إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

الشبكة الخفية للصحافة: 7 نصائح لاستخدام بيانات مشروع مكافحة الفساد والجريمة المنظمة

قام الفريق المختص بالبيانات العامل ضمن مشروع مكافحة الفساد والجريمة المنظمة بإضافة بعض العناصر الجديدة إلى قواعد البيانات الخاصة بهم، خلال الستة أشهر الماضية، فضلًا عن جمع أكثر من  200 قاعدة بيانات مختلفة معًا، والسماح للصحفيين، بفضل برنامج تشغيل جديد، بالبحث في جميع قواعد البيانات هذه بنفس الوقت.

وتقدم البيانات التي يوفرها هذا المشروع التابع لـ Investigative Dashboard طريقًا مختصرًا لما يسمى بـ”الشبكة الخفية” للصحفيين، وتضم ما يزيد على 170 مصدرًا حكوميًّا وأكثر من 100 مليون دليل يمكن البحث فيهم، بما في ذلك الأخبار، الأرشيف، المستندات القضائية، التسريبات والإصدارات غير الرسمية، بما في ذلك تحقيقات البرلمان البريطاني، والشركات وقواعد بيانات المشتريات، وتقارير المنظمات غير الحكومية، وحتى رحلات تسليم المتهمين، التابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية، من بين موضوعات أخرى. (جميع هذه البيانات متاحة للجميع، وعليه فإذا كنت على اتصال بالمشروع، سيكون متاحًا لك الوصول إلى أكثر من 250 مليون شيء).

من اللافت أيضًا أن قواعد البيانات هذه تضم قوائم العقوبات الدولية، المتضمنة بدورها تفاصيل متعلقة بأشخاص ذوي صلات جنائية أو سياسية.

وتتيح المنصة الجديدة البحث في عدد متنوع من الأشياء، مثل رسائل البريد الإلكتروني، الوثائق والعناصر التي تحتوي عليها قواعد البيانات الخاصة بسجلات الأراضي والشركات، وذلك بطريقة موحدة وملائمة تتيح للمستخدمين عرض جميع أنواع البيانات.

وفيما يلي، نقدم سبع نصائح لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من البيانات التي يقدمها المشروع:

– تصفح مباشرة على شاشتك

تحتوي البيانات التي يضمها المشروع على رسائل بريد إلكتروني، ملفات PDF وWord، عقود، أرشيف أخبار قديمة، وحتى قصائد روديارد كيبلنج (مصدرها ويكيليكس، إحقًاقًا للحق)، إذ تسهل الواجهة الجديدة إظهار الوثائق والبحث داخلها وإظهارها في المتصفح دون حاجة إلى تحميلها من أجل فتحها، من أجل أن تكون عملية البحث أسرع وأكثر سلاسة.

خيارات جديدة في فلترة البحث

تسمح لك البيانات التي يحتوي عليها المشروع بأن تقوم بعمل فلترة لنتائج البحث، وفقًا للمصدر، نوع الملف، رسائل البريد الإلكتروني، أرقام الهواتف، العناوين، أسماء الجهات، البلاد، وغيرها المزيد مما ستجده في عمود بالجهة اليسرى، وذلك بعد أن تكون قد أجريت بحثك.

– روابط واضحة

يمكنك استكشاف البيانات المنظمة بطرق جديدة، لأن البيانات التي يضمها المشروع تحصل على البيانات الخاصة بالكيانات عن طريق استخراجها من الوثائق ورسائل البريد الإلكتروني من أجل العثور على أرقام الهواتف، أسماء الأفراد والشركات، العناوين، أرقام بطاقات الهوية، وتفاصيل أخرى أساسية ذات صلة، فقط اضغط على أحد الكيانات، وانظر إلى Tags الظاهرة في شاشة العرض.

– اعقد مقارنات بالجملة

البيانات التي يضمها المشروع قادرة على مقارنة المعلومات بين قائمتين، وترتب أيضًا البيانات المتطابقة على نحو دقيق، وتسمح لك بمقارنة المعلومات، فقط اضغط على أحد المصادر، ثم اضغط على خيار Cross Reference من أجل اختيار مصدر آخر تقارنه بالأول.

– تابع المصطلحات البحثية وتلق الإخطارات

تتيح البيانات التي يضمها المشروع خاصية إرسال إخطارات، حتى يتسنى لك متابعة مصطلح بحثي تهتم به، وذلك عن طريق تلقي إخطار فور إضافة معلومات جديدة تخص هذا المصطلح إلى قاعدة البيانات، ويمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق الضغط على رمز الجرس الموجود إلى جانب ما تبحث عنه.

– توفير اللغة الأجنبية

توفر البيانات التي يضمها المشروع، الآن، المحتوى بلغات أجنبية، وكذلك فإن الواجهة مترجمة وتدعم الروسية والبوسنية-الصربية-الكرواتية، ويمكن أن تتم فلترة نتائج البحث على قاعدة البيانات باللغة أيضًا. هذا، ويعمل الفريق المختص بالبيانات على إضافة لغات أخرى، مثل الألمانية والإسبانية.

– ضوابط البحث المتقدم

يمكنك استخدام ضوابط بحث مركبة، للقيام بأشياء مثل: بحث تقريبي، بحث عن مصطلح محدد، مع مراعاة أخطاء التهجئة والأسئلة المجمعة.

– أي أسئلة؟

أي شخص يقوم بفتح البيانات التي يضمها المشروع من الممكن أن يطلع على Aleph Wiki، حيث يغطي الفريق المختص بالبيانات استخداماته، وظيفته، وخارطة طريق تطوره، ويمكن للصحفيين والتقنيين على حد سواء أن يقرأوا دليل المستخدم أو أن يتواصلوا عبر البريد الإلكتروني: data@occrp.org من أجل الإدلاء بردود أفعالهم.

 مشروع مكافحة الفساد والجريمة المنظمة هي منصة صحافة استقصائية مكونة من 40 مركزًا استقصائيًّا غير هادف للربح، وعدد من الصحفيين وكبرى المؤسسات الصحفية الإقليمية حول العالم.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.