيء من تأمين الحسابات الأساسية وكلمات المرور الخاصة بك لتقييم المخاطر الرقمية التي قد تواجهك وتخطي حواجز الخطر بأمان.

لمعلومات أكثر تفصيلاً حول الأمان الرقمي، تم تصميم “الدليل الميداني للتدريب الأمني” في غرفة الأخبار كأداة للتدريب على الأمن الرقمي. ولكنه يقدم أيضًا ثروة من المعلومات حول تأمين عملك، أجهزتك ومصادرك. وبطبيعة الحال، هناك دليل الأمان الرقمي الخاص بـ GIJN والذي يوفر روابط لعشرات من موارد الأمن الرقمية.

Deep Int

يمكن أن يكون إجراء الأبحاث المرجعية Background research أمرًا شاقًا، ولكن تقنية IntelTechniques تبسّط ذلك من خلال الجمع بين عمليات البحث عبر عشرات المواقع في وقت واحد.

قد يستغرق البحث المرجعي وقتًا طويلاً ومملاً أثناء البحث في عشرات المواقع التي تبحث عن ذكر شخص أو شيء محدد. تبسط IntelTechniques العملية من خلال الجمع بين عمليات البحث عبر عشرات المواقع في وقت واحد. باستخدام تقنية IntelTechniques. يمكن العثور على حسابات الشبكات الاجتماعية الخاصة بمستخدمين معينين بشكل بسيط نسبياً، والعثور على الأماكن التي قاموا بتسجيل الدخول إليها وأي تحديثات قاموا بنشرها.

تبحث الخدمة عبر معظم محركات البحث الرئيسية، وجميع الشبكات الاجتماعية الشهيرة، كما تبحث عن البحث عبر البريد الإلكتروني، أرقام الهاتف، المجالات وكذلك إجراء عمليات بحث عكسية عن صور معينة. نتمنى لكم بحثاً يسيراً ومثمراً!

Bulk Map Marker

من السهل نسبيًا العثور على إحداثيات GPS لأي مبنى أو مكان باستخدام خرائط Google (نصيحة: إحداثيات GPS موجودة في عنوان URL بعد إجراء بحث أو النقر على مكان! ) ولكن ماذا لو كان لديك عشرات العناوين التي تريد البحث عنها؟ نقدم لكم أداة جديدة نسبياً Batch Geocoder للصحافيين مقدمة من المطورين الهولنديين LocalFocus. انسخ وألصق قائمة أسماء الأماكن أو العناوين في Batch Geocoder ، ثم اختر بلدًا وبعد ثوانٍ قليلة ستحصل على قائمة بإحداثيات GPS التي يمكنك نسخها في جدول بيانات أوأداة خرائط.

بالحكم عبر تجربتنا، يمكنك الاعتماد على geocoder في العناوين، قد لا يسعفك geocoder إذا كنت تبحث عن أسماء غير معروفة.

أداة تقنية: Fuzzy Matching

تخيل أن لديك مجموعتين من البيانات وأن هناك أسماء شائعة في كلا الملفين، لكن القائمتين أطول من أن تقارنها يدويًا. ولجعل الأمور أسوأ، لا يتم دائمًا تهجئة الأسماء بطريقة صحيحة. ما الحل؟

قد ترغب في إلقاء نظرة على CSV Match ، وهي أداة سطر أوامر Command  line تقوم بما تريده بالضبط: فهي تقارن بين مجموعتي بيانات وتكتشف أي تداخلات بينهما. كما يستخدم تقنية تسمى “fuzzy matching” والتي تطابق الأسماء متشابهة الأحرف والترتيب لتفادي أخطاء التهجئة بشكل مختلف في كل قائمة. CSV Match عبارة عن أداة سطر أوامر تم إنشاؤها في Python ، لذلك فهي ليست بسهولة واجهة المستخدم التقليدية حيث توجد خاصية النقر، ولكن لا تدع ذلك يفتر عزيمتك! هناك برنامج تعليمي ممتاز ومفصل يتم تشغيله من خلال العملية الكاملة لإدارة fuzzy match.

 

تعداد السكان؟ مساحة الأرض؟وأخيرًا ، هل تساءلت عن عدد الأشخاص الذين يعيشون في منطقة معينة؟ هذه الأداة الممتازة ستجيبك! عندما ترسم دائرة أو تحدد منطقة معينة على الخريطة، فإنها ستعطيك تقديرًا سكانيًا وآخراً لمساحة الأرض.  إنها فكرة رائعة!

أستير أوتر: هو منسق تقنية المعلومات لدى الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، وهو شريك إداري في ميديا هاك كوليكتيف، وهي مبادة متخصصة في صحافة البيانات ومقرها جوهانسبرغ، حيث يعمل هناك على برمجة نماذج لعروض بصرية تفاعلية، ويدير عددا من المواقع الإلكترونية.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.