إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

هل تبحث عن نصائح، وأدوات، ودروس تعليمية؟ الأدلة الإرشادية الموجودة بالأسفل تًركز على الصحافة الاستقصائية وتقدم حالات دراسية وأمثلة من كل أنحاء العالم. معظمها مجانية، إلا إذا تم الإشارة إلى غير ذلك.

تستطيع أن تجد دليلنا بجانب الأدلة الأخرى باللغة الصينية واللغة الإسبانية. إذا كان لديك إضافة تود أن تشاركنا إياها قم بمراسلتنا على البريد الالكتروني.

 

أولا: الصحافة الاستقصائية

– دليل الصحافة الاستقصائية:

لقد بدأ هذا الدليل الإرشادي المفيد على شكل كتيب للصحفيين الأفارقة، مع حالات دراسية وتدريبات، ونُشر من قبل المؤسسة الألمانية كونراد أديناور ستيفتنغ. وكانت الطبعة الأخيرة منه عالمية، ومصممة للمراسلين الذين يواجهون قوانين قمعية خاصة ضد الإعلام، ونقص الشفافية، والمصادر المحدودة. وهو متوفر أيضاً باللغة المنغولية وكموقع تفاعلي.

 

– البحث بعمق: دليل إرشادي للصحفيين الاستقصائيين ف البلقان

نٌشر هذا الدليل بواسطة بيرن وهو متوفر للشراء، وتركز شبكة البلقان للتحقيقات الاستقصائية على كيفية التنقيب عن السجلات والبيانات في المنطقة. المؤلفة شيلا كورونيل، مديرة مركز ستابيل للصحافة الاستقصائية بجامعة كولومبيا، تقدم أيضاً نصائح وتقنيات حول الصحافة الاستقصائية. اللغات: الإنجليزية، والمقدونية.

– تتبع المال : دليل إرشادي رقمي لتتبع الفساد:  هذا الكتيب المجاني نُشر بواسطة المركز الدولي للصحفيين. اللغات: الإنجليزية، والروسية، والجورجية.

– الدليل العالمي للصحافة الاستقصائية: يرافق هذا الكتيب تحقيق مبني على القصة (انظر بالأسفل). مقالات استقصائية مع خلفية حول كيف يبحث الصحفيون ويكتبون القصة. اللغات: اللغة الإنجليزية.

– الصحافة الاستقصائية العالمية: استراتجيات للدعم: استطلاع ومناقشة الانتشار العالمي للصحافة الاستقصائية بواسطة دافيد اى.كابلن/الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، مع نصائح حول هيكل المنظمات الاستقصائية غير الربحية ومصادر التمويل، بالإضافة إلى دليل للمجموعات في جميع أنحاء العالم. نُشر بواسطة مركز المساعدة الإعلامية الدولية. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 دليل الصحافة الاستقصائية: تأخذ هذه السلسلة البسيطة لعام 2007م الصادرة عن خدمة الإذاعة العامة في الولايات المتحدة الصحفي وتقوده للتعرف على القصة، وإجراء مقابلة استقصائية، وتحديد مواقع الوثائق والحصول عليها، وتجهيز قصته وإخراجها للجمهور. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 السيناريو المخبأ، بواسطة لوك سينجرز ومارك لي هنتر (متوفر للشراء من مركز الصحافة الاستقصائية) ويعرض كيف يمكن لتقنيات رواية القصة أن تعطي التركيب والتركيز للصحافة الاستقصائية.  اللغات: اللغة الإنجليزية.

مقدمة عن التقارير الاستقصائية، بواسطة برانت هوستن (جامعة بوينتر نيوز). هذه الدورة الموجهة ذاتياً ومتاحة على الإنترنت، ويبلغ ثمنها 29,95 دولار أمريكي.

– التصوير الاستقصائي: دعم القصة بالصور: بواسطة سى جى كلارك، وداميان سبليترز، وجولييت فيرجوسون، (متوفر للشراء من مركز الصحافة الاستقصائية) .اللغات: اللغة الإنجليزية.

– كتيب المراسلين الاستقصائيين ،الطبعة الخامسة، بواسطة برانت هوستن والصحفيين والمحررين الاستقصائيين. الدليل الكلاسيكي لإيجاد المعلومات غير المرغوب بمعرفتها و نشرها للعامة، وهو متوفر للشراء من IRE. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 التقارير الاستقصائية: مجموعة من الأدوات للمراسلين: دليل يتألف من 107 صفحات، تم نشره في عام 2009 من قبل المركز الأمريكي للمشاريع الدولية الخاصة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمصري اليوم للصحافة والنشر. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 

التحقيق فى الدين: دليل المراسلين الاستقصائي: بواسطة ديبرا ل. مايسون وأيمى بى. وايت (متاح للشراء من IRE) اللغات: اللغة الإنجليزية.

 كتيب الصحافة الاستقصائية: نُشر بواسطة المنتدى الأفريقي للمراسلين الاستقصائيين الأفريقيين (FAIR)، هذا الدليل الشامل يقدم ثروة من النصائح، مع أجزاء خاصة عن الصحة والأخلاق، والحالات الدراسية من مختلف أنحاء أفريقيا. اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والبرتغالية.

– دليل الصحفيين الاستقصائيين للولوج الى  حسابات الشركات بواسطة راج بايروليا. نُشر عن طريق مركز الصحافة الاستقصائية، وهو متوفر للشراء، الدليل موجه للصحفيين الاستقصائيين الذين يحتاجون إلى فهم مجموعة من حسابات الشركة (معظمها شركات تجارية) أو للحصول على نظرة عامة عن الأعمال من أجل طرح أسئلة “عن المال”.

 البحث الاستقصائي الالكتروني:  هذا الدليل، الذي نُشر بواسطة مركز الصحافة الاستقصائية الذي مقره المملكة المتحدة في عام 2011م، يناقش كيفية العثور على المعلومات على الإنترنت والتحقق من مدى مصداقيتها. اللغات: اللغة الإنجليزية.

التصوير الاستقصائي: دعم القصة بالصور: بواسطة سى جى كلارك، وداميان سبليترز، وجولييت فيرجوسون، (متوفر للشراء من مركز الصحافة الاستقصائية) .اللغات: اللغة الإنجليزية.

– كتيب المراسلين الاستقصائيين ،الطبعة الخامسة، بواسطة برانت هوستن والصحفيين والمحررين الاستقصائيين. الدليل الكلاسيكي لإيجاد المعلومات غير المرغوب بمعرفتها و نشرها للعامة، وهو متوفر للشراء من IRE. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 التقارير الاستقصائية: مجموعة من الأدوات للمراسلين: دليل يتألف من 107 صفحات، تم نشره في عام 2009 من قبل المركز الأمريكي للمشاريع الدولية الخاصة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمصري اليوم للصحافة والنشر. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 التقارير الاستقصائية  في الديمقراطيات الناشئة: النماذج، والتحديات، والدروس المستفادة: تقرير أعده درو سوليفان ضمن مشروع الإبلاغ عن الفساد والجريمة المنظمة، مع نصائح حول تصميم البرامج، ودعم المعايير، والحاجة إلى المحررين، والأمان، وأكثر من ذلك. نشره مركز المساعدة الإعلامية الدولية.

– رفع الجحيم: دليل المواطن لفنون التحقيق الصحفي الاستقصائي (PDF): يقدمه مركز التقارير الاستقصائية، وهو أول مركز غير ربحي للتقارير الاستقصائية في العالم. ويأتي هذا الدليل لتدريب عامة الناس على كيفية “التحقيق، وكشف الفساد، وفضح النقاط الضعيفة للسلطة “. اللغات: اللغة الإنجليزية.

كتيب التحقيقات المبنية على القصة: دليل شامل عن إعداد التقارير الاستقصائية، شارك في تأليفه كل من مارك هنتر، ودرو سوليفان، و بيا ثوسدين، ورنا صباغ، ولوك سينجرز. هذا الكتيب الذي تم تمويله من قبل اليونسكو يستخدم حالات دراسية لشرح أساليب ومهارات تشمل البحث، والكتابة، ورقابة الجودة، والنشر.اللغات: اللغة الإنجليزية (PDF)، اللغة العربية (PDF)  ، اللغة الصينية (PDF)، اللغة الفرنسية (PDF)، اللغة الروسية  (PDF)، اللغة البرتغالية  (PDF)، واللغة الأسبانية.

– القصة تروي الحقائق، بواسطة مارك لى هنتر ولوك سينجرز، (متوفر للشراء من مركز الصحافة الاستقصائية). ويوضح تقنيات السرد، وتشمل كيفية تكوين القصة التي تضرب بقوة وبسرعة، و تؤدي إلى نهاية قوية. اللغات: اللغة الإنجليزية.

 التقارير السرية: وهو ليس كتيب بل هو مركز لقاعدة البيانات والمصادر، الذي نمى من البحث في كتاب التقارير السرية: الحقيقة عن الخداع. يشمل الموقع عشرات الأمثلة التي تعود إلى 100 عام مضت.

 دليل الأشخاص أو المنظمات المراقبة للشركات فى كتابة التقارير الاستقصائية :يشدد على تقديم التقارير في أفريقيا. هذا الكتيب باللغة الإنجليزية لعام 2005 “يقدم أمثلة على الممارسات الجيدة ويلقي نظرة على التحديات التي تواجه هذا الانضباط لأولئك الذين يسعون في متابعة مهام التحقيق الاستقصائي” اللغات:الإنجليزية.

 كشف الحقيقة: دليل كتابة التقارير الاستقصائية في ألبانيا: هذا الكتيب المكون من 73 صفحة يستخدم دراسات الحالة ونصائح وتقنيات مثبتة. نُشر بواسطة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشبكة البلقان للتحقيقات الاستقصائية. اللغات: اللغة الألبانية، واللغة الإنجليزية.

ثانيا: صحافة البيانات

كتابة التقارير بمساعدة الحاسب الآلي: دليل عملي: الطبعة الرابعة، بواسطة برانت هوستن [متوفر للشراء]. اللغات:الإنجليزية

 البحث بمساعدة الحاسب الآلي: استراتيجيات وأدوات المعلومات للصحفيين: بواسطة نورا بولو وكاثلين أ. هانسن [متاح للشراء من IRE]. اللغات: اللغة الإنجليزية

– صحافة البيانات: هو كتيب للصحفيين الذين يريدون التمكن من فن الاستجواب والتساؤل عن الأرقام بكفاءة. المؤلفين ايلينا إغاواري وسينثيا أومورشو يرشدون المستخدمين من خلال الأساسيات لكي يكونوا قادرين على العثور على الأرقام واستخدامها في القصص. نُشر بواسطة مركز التقارير الاستقصائية. اللغات:الإنجليزية

– كتيب صحافة البيانات: ويمثل جهد دولي تعاوني يضم العشرات من خبراء صحافة البيانات. ويشمل تعريفات، ودراسات حالة، ونصائح حول كيفية الحصول على البيانات واستخدامها وتحليلها. مبادرة من مركز الصحافة الأوروبية ومؤسسة المعرفة المفتوحة. اللغات: متوفر للتحميل باللغة العربية ، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الروسية، واللغة الإسبانية. ويترجم هذا الدليل أيضا إلى عدة لغات أخرى، بما فيها اللغة الجورجية.

البيانات المتدفقة: يتم تشغيلها من قبل الإحصائي ناثان ياو، مؤلف نقاط البيانات: التصور الذي يعني شيء اوتصور هذا: دليلا البيانات المتدفقة للتصميم، والتصور، والإحصاءات. يحتوي قسم التعلم إلى البيانات على روابط لبرامج تعليمية، وكتب، وأدلة متعلقة بالعمل مع البيانات.

 رسم خرائط للقصص: دليل إعداد التقارير بمساعدة الحاسب الآلي: بواسطة جينيفر لافلور وأندي لهرين [متوفر للشراء من IRE) اللغات:اللغة الإنجليزية.

– نود إكسل لتحليل الشبكة: هو كتيب تمهيدي عن استخدام برنامج القالب مفتوح المصدر المجاني بإكسل لاستكشاف برنامج الرسوم البيانية للشبكة، نود إكسل. وقد جمعه بيتر الدهوس، وهو صحفي علمي.

 الصحافة الدقيقة: مقدمة للصحفيين عن أساليب العلوم الاجتماعية، بواسطة فيليب ماير [متوفر للشراء]. اللغات:اللغة الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات حول موارد صحافة البيانات العامة، راجع صفحتنا موارد صحافة البيانات.

ثالثا: التدريس و التدريب

ابحث بعمق وصوّب عاليا: نشر المركز الدولي للصحفيين دليلاً حول كيفية تدريس تقنيات التحقيق. اللغات: الإنجليزية

مناهج نموذجية لتعليم الصحافة: دليل يستهدف كلية الصحافة في الدول النامية والديمقراطيات الناشئة. ويقدم الدليل، الذي وضعته اليونسكو، مقررات 17 دورة – بما في ذلك إعداد التقارير الاستقصائية –التي يمكن تكييفها حسب احتياجات كل بلد. اللغات: اللغة الإنجليزية (PDF)؛ اللغة الفرنسية (PDF)؛  اللغة الإسبانية (PDF)؛ اللغة الروسية (PDF)؛ اللغة العربية (PDF)؛ اللغة الصينية (PDF)؛ اللغة النيبالية (PDF)؛ اللغة البرتغالية (PDF)؛ اللغة الفارسية (PDF).

 

رابعا: أدلة أخرى مفيدة

– تمكين وسائل الإعلام المستقلة: جهود الولايات المتحدة لتعزيز حرية الصحافة والانترنت المفتوح في جميع أنحاء العالم: نظرة شاملة على تطور وسائل الإعلام، مفيد لوسائل الإعلام غير الربحية، والمنظمات غير الحكومية في الدول النامية، والدول التي تمر بمرحلة انتقالية.

يغطي سبعة مجالات أساسية لتطوير وسائل الإعلام: التمويل، وسائل الإعلام الرقمية، الاستدامة، القوانين الإعلامية، الأمن، التعليم، الرصد والتقييم. اللغات: الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية.

– نصائح للصحفيين حول البحث باستخدام جوجل: يقدم هذا الدليل القصير والمفيد نصائح قيمة للبحث بصورة أكثر فعالية باستخدام محرك البحث جوجل. جمع بواسطة Expertisefinder.com.

– دليل بقاء الصحفي: تم إنتاجه بواسطة مؤسسة سمير قصير، ومقرها بيروت. هذا الدليل المتحرك مصمم في الأساس لمساعدة الصحفيين والناشطين العاملين في مناطق الحرب ومناطق الصراع، ولكنه يتضمن أيضا نصائح حول الأمن الرقمي وتغطية مساراتك. اللغات: الإنجليزية ، والعربية.

– مجموعة أدوات التسريبات القانونية: دليل للصحفيين حول كيفية الوصول إلى المعلومات الحكومية: كتيب مفيد من 75 صفحة يغطي أساسيات للصحفيين الذين يمرون عبر القنوات الرسمية للحصول على وثائق رسمية. أعدته مؤسسة معلومات الوصول/ أوروبا وشبكة إعداد التقارير عن أوروبا الشرقية ن- أوست.  متوفر باللغات الإنجليزية والإيطالية وثماني لغات في أوروبا الشرقية.

– إعداد التقارير عن الأعمال الوحشية: مجموعة أدوات للصحفيين تغطي النزاعات العنيفة والأعمال الوحشية: يلقي هذا الدليل المفصل المكون من 61 صفحة نظرة على طبيعة النزاع، وكيفية تغطيته، ودور الصحفيين في مثل هذه المواقف. كُتب بواسطة الصحفي الجنوب أفريقي بيتر دو توت ونشرته إنترنيوز. اللغات: الإنجليزية

– إعداد التقارير عن الفساد: أداة موارد للحكومات والصحفيين: يغوص هذا الدليل المؤلف من 117 صفحة من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بعمق في المناقشات البيروقراطية، وتتناوله النقاشات في الأمم المتحدة، ويحتوي على حالات دراسية وموارد مفيدة. ويشمل حماية المصادر، والحق في الحصول على المعلومات، والتدابير التنظيمية الذاتية.

 دليل شبكة أمان سيمو الالكتروني: إرشادات للصحفيين في المواقف الاستثنائية أو الطارئة: دليل السلامة هذا، نشرته منظمة جنوب شرق أوروبا للإعلام ،هو جزء من مبادرة واسعة لحماية العاملين في مجال الإعلام في المنطقة. اللغات: الإنجليزية، وحسب الطلب، باللغة الصربية، واللغة الإيطالية، واللغة الرومانية، واللغة اليونانية، واللغة التركية، واللغة البلغارية، واللغة الكرواتية، واللغة السلوفينية.

 المآسي & الصحفيون: دليل من 40 صفحة مع نصائح عملية لمساعدة الصحفيين والمصورين والمحررين لإعداد تقارير عن العنف وحماية كل من الضحايا وحماية أنفسهم. نُشر بواسطة مركز دارت للصحافة ، وكتبه جوهايت وفرانك سميث. اللغات: الإنجليزية ،والإسبانية، والصينية.

– دليل التحقق: هو مصدر للصحفيين ومقدمي المساعدات من مركز الصحافة الأوروبي. وهو يوفر الأدوات، والتقنيات، والإرشادات خطوة بخطوة حول كيفية التعامل مع المحتوى من إنشاء المستخدم خلال الحالات الطارئة. اللغات: الإنجليزية، البرتغالية، والعربية، والأسبانية.

– من يدير الشركة: دليل لإعداد التقارير عن حوكمة الشركات: مقدمة للإبلاغ عن حوكمة الشركات، مع أقسام عن مجالس الإدارة، والتقارير المالية، وتتبع أداء الشركات. أعدته مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي  بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين. اللغات: الإنجليزية (PDF)؛ والفرنسية (PDF) ؛ والإسبانية (PDF)؛ ولغة البهاسا الإندونيسية (PDF)؛ والمنغولية (PDF)؛ والعربية (PDF)؛ والروسية (PDF)؛ والبرتغالية (PDF).

الأمن وتغطية الصراعات: جمعت IJNet قائمة من الأدلة لأمن الصحفيين وتغطية الصراع من مختلف المنظمات. بعضها متاح بلغات متعددة مثل اللغة العربية، واللغة الصينية، واللغة الروسية، واللغة الإسبانية.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.