إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية تقدم أحدث قائمة بمصادرها الخاصة بكيفية تتبع السفن

English

ترجمة: جهاد الشبيني

يتكون الأسطول التجاري، عالميًّا، من أكثر من 90 ألف سفينة تجارية؛ يتم تتبع مواقعهم جميعًا عن كثب، وتُتاح البيانات الناتجة عن ذلك التتبع مجانًا.

تقدم لكم الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية  قائمة شاملة من مصادر تتبع السفن (بما في ذلك اليخوت الكبيرة وقوارب الصيد).

ويتيح ذلك معرفة من أين تأتي السفن وإلى أين تتجه، بصورة شبه آنية، ويتيح أيضًا البحث عن مُلاك السفن والحصول على معلومات خاصة بتلك السفن والاطلاع على صور خاصة بها، وهناك أيضًا أدوات تستخدم لتتبع تحركات حاويات البضائع التي تحملها.

وعلى سبيل الإبهار فقط، اضغط لترى هذه الخريطة العالمية التي تظهر حجم الشحن عبر المحيطات.

ويمكنك أيضًا أن تقرأ شرحًا للكيفية التي يتم، من خلالها، تتبع السفن، عن طريق نظام تحديد الهوية الآلي، إذ يتم رصد الإشارات الصادرة عن 180 ألف سفينة تعمل بهذا النظام، يوميًّا، عبر محطات أرضية وأقمار صناعية.

ورغم أنه يمكن الحصول على الكثير من المعلومات مجانًا، فإن الحصول على مواد أكثر تعقيدًا، مثل معلومات تاريخية أو آنية جدًّا، كثيرًا ما يتطلب اشتراكًا. وتتنوع الخيارات مثلما تتفاوت التكلفة، لكن بشروط عامة جدًّا، ومن الممكن أن يصل الاشتراك إلى بضع من مئات الدولارات في الشهر، وترحب بعض الجهات بالتعاون مع الصحفيين من أجل تزويدهم بصور أو أكثر من ذلك.

طرق متعددة للاستفادة من تتبع البيانات

خريطة الحركة البحرية: تظهر خريطة المرور العالمية مدى انشغال محيطاتنا. لقطة شاشة

شكلت بيانات تتبع السفن أهمية في تغطية التصادمات في البحر، سواء في التغطية الإخبارية الآنية أو في التحقيقات الاستقصائية. على سبيل المثال: عاودت “نيويورك تايمز” النظر في تصادم وقع في عام 2017 بين سفينة حربية وأخرى تجارية بالقرب من سنغافورة، وقامت MarineTraffic بتزويدهم بالبيانات من أجل إتمام القصة.

ووجد صحفيون استقصائيون آخرون استخدامات عديدة أخرى لبيانات الشحن، على سبيل المثال:

– من أجل الكشف عن حركة سفن كوريا الشمالية، نُشر تقرير، بقلم “جوشوا برلينجر”، في “سي إن إن”، بعنوان “سفينة كوريا الشمالية الغامضة: الحالة المحيرة لهاو فان 6“، فيما نشرت “بولينا نيكولسكايا”، تقريرًا بعنوان “سفن وقود كوريا الشمالية تتهرب من العقوبات على طريق العودة من روسيا“، في “رويترز”.

– من أجل تحليل ما الذي من الممكن أن يكون واقعًا عندما تغلق السفن أجهزة الإرسال الخاصة بها، نجد تقريرًا منشورًا في صحيفة “التايمز” الصادرة من لندن، بقلم “فيونا هامليتون”، بعنوان “مخاوف أمنية بشأن انقطاع الاتصال مع سفن بضائع بالقرب من مناطق الإرهاب“، ونجد أيضًا أن المنظمة غير الحقوقية “أوشينا” قد حققت في نفس القضية، كجزء من تقريرها: “تجنب التعقب: دراسات حالة دولية عن تجنب محتمل لنظام تحديد الهوية الآلي“.

– من أجل التقصي وراء العمل في تجارة المأكولات البحرية التايلاندية، وصفت مارثا ميندوزا، الصحفية في وكالة الأسوشيتيد برس، في حوار بشبكة PBS، كيف قامت هي وزملاؤها بتسجيل المأكولات البحرية وهي تُحمل على سفينة نقل بضائع مُبردة، بالفيديو وتوثيقها، موضحة: “كان هناك جهاز تعقب متصل بقمر صناعي في هذا القارب، وكان هذا الجهاز يوصل إلى جهاز لتحديد الموقع، واستطعنا مشاهدة القارب عبر الإنترنت، وقمنا بتتبعه على مدار أسبوعين حتى وصل إلى المرفأ، وعندما وصل، توجهت “أسوشيتيد برس” لاستقباله، ورأت المأكولات البحرية بينما يتم تفريغها في شاحنات نصف نقل، ومن ثم قامت الوكالة بتتبع هذه الشاحنات حتى وصلت إلى المصانع”.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.