إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

 

أدوات البحث عبر الإنترنت وتقنيات التحقيق بواسطة متَحريّ الإنترنت المُتميز بول مايرز، والذي كان دائماً يمثل نقطة إنطلاق للبحث على الإنترنت لقُراء الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية GIJN. إن موقعه عيادة البحث غني بروابط الأبحاث والمواد الدراسية.

إطلع أيضا على أدلة مايرز الأخرى على gijn.org

لمشاهدة الفيديو المصاحب“البحث على الانترنت وقواعد البيانات الأساسية” شاهد قناة الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية على يوتيوب

إستخدام تويتر لإيجاد الأشخاص في موقع الأحداث.

تخصيص المُتصفح الخاص بك: إستخدام الوظائف الإضافية لبحث الموقع الخاص بك.

المُميزات الإضافية (الجزء الثاني): السفر في الزمن للماضي.

طُرق التقصّي على الإنترنت عن شخص ما، من يكون، أين و متى. قائمة هامة من خبير الإنترنت هانك ﭬان إس.

البحث في عُمق الإنترنت بقلم ﭼيانينا سيجنيني. هذا العرض التقديمي الذي قدمته مُديرة برنامج بيانات الصحافة التابع لكلية الصحافة بجامعة كولومبيا في المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية ۲۰۱۷م، يبدأ من النصائح المتقدمة حول بحث جوجل المتطور إلى إستخدام جوجل  كجسر إلى الإنترنت العميق بإستخدام البحث في قضايا الإتجار في المخدرات كمثال. ويناقش تَتبُع الحاويات البحرية والسفن والجمارك بالإضافة إلى البحث على فيسبوك وأكثر من ذلك.

أدوات، روابط مفيدة، مصادر بقلم  رايموند ﭼوزيف، صحفي ومدرب في ساوثرن تيب ميديا (نصائح الإعلام الجنوبية) بجنوب إفريقيا. ست صفحات مليئة بالمعلومات على تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي والتحقق ومعلومات الصلاحية وعنوان IP ودفاتر الهاتف حول العالم وأكثر من ذلك. وفي جلسته في المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية  ۲۰۱۷م ، تحدث جوزيف عن الخطوات اللازمة “ لتصبح متحرياً رقمياً“.

تقنيات إنتل أًعداد مايكل بازيل، مُحقق سابق في الحكومة الأمريكية في جرائم الكومبيوتر وهو الآن مؤلف ومُدرب. اطلع على الموارد المُنظَمة بشكل مُلائم في العمود الأيمن أسفل “الأدوات”. ( أ ۲يناير، ۲۰۱۸م، مُدونة تناقش المواد المُضافة حديثا)

الإستقصاء بإستخدام سحابة المُستندات بقلم دوج هاديكس، المُدير التنفيذي لمنظمة المحررين والصحافيين الاستقصائيين. دليل لإستخدام ٦.۱ مليون وثيقة عامة شاركها الصحفيون، ويقوم بتحليل وإبراز وثائقك الخاصة، والتعاون مع الآخرين، وإدارة سير عمل المستندات ومشاركة عملك على الإنترنت.

مجموعة أدوات مالاتشي براون، أكثر من ۸۰ رابطًا لأدوات إستقصائية مفتوحة المصدر من خلال واحدة من أفضل المصادر المفتوحة للتحري في النشاط التجاري. عندما قام هذا المنتج الأول للقصة في  نيويورك تايمز بإظهار هذه الشريحة في نهاية جلسته الغنية في المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية ۲۰۱۷م، طلب الجميع تقريباً الدخول إليها.

التنقيب في وسائل التواصل الإجتماعي: بقلم مايكل سالزويديل. ” ليست قرصنة، ليست غير شرعية” يبدأ العرض التقديمي من المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية ۲۰۱۷م بالشريك المؤسس والمُدرب في “سوشيال وﻴﭬر”.

إيجاد الموظفين السابقين، بقلم جيمس مينتز، “عشرة نصائح لأثر التحركات الأكثر قوة في التقارير الإستقصائية: التواصل مع الأوائل”، وفقاً للمُحقق الخاص المُخضرم مينتز، مؤسس ورئيس مجموعة مينتز.

روابط البحث الإستقصائي من مارجو ويليامز المُحررة السابقة في الإنترسبت تُقدم مجموعة من إقتراحات بدءاً من بحث جوجل الفعال وصولاً لقائمة مواقع ” بحث جورو”

أدوات بيللينجات الرقمية للتحقيق المخبري، وهي مجموعة متنوعة من الموارد: الخرائط وعمليات البحث المُستندة علي المواقع الجغرافية والصور ووسائل التواصل الإجتماعي ووسائل النقل وتصور البيانات والخبراء وغير ذلك.

قائمة أدوات للبحث في وسائل التواصل الإجتماعي، ورقة نصائح من piqd.de فريدريك فيشر في المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية ۲۰۱٥م.

صندوق أدوات مُجتمع الصحفيين المُحترفين من مُجتمع الصحفيين المُحترفين في الولايات المُتحدة الامريكية، برعاية مايك رايلي. يتضمن قائمة كبيرة من الأدوات الجيدة.

كيف تحصل علي ورقة بحثية أكاديمية بقلم ديفيد تريلينج، عضو كاتب للمصدر الصحفي ومقره هارﭬارد بمركز شورنستين لسياسات الإعلام والسياسات العامة.

إستخدام مُحركات البحث العميقة للبحث الأكاديمي والعلمي مقال بقلم كريس ستوبيج في الشبكة الخاصة الإفتراضية والخصوصية، منشورات (Comparitech.com)، وهي شركة بريطانية تهدُف لمُساعدة المُستهلكين لإتخاذ قرارات ذكية عندما يشتركون في خدمات تكنولوجية مثل الشبكات الخاصة الإفتراضية.

دليل خطوة بخطوة للوصول بأمان إلى الشبكة المُظلمة والإنترنت العميق، مقال بقلم بول بيشوف في الشبكة الخاصة الإفتراضية والخصوصية، وهو منشور لـ كومباري تك. كوم (Comparitech.com)، وهي شركة بريطانية تهدف إلى مساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً عند الاشتراك في خدمات تقنية مثل الشبكات الخاصة الإفتراضية.

البحث ما بعد جوجل: ٥٦ مصدر موثوق وغير مرئي وشامل، مصدر من قاعدة بيانات التعليم المفتوحة، وهي مؤسسة أمريكية توفر دليلًا شاملاً للتعليم عبر الإنترنت لكل من خيارات التعلم المجانية والمنتهية بشهادات.

غرفة المُحرك، وهي منظمة دولية غير حكومية مقرها الولايات المتحدة الامريكية، أنشأت مقدمة لمصادر الإنترنت، وتتضمن قسماً عن صنع نُسخ من المعلومات لحمايتها من الضياع أو التغيير.

قواعد بيانات عامة رائعة، مجموعة كبيرة من المنتديات المجتمعية تم تنظيمها حسب الموضوع.

مصادر من (startme.com) مجموعة متنوعة من المصادر من شركة أنشأت إدارة مُتكاملة من الإشارات المرجعية. تحتوي المكتبة المجانية خمس صفحات مع مئات الروابط:

إضافات:  https://start.me/p/nRQNRb/addons

قواعد بيانات: https://start.me/p/QRENnO/databases

محركات بحث:  https://start.me/p/b56G5Q/search-engines

أدوات:  https://start.me/p/wMdQMQ/tools

دروس: https://start.me/p/aLBELX/tutorials

قواعد البيانات على سبيل المثال، هي صفحة مع روابط لمجموعة كبيرة من المواد، حول الممتلكات المسروقة والطقس والقرصنة، ووسائل الإعلام وحركة المرور والتحليلات، وتسجيل الصلاحية والمباني والحيوانات والطائرات بدون طيار والتمويل وأكثر من ذلك.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.