إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

أفكار لتحقيقات

English

الدليل الكامل

نعرض هنا بعض الأفكار المستمدة من الواقع والظروف التي يعيشها العمال الوافدون في دول الخليج والتي تحتاج الى تغطية معمقة عبر قصص وتحقيقات استقصائية.

القضايا العامة

يتناول هذا الجزء مواضيع قد تشترك فيها أكثر من دولة وتعد ذات صبغة عامة.

الموضوعالفكرة
تحليل لعلاقات التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والوكالات الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر. هل تأخذ دول مجلس التعاون الخليجي الاتفاقيات/المعاهدات التي توقعها على محمل الجد؟ وما التشريعات المحلية المعمول بها والتي تبيّن أن الالتزامات الدولية تؤخذ بعين الاعتبار؟المواثيق والمعاهدات والتشريعات الوطنية
من المستفيد الأكبر من الهجرة غير الشرعية؟ من الجهات الفاعلة المختلفة فيها؟ هل الوكلاء هم كبش الفداء لمشكلة ممنهجة أكبر؟تتبّع الأموال- 1
لماذا تفلس الشركات أو تصبح عاجزةً عن سداد مستحقات العمال في مجلس التعاون الخليجي؟ من يتخلّف عن الدفع في المقام الأول؟
في الوقت الذي تُموَّل فيه معظم المشاريع الكبرى على نحوٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ من قبل الحكومات، فإن المسؤولية تقع على عاتق تلك الحكومات في الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين في تلك المشاريع.
تتبّع الأموال- 2
الأجندات التي يحرّكها المانحون وأسباب التخلي عن تغطية قضايا هجرة الأيدي العاملة.من يقرّر الأخبار
هل يوجّه الصحفيون/الحكومات/المنظمات غير الحكومية/النقابات أسهم نقدهم تجاه مواطِن الاستثمار حين يتعلّق الأمر بالحديث عن الاتّجار بالأشخاص؟ كيف نقرأ ما بين السطور وننظر من خلال هذه الخيوط الفاصلة الرفيعة؟ هل ضرر السخط الانتقائي أكبر من نفعه؟ دراسة العمل الجبري والاتجار من منظور سلسلة التوريد العالمية ونموذج الأعمال التجارية.هل الاتّجار مشكلة وطنية أم مشكلة في ممرات العبور؟
على سبيل المثال، لماذا يأتي العمال الزراعيون من المناطق الجبلية في نيبال ليعملوا في قطاع البناء في المناطق الصحراوية الحارة في دول مجلس التعاون الخليجي؟ اختلاف البيئة والمهارات والتوقعات منذ البداية علامات قد تنذر بهجرة فاشلة.أثر اختلاف البيئة على فشل او نجاح هجرة العمالة.
هل ثمّة حيّز للخطاب الديني في تكريس الاتّجار والعمل الجبري؟ قضية جدلية تبحث عن أمثلة حقيقية في البلدان التي سيتم تغطيتها في الدراسة.الخطاب الديني.

في العمق

تتناول هذه المقالات بعمقٍ مواضيع أو بلدان محدّدة.

الموضوعالفكرة
خصصت الإمارات العربية المتحدة صناديق تموّلها الشركات العاملة هناك. وتخطط قطر لإنشاء صناديق شبيهة. كيف يسير ذلك عمليًا؟ استكشاف النموذج الإماراتي ومقارنته بالقضايا التي لم تُحلّ.صناديق الضمان
نظام حماية الأجور، والتوظيف الإلكتروني (كحل لمشكلة تبديل العقود) وغيرها حلول للتخلّص من الاتجار أو الحدّ من آثاره. مع ذلك نرى أن هذه الحلول لا تحدد المشكلة الأساسية إلا بعد فوات الأوان، كما حدث في المملكة العربية السعودية.
هل تُعد الأنظمة الإلكترونية فعالةً دون بيئة تسودها العدالة الاجتماعية؟
الحلول الإلكترونية
يحصل المهاجرون العاملون في قطاعي البناء والخدمات على اهتمام أكثر من غيرهم إلى حد ما. لكن ماذا عن أولئك العمّال المغيّبين من عمال المنازل والمزارع وصيد السمك وغيرهم ممن لا تشملهم منظومة قوانين حماية العمالة؟
يعاني الكثير من العاملين في تلك القطاعات من عدم قدرتهم على الاحتكام إلى القضاء، وعن ظروف عملهم، وعن غلبة السخرة على شروط توظيفهم.
المغيّبون
"مخالف" مصطلح يستخدم للدلالة على الاستهتار غير المسؤول في المنطقة. فما أسباب تحوّل المرء إلى مخالف؟
تحقيق في الإخفاقات المنهجية التي تؤدي إلى المخالفة، بدءًا من الشروط الشبيهة بالكفالة ووصولاً إلى الحلول الأمنية غير المراعية لحقوق العمال.
المخالفة القسرية

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.