إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

المنح والزمالات

هل تبحث عن فرصة مناسبة لتحسين مهاراتك وتوسيع نطاق عملك؟ هل تعبت من الروتين اليومي في غرف الأخبار؟ نحن نوفر لك تحديثات مستمرة للمنح والزمالات في دليلنا المتخصص؟ وهي عبارة عن برامج متخصصة وذات أهمية خاصة موجهة للصحفيين الاستقصائيين حول العالم. تتوفر الكثير من الفرص القصيرة الأجل، وطويلة الأجل، سواء للموظفين أو الصحفيين المستقلين. اطلع على الروابط المتوفرة للحصول على معلومات عن المواعيد النهائية، وخلفية تفصيلية عن مختلف البرامج.

لقد وضعنا هذه القائمة للصحفيين الاستقصائيين. وللحصول على القائمة الشاملة للمنح الدراسية للصحفيين، وطلبة الصحافة والإعلام عموما، يمكنك الاطلاع على قسم الفرص في صفحات أصدقائنا على IJNet (وابحث عن “منح الزمالات”).

منح الزمالات العامة

– توفر زمالات نيمأن في جامعة هارفرد منحا للدراسة في جامعة هارفرد لمدة عام أكاديمي واحد؛ منح الزيارة نايت نيمأن، التي تمتد لإثني عشرة شهرا أو أقل، تتوفر أيضا للعمل القائم على المشاريع التي من شأنها دفع وتحسين الصحافة بطريقة جديدة.

من: زمالات نيمأن تتطلب خبرة لا تقل عن خمس سنوات، ولا يوجد حد أدنى من الخبرة لزمالات الزيارة؛ يمكن أن يكون زملاء الزيارة صحفيين أو غيرهم من المهنيين في المناصب التي تدعم الصحافة كالناشرين أو المبرمجين أو المصممين.

القيمة: 65 ألف دولار أمريكي، مع مخصصات السكن، ورعاية الأطفال، والتأمين الصحي استنادا إلى عدد وأعمار أفراد الأسرة. أما بالنسبة للزملاء الزائرين، فتقدم لهم منحة بأقساط على امتداد فترة الزمالة (حوالي 1600 دولار أمريكي في الأسبوع) بالإضافة إلى السكن المجاني.

– زمالة جون س. نايت للصحافة في ستانفورد تسمح للصحفيين قضاء عام دراسي أكاديمي للعمل على مشاريع مبتكرة.

من: الصحفيين بخبرة لا تقل عن خمس سنوات.

القيمة: 65 ألف دولار أمريكي، والكتب العلمية، والرسوم، والسكن، والرعاية الصحية، وتكاليف السفر، ورعاية الأطفال.

– توفر منحة زمالة المجلس الأمريكي في الصحافة الألمانية فرص التبادل الثقافي الصحفي.

من: المراسلون الألمان أو الأمريكيين.

القيمة: متنوع

– منحة زمالة هوبيرت H. همفري: وهو برنامج لمدة عام واحد تستضيفه جامعة ميريلاند ووزارة الخارجية الأمريكية.

من : الصحفيين غير الأمريكيين

القيمة: الرسوم الدراسية، رسوم التسجيل، وتكاليف السفر، والكتب العلمية، بدل كمبيوتر، غرفة وأثاثها.

– يقدم برنامج فولبرايت فرص البحث والتدريس لكل من أعضاء هيئة التدريس الأمريكيين وغير الأمريكيين الزائرين.

من: أعضاء هيئة التدريس والمهنيين من ذوي الخبرة ضمن مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية والمهنية. وقد يكون بعض الصحفيين من بعض الدول مؤهلين للبحث في مجالات حقوق التأليف والنشر في الولايات المتحدة الأمريكية.كما تتوفر فرص تدريس فولبرايت لأولئك الذين يعملون في هيئات التدريس في الجامعات غير الأمريكية.

القيمة: يختلف حسب مدة المنحة والموقع.

– تقدم منح زمالات نايت والاس برنامج أكاديمي لمدة عام واحد في جامعة ميتشيغان.

من: 12 صحفيا أمريكيا، و6 صحفيين دوليين بخبرة لا تقل عن خمس سنوات.

القيمة: 70 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، ورسوم البرنامج التدريبي، ونفقات الرحلات المهنية الصحفية، والرعاية الصحية.

– يوفر برنامج زمالات معهد رويترز للصحفيين الفرصة للدراسة والبحث في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

من: الصحفيين من ذوي الخبرة ممن هم في منتصف حياتهم المهنية من أي بلد. وتتوفر زمالات خاصة لبعض البلدان مثل استراليا، النمسا، الشرق الأوسط، النرويج، كوريا الجنوبية، وبلدان أخرى.

القيمة: قد تشمل الجوائز نفقات السفر (وتتضمن السفر بالدرجات السياحية)، وبدل معيشة متواضع.

– وتتوفر منح زمالات في الصحافة العالمية من خلال مدرسة مونك للشؤون العالمية بجامعة تورنتو.

من : 20 من المهنيين المتميزين، والعلماء، والمتخصصين المستقلين من جميع أنحاء العالم.

القيمة: 10 آلاف دولار كندي (حوالي نصف الرسوم الدراسية). كما يحصل الزملاء على تدريب مجاني بعد انتهاء البرنامج من خلال اجتماعات شهرية عبر الإنترنت.

– وتقدم منحة زمالة المراسلين الاستقصائيين من قبل الجامعة الأمريكية ومركز النزاهة العامة الذي يعد واحدا من أقدم مراكز التحقيق غير الربحية في الولايات المتحدة الأمريكية.

من: المواطنون الأمريكيون، أو المقيمون الدائمون.

القيمة: درجة الماجستير، ودفعات مالية بقيمة 28 ألف دولار أمريكي.

– تقدم منحة المراسلين السنوية من قبل معهد آرثر ل. كارتر للصحافة من جامعة نيويورك لدعم الأعمال الصحفية الكبيرة في مواضيع ذات أهمية متوسطة للعامة.

من : مفتوحة لجميع الصحفيين من جميع الجنسيات باستثناء الصحفيين الذين يشغلون مناصب في وسائل الإعلام القائمة والقادرين على تمويل مشاريعهم  بشكل شخصي فهم غير مؤهلين للحصول على هذه المنحة.

القيمة: الحد الأقصى للجائزة هو 12,500 دولار أمريكي، وتتضمن مبلغ 2,500 دولار أمريكي للإعلان عن المشروع المقرح الفائز، ومبلغ إضافي يصل حوالي 10 آلاف دولار أمريكي عند استكمال المشروع.

– زمالة ييل العالمية هي برنامج مخصص للمهنيين متوسطي الخبرة المهنية لقضاء أربعة أشهر في مدرسة آيفي الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية لاستكشاف القضايا العالمية الحرجة، والدراسات متعددة التخصصات، وشحذ مهاراتهم القيادية، وبناء علاقات مع القادة الناشئين الآخرين.

من: 16 من النجوم الصاعدين في مجال التكنولوجيا والفن والاقتصاد والسياسة وريادة الأعمال الاجتماعية والصحافة والدعوة وغيرهم. وهي مفتوحة لغير المواطنين الأمريكيين.

القيمة: يوفر البرنامج بدل سفر للزملاء، والسكن، الرعاية الصحة، وراتب شهري لتغطية نفقات المعيشة. كما تدفع ييل أيضا كافة التكاليف المتعلقة بالجوانب التعليمية واللامنهجية في البرنامج.

– برنامج الإقامة الخيالي التابع لمعهد كاري للخير العالمي وهو مخصص للمبدعين في المجال غير الواقعي المستفيض. ويقدم البرنامج اقامات لمدة ثلاثة أشهر في موقعه التاريخي شمال مدينة نيويورك للكتاب والمنتجين لاستكمال أعمالهم بأعلى مستويات الجودة التي قد لا تصل إلى عامة الناس.

من: مؤلفو الكتب غير الروائية، والصحفيون المتخصصون في الروايات الطويلة والمتعمقة، وصانعي الأفلام الوثائقية.

القيمة: الإقامة لمدة تتراوح بين اسبوع إلى ثلاثة أشهر، والمساحة المكتبية، ووجبات الطعام. البرنامج لا يقدم معاشات شهرية.

منح الزمالات الدولية

– منح زمالات الصحافة الأوروبية مخصصة للصحفيين من شرق وغرب أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية الراغبين في قضاء فصلين دراسيين من البحث في مدينة برلين. ويتم إدارة البرنامج من قبل المركز الدولي للصحافة في جامعة فري ببرلين.

من: الصحفيون من شرق وغرب أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية

القيمة: الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى راتب شهري لتغطية نفقات المعيشة استنادا إلى مستوى الزمالة.

– منح زمالة نايت إنترناشيونال للصحافة الدولية وهي للمدربين الصحفيين على استخدام الأدوات الرقمية لغرس ثقافة الابتكار الإعلامي والإخباري في جميع أنحاء العالم. وتدار من قبل المركز الدولي للصحفيين.

من: المراسلون بخبرة لا تقل عن 10 سنوات.

القيمة: تكاليف المعيشة، ورسوم السفر والتنقل، والتأمين الصحي، والإجازات المدفوعة الأجر والأتعاب.

– توفر زمالة معهد الصحافة العالمية للصحفيين من جميع أنحاء العالم الفرصة للسفر لمدة ثلاثة أشهر والتعرف على الصحافة في الولايات المتحدة

من: للمراسلين غير الأمريكيين العاملين خارج الولايات المتحدة الأمريكية بخبرة عملية  لا تقل عن خمس سنوات بدوام كامل في مجال النشر، البث الإذاعي والتلفزيوني، أو الصحافة الالكترونية.

القيمة: تكاليف السفر والطعام والسكن.

– يقدم مشروع الصحافة الدولي مجموعة متنوعة من زمالات التقارير الصحفية والسفر المتغيرة من سنة إلى سنة. وقد منحت في الآونة الأخيرة الفرصة للصحفيين لتغطية مواضيع الصحة والتنمية والمعتقدات الدينية والأمن النووي في بلدان أخرى. ويهدف المشروع إلى توفير تغطية متعمقة للقضايا الدولية الهامة التي لا تغطى.

– اشترك في النشرة الإخبارية، وتابعنا في فيسبوك، تويتر لتتلقى إخطارات حول برامج الزمالة الحديثة.

من: يعتمد على برنامج الزمالة من عام إلى عام آخر.

القيمة: تكاليف السفر إلى بلد المقصد إضافة إلى راتب.

– زمالة بيرسيفون ميل المقدمة من قبل مركز بوليتزر للتحقيق في الأزمات والصراعات توفر فرصة للصحفيين للعمل عبر الحدود

من: الصحفيون غير الأمريكيين

القيمة: ما يصل إلى خمسة آلاف دولار أمريكي لتغطية تكاليف الكتابة الصحفية

– تدعم زمالة آبي الصحفيين العاملين على المشاريع المتعلقة بالأمن والتجارة والمسائل الاجتماعية في دول تشمل اليابان، والولايات المتحدة الأمريكية.

من: الصحفيون اليابانيون أو الأمريكيون الذين لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات

القيمة:  راتب مقداره  23,500 ألف دولار أمريكي، وتذكرة طيران ذهابا وإيابا

– تسعى زمالة المجتمع المفتوح لنشر ريادة الأعمال في جميع أنحاء العالم، ويجب أن تشمل مواضيع المشروع مجالين على الأقل من مجالات اهتمام مؤسسات المجتمع المفتوح: حقوق الانسان، شفافية الحكومات، حق الوصول إلى المعلومات والعدالة، وتعزيز المجتمع المدني، والإندماج الاجتماعي.

من: الصحفيون، الناشطون، الأكاديميون، والممارسون في مجالات متنوعة.

القيمة: معاش مقداره 80 ألف دولار أو 100 ألف دولار استنادا إلى الخبرة العملية والأقدمية والدخل الحالي إضافة إلى ميزانية السفر.

– برامج الزمالة الهولندية: وتقدم في مواضيع متنوعة من قبل مركز التدريب  الإذاعي في هولندا، وهو معهد تدريبي متخصص في مجال الصحافة الاستقصائية، والصحافة الروائية، واستخدام وسائل الإعلام من أجل التنمية.

من: الصحفيون الشباب والصحفيون متوسطي الخبرة المهنية، وصانعو البرامج، والمتخصصون في النشر والإعلام الالكتروني، والمدربون الإعلاميون، وكبار المدراء.

القيمة: متنوعة

– تدرج الزمالات والمنح الأوروبية لبلدان ومناطق محددة من قبل Journalismfund.eu . اطلع أيضا على دليل فرص تمويل الصحفيين الثقافيين في أوروبا. فبالرغم من تركيزه على الصحفيين الذين يغطون مسائل الفنون والثقافة، إلا أنه يحتوي على نصائح مفيدة حول مصادر التمويل.

– منح زمالات آسيا – المحيط الهادي : وتقدم من قبل مركز الشرق – الغرب للصحفيين من بلدان آسيا والمحيط الهادي، وتشمل زمالات جيفرسون ، والزمالات الطبية، وبرامج التبادل للصحفيين الصينيين واليابانيين والكوريين والباكستانيين والأمريكيين.

– تمول زمالات ريغان- فيسيل الديمقراطية من قبل الكونغرس الأمريكي لدعم النشطاء الديمقراطيين، والعلماء، والصحفيين من جميع أنحاء العالم لإجراء بحوث مستقلة حول التحديات الديمقراطية. ويقضي الزملاء خمسة أشهر في مقر المؤسسة الوطنية للديمقراطية وسط مدينة واشنطن العاصمة.

من: النشطاء الديمقراطيون وقادة المجتمع المدني والمدافعون عن حقوق الانسان والصحفيون وغيرهم ممن يعملون في الصفوف المتقدمة في مجال الديمقراطية.

القيمة: رتب شهري، والتأمين الصحي، ومكتب للعمل،ودعم للبحوث، وتكاليف السفر ذهابا وإيابا إلى واشنطن العاصمة. ولا تتوفر معونات مالية للأسر أو المعالين الآخرين.

– زمالات ألفريد فريندلي بريس، وهو برنامج يمتد عمره لثلاثين عاما للصحفيين الدوليين الموهوبين ووضعهم في غرف الأخبار في الولايات المتحدة الأمريكية.

من: البرنامج متاح للصحفيين من البلدان النامية والأسواق الناشئة

القيمة: نفقات المعيشة لمدة البرنامج على امتداد ستة أشهر

– تقدم زمالات آرثر بيرنز فرصا للأمريكيين والكنديين والألمانيين لكتابة التقارير والسفر إلى بلدان بعضهم العض. ويدير البرنامج المركز الدولي للصحفيين الذي يرعى أيضا برنامج تبادل الصحفيين بين النمسا والولايات المتحدة الأمريكية.

– تمنح زمالات جائزة حرية التعبير عن طريق مؤشر وتصنيف الرقابة، وهي منظمة بريطانية غير ربحية تقوم بتنفيذ حملات للدفاع عن حرية التعبير في جميع أنحاء العالم.

من: البرنامج متاح للأفراد أو المنظمات المعنية بالتعامل مع تهديدات حرية التعبير، بما في ذلك الصحفيين.

القيمة: يحصل الزملاء على مساعدة مباشرة لمدة 12 شهرا، ابتداء بتكاليف أسبوع تدريبي في لندن في ابريل 2018م.

منح الزمالات المتخصصة

– تقدم منح زمالات الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية GIJN لحضور المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية الذي يعقد كل سنتين ومؤتمر الصحافة الاستقصائية الآسيوية. وستقدم الزمالات التالية في عام 2017م للمشاركة في المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية  GIJC17 في جوهانسبيرغ بجنوب أفريقيا. ويتوجب على المشاركين كتابة قصة أو تقديم عرض بلدهم بعد المؤتمر.

من: الصحفيون الاستقصائيون من أصحاب الخبرة والسجل الحافل في مجال البحث وكتابة القصص وجمع البيانات من البلدان النامية أو التي تمر بمرحلة انتقالية.

القيمة: تكاليف الإقامة الفندقية، وتكاليف السفر إلى بلد إقامة المؤتمر الذي يقام كل عامين. ويتحمل المشارك نفقات وجبات الطعام وتكاليف التنقل المحلية بنفسه.

– منح تدريب المراسلين الاستقصائيين والمحررين: وهي منح دراسية مخصصة للصحفيين المحترفين أو الطلبة لحضور الفعاليات التدريبية.

من: الصحفيون والطلبة الذين لم يتمكنوا من حضور برامج تدريب المراسلين الاستقصائيين والمحررين من قبل.

القيمة: تتضمن نفقات العضوية في التدريب لمدة سنة واحدة، ورسوم التسجيل في المؤتمر أو الندوات، وبدل نفقات الفنادق وتكاليف السفر.

– منحة برنامج نايت سينس للصحافة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: وتقدم زمالة لمدة عام أكاديمي واحد للمراسلين المهتمين بزيادة معارفهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

من: الصحفيون بدوام كامل بخبرة لا تقل عن ثلاثة سنوات ممن يجيدون اللغة الإنجليزية.

القيمة: 70 ألف دولار أمريكي، وتكاليف التأمين الصحي، وتكاليف السفر لغايات البحث العلمي.

– ورشة عمل ايمرشون للعلوم للصحفيين وتتضمن التدريب لمدة أسبوع واحد على كتابة التقارير والعلوم البيئية وتقدم من قبل معهد ميتكالف في رودآيلند.

من: الصحفيون الجدد إلى الصحفيين متوسطي الخبرة.

القيمة: غرفة، الرسوم الدراسية، 500 دولار من تكاليف السفر (وتصل إلى1000 دولار أمريكي للصحفيين الدوليين المسافرين من خارج الولايات المتحدة).

– زمالات الاتحاد الأوروبي للعلوم الجيولوجية (إيغو): وتقدم زمالات العلوم العلمية للمقترحات الإبداعية والمبتكرة لتقديم تقارير وبحوث علمية جيولوجية لم تنشر بعد، وبهدف تعزيز التميز في الإبلاغ وكتابة التقارير عن علوم الأرض والجيولوجيا.

من: الصحفيون الناشطون والمحترفون

القيمة: تصل لغاية خمسة آلاف يورو لتغطية النفقات المتعلقة بمشاريعهم

– برنامج منح تقارير الابتكارات في مجال التنمية: وتقدم من قبل مركز الصحافة الأوروبية بدعم من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

من: وسائل الإعلام والشركات الصانعة التابعة لها من بلدان الدنمارك وفرنسا وألمانيا وايطاليا وهولندا والنرويج واسبانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية

القيمة: متوسط المنحة 20 ألف يورو، والموعد النهائي: 7 سبتمبر 2016م

– منح وزمالة سوروس للعدالة ووسائل الاعلام في مجال تمويل المشاريع حول نظام العدالة الجنائية

من: الصحفيون بدوام كامل

القيمة: 50 ألف دولار أمريكي أو 70 ألف دولار أمريكي على دفعات إضافة إلى نفقات التقارير والتأمين الصحي.

– تقدم زمالة نايت بيجهوت في كلية الدراسات العليا في جامعة كولومبيا للصحافة، ولمدة عام أكاديمي في الدورات المتخصصة في مجال الأعمال والاقتصاد والصحافة.

من: الزمالة متاحة للموظفين بدوام كامل في مجال التحرير في الصحف والمجلات والخدمات الالكترونية والإعلام الرقمي ومؤسسات البث الإذاعي وكذلك للصحفيين المستقلين ممن لا تقل خبرتهم العملية عن أربع سنوات.

القيمة: 55 ألف دولار أمريكي والإقامة

– وتقدم برامج زمالة دارت من قبل جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، بما في ذلك زمالة أوشبرغ بشأن الصراعات والصدمات النفسية، وزمالة دارت آسيا والمحيط الهادي لتدريب الصحفيين في آسيا على كيفية كتابة التقارير عن الأحداث المأساوية.

من: متاحة للأشخاص ممن لديهم خبرة لا تقل عن خمس سنوات.

– ويقدم برنامج زمالات كيبلنجر للصحافة في الشؤون العامة من خلال ولاية أوهايو التدريب المكثف لمدة أسبوع واحد على استخدام السجلات العامة والبيانات ووسائل التواصل الاجتماعية .

من: الصحفيون ممن لا تقل خبرتهم عن خمس سنوات، ويجيدون اللغة الإنجليزية

القيمة: تكاليف السفر، والغرفة، والمجلس.

– زمالة يو سي بيركلي – 11 ساعة من زمالة الصحافة في مجال الأغذية والزراعة مقدمة من كلية بيركلي للصحافة، وهي تبحث عن قصص طويلة الأمد والطموحة حول أنظمة الأغذية، والسياسات الزراعية والتغذوية، صناعة الأغذية والصحة العامة المتعلقة بالزراعة والغذاء. يعطي البرنامج الأفضلية للقصص التي تركز على الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها تهتم أيضا بالقصص الدولية الاهتمام والارتباط الأمريكي.

من:  ثمانية زمالات، في المتوسط، يتوجب أن يكون الراغبون في الحصول على الزمالة ممن يعملون كصحفيين لفترة تتراوح بين 2-7 سنوات؛ ونشروا قصصا في منشورات وطنية أو وسائل بث إعلامية، ولديهم طموحات كبيرة ولكنهم لم يحققوها، وقصصهم غير معروفة للمحررين المحليين بصورة جيدة.

القيمة: 10 آلاف دولار أمريكي لكل زمالة

– زمالة مايكل هاستينغز للتقارير المتعلقة بالأمن القومي: وهو برنامج بوزفيد للأخبار لمدة عام واحد للصحفيين المحترفين يهدف إلى التركيز على الموضوعات الأمنية مثل الجيش الأمريكي، السياسة الخارجية، ومكافحة الإرهاب.

من: الصحفيون المحترفون ذوي المصادر القوية والقصص الرئيسية الاحترافية

القيمة: راتب قدره 85 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلىا لمخصصات والنفقات ذات الصلة لمدة عام واحد

– زمالة مكجارو لصحافة الأعمال في جامعة مدينة نيويورك: تدعم كلية الدراسات العليا بالجامعة التغطية المتعمقة للأعمال التجارية والاقتصاد العالمي. ويوفر برنامج الزمالة الدعم المالي والصحفي للصحفيين الذين يحتاجون الوقت والموارد لتنفيذ القصص الصحفية المعقدة والتي تستغرق وقتا طويلا. ويشجع البرنامج طلبات الحصول على النصوص المتعمقة، وأفلام الفيديو ومقاطع الصوت، والاستفادة من أكثر من شكل واحد من أشكال الرواية الصحفية لبناء حزمة من الوسائط المتعددة.

من: الصحفيون المستقلون، وكذلك المراسلين والمحررين العاملين في المؤسسات الإخبارية، بخبرة لا تقل عن خمسة سنوات. وبإمكان الصحفيين الدوليين المؤهلين التقدم بالطلبات أيضا طالما أن تقاريرهم تنشر باللغة الإنجليزية في وسائل الإعلام التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها.

القيمة: يحصل الزملاء على مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي شهريا لمدة ثلاثة أشهر

– يستقبل برنامج زمالات معهد دونالد دبليو رينولدز للصحافة الطلبات والمقترحات من الناس والمؤسسات للتعاون في مجال البرامج والأفكار الإبداعية لتطوير سلوكيات ممارسة المهنة وفهمها بطريقة أفضل. وهناك ثلاثة أنواع من المنح الدراسية للعامين 2017-2018م: السكنية وغير السكنية والمؤسسية. ويولي البرنامج اهتماما خاصا للأفكار والمشاريع التي تركز على حل المشاكل الناجمة عن فقاعات التصفية، والأخبار الملفقة، وانعدام الثقة في وسائل الإعلام؛ ونرحب بأي مقترحات أخرى في هذا المجال.

من: الزمالة متاحة للمواطنين الأمريكيين والصحفيين الأجانب

القيمة: يحصل زملاء المنحة السكنية على 80 ألف دولار أمريكي على شكل دفعات شهرية أو بدل إقامة قيمته 100 ألف دولار أمريكي مرة واحدة أو مقابل تحديد سكن آخر له. أما زملاء المنحة غير السكنية فيحصلون على منحة مقدارها 20 ألف دولار أمريكي على دفعات شهرية إضافة إلى نفقات البحوث ونفقات السفر. ويدفع لزمالة المؤسسات مبلغ 20 ألف دولار أمريكي، ويمكن استخدامها لتخفيف الدفعات الشهرية أو لضمان نجاح مشروع الزمالة على أفضل وجه. الموعد النهائي: الأول، فبراير، 2017م.

– زمالة وسائل الإعلام عبر المحيط الأطلسي: وتقدمها شبكة الإعلام عبر الأطلسي للصحفيين من الاتحاد الأوروبي لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية وتوسيع معارفهم بأمريكا  ومواطنيها لمدة ثلاثة أشهر. يبدأ الزملاء برامج زمالتهم من واشنطن وينتهون بها، ولكنهم يتمتعون بحق  تحديد خط سيرهم الشخصي والذي يعكس اهتماماتهم الخاصة. ويشمل برنامج الزمالة زيارات إلى الجامعات ومدارس الصحافة المرموقة والعريقة.

من: الصحفيون الأوروبيون الذين يمتلكون خبرة مهنية رفيعة وقوية في مجال الصحافة والعمل مع وسائل الإعلام المؤثرة في بلدانهم. وينظر في الطلبات على أساس وقت وصولها.

– زمالات عبر الأطلسي لوسائل الإعلام: وهي مقدمة من هينريش بول ستيفتنغ، وتدعم عدد من الصحفيين الأمريكيين والأوروبيين وتمول تنقلهم الفردي عبر الأطلسي لمدة خمسة أيام للبحث حول موضوعات السياسات المناخية، والطاقة والديمقراطية، والسياسات الاجتماعية، أو السياسات الخارجية والأمنية.

من: الصحفيون المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية والناشطون الراغبون في الانخراط في البحث والكتابة من الاتحاد الأوروبي أو/و تركيا، والصحفيين من دول الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون بقوة الانخراط في البحث والكتابة في الولايات المتحدة الأمريكية. الموعد النهائي: 2 يونيو 2017م.

– زمالة الصحفيين السكنية ويتم تقديمها من مركز ستيغلر لدراسة الاقتصاد والدولة في كلية الأعمال بجامعة شيكاغو بوث.

من: الصحفيون من جميع أنحاء العالم، والعاملون في مختلف أشكال الإعلام ، ويشجع من لديه خبرة  لبضعة سنوات في مجال العمل الصحفي ويتقن اللغة الإنجليزية التقدم لطلب الحصول على الزمالة.

القيمة: راتب قدره 12 ألف دولار أمريكي لتغطية نفقات المعيشة خلال مدة الإقامة والمحددة بعشرة أشهر.

– برنامج منح اللاجئين الدراسية، وتديره منظمة مراسلون بلا حدود – ألمانيا، ومنظمة تاز بانتر، وهي منظمة غير ربحية ارتبطت بموت تاجزيتونغ، وهي صحيفة يومية ألمانية من برلين.

من: صحفيان اثنان من كل بلد يمر بأزمات أو صراعات أو حروب “اللجوء أو الراحة لمدة ثلاثة أشهر”. الموعد النهائي: 31 أيلول، 2017م. وسيتم دعوة الصحفي الأول خلال الفترة سبتمبر-نوفمبر 2017م، والثاني خلال الفترة مارس- مايو 2018م.

– زمالة الكتابة عن تنمية  الطفولة المبكرة: وهي زمالة مدتها سنة واحدة ممولة من المركز الدولي للصحفيين، ومؤسسة صندوق استثمار أموال الأطفال.

من: الصحفيون من مختلف وسائل الإعلام القائمين على تغطية مواضيع صحة الأطفال ونموهم في بلدان بنغلاديش، والبرازيل والهند وكينيا ونيجيريا وتنزانيا

القيمة: سيتلقى عشرة من الزملاء التدريب والتوجيه والدعم المالي لإنتاج قصص صحفية عن التغذية وتنمية الطفولة المبكرة.

– زمالة الهجرة الصحفية، ومدتها ستة أشهر، وتمنح للصحفيين والإعلاميين لدعم برامج الإبلاغ والتقارير عن هجرة العمال في منطقة الشرق الأوسط. وهذه الزمالة برعاية منظمة العمل الدولية بالشراكة مع شبكة الصحافة الأخلاقية.

من: الإعلاميون من بلدان البحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، والإمارات العربية المتحدة.

القيمة: برنامج تدريبي، إضافة إلى راتب 1500 دولار أمريكي لتغطية قصص هجرة الأيدي العاملة.

– تقدم زمالات دوغلاس تويدال التذكارية من قبل المركز الدولي للصحفيين

من: صحفيان مبتدئان أو بخبرة متوسطة من العاملين في المؤسسات الصحفية المستقلة في أمريكا اللاتينية.

القيمة: الإقامة لمدة ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة الأمريكية، والتركيز على الكتابة والتحقيق في مواضيع متخصصة، وفي مناطق محددة. وتتضمن دورة تدريبية في واشنطن يتبعها العمل في مهمة لمدة أسبوعين في غرف الأخبار ووسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية في أمريكا.

– يتم رعاية المعسكر المفتوح للبيانات الإعلامية من قبل مختبر الإبداع الاجتماعي في مولدوفا (MilLab).

من: الصحفيون الاستقصائيون، الناشطون، ممثلو المنظمات غير الحكومية، وكتاب المدونات المهتمين بالبيانات المفتوحة، والبحث العلمي، والمراقبين.

القيمة: سيمنح ستة من المشاركين منحة بقيمة ألف دولار أمريكي وزيارة دراسية لمدة أربعة أيام إلى سلوفاكيا.

– تتضمن زمالة درابر هيلز الصيفية للديمقراطية والتنمية برنامجا مدته ثلاثة أسابيع يركز على التنمية والديمقراطية وسيادة القانون.

من: 25-30 من المهنيين متوسطي الخبرة في عملهم بما في ذلك الصحفيين ممن لديهم خبرات ومهارات قيادية.

القيمة: تغطي الجامعة تكاليف السفر والإقامة، ونفقات المعيشة، وتكاليف التأشيرة.

يُقدَّم  برنامج الصحافة التعاونية الأوروبية (ECJP) من قبل عضوي الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية Arena ومؤسسة Toepfer.

ويهدف البرنامج إلى توفير المعرفة حول الصحافة التعاونية عبر الحدود، وتعزيز بناء الشبكات بين المشاركين، لتسهيل استكشاف قصة تعاونية، وتعكس ممارسات العمل.

يخاطب ECJP الصحفيين/ات من جميع أنحاء أوروبا سواء كانوا عاملين ضمن وسائل الإعلام أو مستقلّين يعملون لحسابهم الخاص، ويجتمع الفريق مرتين، في مركز الحلقات الدراسية في بحر البلطيق، وفي ألمانيا وخلال مؤتمر حصاد البيانات في بلجيكا. يتم تغطية جميع التكاليف من قبل المؤسسة.

منح التقارير الصحفية

– يقدم صندوق الصحافة الاستقصائية منحا للبحوث الفردية والكتابة والقصص الروائية، ويعد من أقدم الصناديق من نوعه، حيث أسس في عام 1969م. وعلى مدار أربعة عقود، منح الصندوق أكثر من 1,5 مليون دولار أمريكي كمنح لمراسلين مستقلين ومؤلفين ومنشورات صغيرة مما ساعد على نشر أكثر من 700 قصة صحفية وإذاعية، وإصدار ونشر 50 كتابا.

من: يقبل الصندوق الطلبات بالتقدم للحصول على منح من أصحاب الأعمال المستقلين، ومؤلفي الكتب، والصحفيين المحترفين الآخرين للمشاريع المرتبطة بالقضايا الأمريكية والدولية. ويسعى المحكمون خلف قصص صحفية تفتح آفاقا جديدة، وتكشف النقاب عن المخالفات مثل قضايا الفساد، ومخالفة القوانين، وسوء استخدام السلطة. ولا بد أن تكون جميع الطلبات والأعمال باللغة الإنجليزية. ويجتمع مجلس إدارة الصندوق ثلاث مرات سنويا للنظر في الطلبات المقدمة. ويتوجب أن تتميز القصص بالطابع الأمريكي وأن تنشر باللغة الإنجليزية.

القيمة: يبلغ متوسط منح الصندوق خمسة آلاف دولار أمريكي لكل منحة، ومصروف جيب كبير يتضمن تغطية النفقات الشخصية مثل السفر وخدمات الأوراق، واستئجار المعدات. كما ينظر الصندوق في طلبات الحصول على رواتب شهرية صغيرة.

– منح زمالات المراسلين والمحررين الاستقصائيين المستقلين: وتقدم للصحفيين المستقلين العاملين على المشاريع الاستقصائية.

من: الصحفيون المحترفون المستقلون.

القيمة: للعام 2015م، سيمنح صاحب المركز الأول 2500 دولار أمريكي، والثاني 1500 دولار أمريكي، والثالث 1000 دولار أمريكي

– يتم رعاية برنامج المنح الأوروبية عبر الحدود من قبل  Journalismfund.eu

من: الصحفيون المحترفون الذين لديهم أفكار متميزة للبحث عبر الحدود والأبحاث المتعلقة بالشؤون الأوروبية. ويتوجب أن تستهدف القصص الإعلامية المواضيع ذات العلاقة بالدول الأوروبية.

القيمة: يمكن أن تشمل تكاليف السفر، والترجمة، والدفع مقابل البيانات، والتفريغ للبحث. وهي لا تغطي التكاليف الثابتة مثل تكاليف المكاتب، والكاميرات والكمبيوترات وتكاليف الإنتاج.

– تدعم المؤسسة الدولية للإعلام النسائي عددا من المشاريع بما في ذلك الفرص التعليمية وإعداد التقارير الاستقصائية ومبادرات  تطوير وسائل الإعلام من خلال صندوق هاورد ج. بافت للصحفيات النساء.

من: يجب أن يكون مقدم الطلب إمرأة صحفية، ويمكن أن يكون مجموعة من الصحفيين ولكن يتوجب أن يكون قائدهم أو مديرهم امرأة صحفية، ويجب أن يكون نصف المجموعة بنسبة50% على الأقل من النساء.

القيمة: ستقدم المؤسسة منحة سنوية مقدارها 230 ألف دولار أمريكي على أربع جولات أو دفعات تمويلية وحتى عام 2025م. مبلغ المنحة لا يقتص على الدولار أو عدد المنح الممنوحة ضمن المجموع السنوي.

– يقدم الصندوق الاستقصائي في معهد الأمة والذي تديره صحيفة الأمة الأسبوعية الليبرالية في الولايات المتحدة الأمريكية منحا لمشاريع استقصائية تتضمن منحتي ستون أوردز سنويا.

من: المراسلون أو المحررون العاملون على القصص الصحفية المهمة التي من الممكن أن تغفل عنها وسائل الإعلام  والقصص ذات العلاقة، والتأثير الاجتماعي والمرشحة أن تظهر على المستوى العالمي.

القيمة: 500 – 10 آلاف دولار أمريكي

– يقدم معهد ليونارد س. غودمان للصحافة الاستقصائية منحا لتمويل مشاريع صحفية سيتم نشرها في مجلة التايمز، وهي مجلة أمريكية تقدمية.

من: متاحة لجميع الصحفيين من مختلف أنحاء العالم، ولكن الأفضلية ستعطى للقصص التي تتميز بالطابع الأمريكية وتعالج قضايا أمريكية.

القيمة: تنافسية تبعا لعدد الكلمات في القصة، وتكاليف السفر والنفقات الأخرى.

– مركز بوليتزر للكتابة عن الأزمات يقدم منحا تمويلية لتكاليف السفر الدولية المرتبطة بالكتابة عن موضوعات ومناطق ذات أهمية عالمية مع التركيز على القضايا المغفلة التي لم يسبق لأحد التحدث عنها أو لم تغطى بشكل كاف في وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية.

من: متاح لجميع الصحفيين والكتاب والمصورين ومنتجي الأفلام، والمنتجين الإذاعيين، أو المخرجين من أي جنسية.

القيمة: تعتمد على المشروع المراد تنفيذه، ومعظم المنح تتراوح بين 5000-15000 دولار أمريكي، وحسب تفاصيل المشروع قد تكون أعلى من ذلك.

– صندوق منح الصحافة البيئية تقدم من خلال جمعية الصحافة البيئية للقصص المتعلقة بالمشاريع الريادية ذات العلاقة بالبيئة.

– تقبل “مجموعة التقارير البيئية” طلبات الحصول على منح التحقيقات التعاونية، وهي متاحة أمام وسائل الإعلام والصحفيين/ات المستقلين/ات، تهدف إلى تعزيز التعاون، والسماح للصحفيين من مختلف البلدان بالعمل معا لسد الثغرات في تقارير بعضهم البعض، وخاصة عند تتبع الجرائم البيئية عبر الحدود.

ملاحظة: يجب أن تشمل الطلبات صحفيين اثنين على الأقل أو وسيلتي إعلام من بلدين أو منطقتين مختلفتين.

المبلغ: يتراوح بين  $ 1,000 إلى $ 3,000

آخر موعد للتقديم: 30 يونيو 2022. من: الصحفيون الذين يعملون بشكل مستقل أو الموظفين في المؤسسات الإخبارية الربحية أو غير الربحية في جميع انحاء العالم. القيمة: قد تصل قيمة المنحة إلى خمسة دولار أمريكي.

– تمول مبادرة دانيال بيرل للصحافة الاستقصائية من قبل المجلة اليهودية مومنت التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها لتشجيع الصحفيين الشباب على كتابة قصص متعمقة حول المظاهر الحديثة في معاداة السامية، أو التحيز إلى أي عرق آخر متأصل.

من: الصحفيون الذين تتراوح أعمارهم بين 22-38 عاما

القيمة: خمسة آلاف دولار أمريكي

– تقدم شبكة إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية أريج منحا للصحفيين من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أفكارا لقصص استقصائية مميزة

من: الصحفيون من الأردن أو سوريا أو لبنان أو مصر اليمن أو العراق أو فلسطين أو تونس أو البحرين

القيمة: متنوعة

– المنح الصينية-الأفريقية للقصص الصحفية تقدم من المشروع الصحفي الصيني- الأفريقي بدائرة الصحافة في جامعة ويتواترسرأند بجنوب أفريقيا.

من: الصحفيون المحترفون أصحاب الأفكار لمشاريع استقصائية متعمقة حول مواضيع محددة بما في ذلك، البنية التحتية/ التعدين/ الاستثمار/ الهجرة/ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ العلوم والتكنولوجيا/ البيئة/ الحوار/ والحياة البرية.

القيمة: منح تتراوح بين 300-2000 دولار أمريكي

– تتوفر منح التقارير في مدينة نيويورك من خلال برنامج منح التقارير الحضرية بكلية الدراسات العليا للصحافة التابعة لجامعة مدينة نيويورك.

من: الصحفيون الذين أثبتوا قدرتهم على كتابة أو إنتاج قصص استقصائية متعمقة يمكن أن تظهر في المطبوعات الكبرى ومحطات الإذاعة أو المواقع الالكترونية. كما أن الصحفيين و/أو المحررين الذين يسعون للحصول على تمويل للمشاريع الكبرى غير المجدية ماليا لمنشوراتهم هم أيضا مؤهلون لطلب المنح. وتدعم أيضا القصص الاستقصائية المتعلقة بمدينة نيويورك.

القيمة: تتراوح قيمة المنح من 5000-15000 دولار أمريكي (أي ما يعادله بالعملة المحلية) وحسب طول مدة المشروع وتعقيداته.

– يقدم برنامج مراسلون في الميدان منحا للمشاريع عبر الحدود والذي يدار من قبل مؤسسة روبرت بوش الألمانية بالتعاون مع مدرسة برلين للصحافة.

من: الصحفيون من ألمانيا والنمسا وسويسرا، والصحفيون من 25 دولة من دول الاتحاد الأوروبي لكتابة القصص الصحفية في ألمانيا والنمسا أو سويسرا.

القيمة: تصل لغاية 5000 يورو لتغطية تكاليف السفر والاتصالات والنفقات الأخرى المترتبة على أبحاثهم.

– يقدم موقع منظمة مونغاباي فرصا للكتابة عن قصص نقاشية رئيسية وتعلن عن مبادرات جديدة كل 2-3 أشهر

من: جميع الصحفيين مع الأعمال المنجزة والموجهة للجماهير والمطبوعات الناطقة باللغة الأنجليزية  .

القيمة: 12 الف دولار أمريكي كأتعاب ومبلغ يصل إلىثلاثة آلاف دولار أمريكي للكتابة والسفر وتكاليف البحث لكل بحث منفصل

– تقدم شبكة المراسلين والمحررين المستقلين منحا للكتابة للصحفيين المستقلين الذين يقومون بتنفيذ تحقيقات استقصائية.

من: الصحفيون المستقلون غير المنتسبون رسميا أو ماديا مع أي من غرف الأخبار أو وسائل الاعلام. ويمكن للصحفيين بما فيهم الصحفيين المصورين والمنتجين الاذاعيين ومنتجو الافلام من أي مكأن في العالم، ويشترط أن تكون القصص باللغة الأنجليزية وتعطى الأولوية للمشاريع التي تخد وسائل الاعلام في الولايات المتحدة الأمريكية.

القيمة: سيتلقى خمسة من الصحفيين رواتب تترأوح بين 2500-5000 دولار أمريكي لتغطية وقت تنفيذ البحث فقط، وليس جميع النفقات.

يقدم صندوق العلوم للكتابة الاستقصائية المدعوم من قبل مجلة العلوم تمويل المشاريع الطموحة في كتابة التقارير الاستقصائية وصحافة البيانات… نحن حريصون على رواية قصص عن المجتمعات العلمية وممارساتها، وتأثير المال والسياسة في العلوم، والعلوم ذات العلاقة بالسياسات العامة التي لا يمكن إبرازها إلا من خلال الكتابة الموسعة والشاملة وتوثيقها وجمع بياناتها.

من: الصحفيون من أصحاب السجلات الحافلة في كتابة التقارير عالية التأثير، ويمكن أن يكونوا من أي مكان في العالم.

القيمة: 4-5 منح سنوية تتراوح بين 10-15 ألف دولار أمريكي، ويمكن الحصول على منح أقل قيمة وحسب المشروع.

– منحة الناشرين الأوروبيين طويلة الأجل وهو مشروع تمويل إعلامي يديره مركز الصحافة الأوروبي بهدف رفع مستوى الوعي بأهداف مختارة من أهداف التنمية المستدامة التي تضعها الأمم المتحدة

من: وسائل الإعلام التي تصل إلى جماهير كبيرة في فرنسا وألمانيا وهولندا والسويد والمملكة المتحدة.

القيمة: يبلغ متوسط المنحة 130 ألف يورو

– الكشف الأمني: تقوم مؤسسة تومسون رويترز بالشراكة مع مؤسسة ستأنلي وجيردا هينكل ستيفتينغ بتقديم الدعم من خلال برنامج فريد لتنمية مهارات وسائل الإعلام يهدف إلى تعزيز القصص الصحفية حول التهديدات الأمنية والاستجابات الأمنية المغطاة في جميع أنحاء العالم.

من: الصحفيون العاملون في وسائل الإعلام في دول العالم النامي، أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو ألمانيا ممن يملكون خبرة لا تقل عن ثلاثة سنوات ويجيدون اللغة الإنجليزية.

القيمة: تغطية جميع تكاليف التنقل والإقامة للمشاركة في دورة تدريبية في لندن وإمكانية الحصول على منح لتغطية تكاليف الكتابة والبحث.

– منح الكتابة الاستقصائية في العدالة الاجتماعية للصحفيين تحت رعاية صندوق الصحافة الاستقصائية ومعهد شوستر للصحافة الاستقصائية في جامعة برأنديز.

من: الصحفيون المدعوون من جهتين: الصحفيون أصحاب اللون، والصحفيات النساء

القيمة: 10 آلاف دولار أمريكي لتغطية مصاريف الكتابة في قصص استقصائية محددة، وتكاليف السفر ، ورسوم التوثيق، واستئجار المعدات، ورواتب بسيطة.

– تأسس صندوق الإعلام لأزمات اللاجئين المدعوم من قبل صندوق ماري رافتيري للصحافة لدعم وتمويل الصحفيين والخبراء الإعلاميين الراغبين في التحقيق في أزمة اللاجئين في أوروبا ودراسة تأثير وصول وإدماج اللاجئين في ايرلندا

من: للصحفيين والإعلاميين والمنظمات الإعلامية الراغبين في تقيم طلبات للمشاريع المطبوعة أو البرامج الإذاعية أو الإعلام الالكتروني. ويشجع الصحفيون الذين ينتمون إلى المناطق التي يهاجر فيها اللاجئون بشكل خاص إلى تقديم الطلبات بالإضافة إلى أولئك الذين يتقدمون بالنيابة عن الوسائط المتعددة وفرق العمل الجماعية.

القيمة: سيتم تخصيص ما يصل لغاية 40 ألف يورو للطلبات المؤهلة، ويكون الحد الأقصى للدفع لأي مقدم طلب ما قيمته 20 ألف يورو.

– زمالة جيمس دبليو فولي للشرق الأوسط في مشروع جراوند تروث لكتابة القصص في الشرق الأوسط والتي لا تغطيها وسائل الإعلام الرئيسية.

من: الصحفيون الجدد ممن يملكون 1-5 سنوات من الخبرة. وقد يكون المرشحون من أي جنسية، ولكن ممن لديهم معرفة واسعة بالثقافة الشرق أوسطيةّ، ويملك القدرة على تقديم التقارير للجماهير الناطقة باللغة الإنجليزية.

القيمة: كجزء من منحة 10 آلاف دولار أمريكي، سيحصل الصحفي على راتب وميزانية مخصصة تتضمن تقييما للمخاطر المحتملة والبيئة المعادية والإسعافات الأولية فضلا عن التأمين الصحي وتكاليف التقارير الميدانية. وسيتلقى الزميل الذي يتم اختياره الدعم والإرشاد التحريري اللازم من قبل فريق التحرير بأكمله في جراوند تروث.

– منح قصص التنوع البيولوجي لشبكة ايرث أنترنيوز لدعم أنتاج القصص المتعمقة التي تسلط الضوء على التهديدات التي لم توصف سابقا للتنوع البيولوجي العالمي أو تستكشف حلولا جديدة تقوم على الحوار والنقاش.

من: الصحفيون (على الإنترنت، والمطبوعات، والتلفزيون) وغيرهم من الصحفيين الممارسين للمهنة من ذوي السجلات الحافلة في مجال الكتابة حول القضايا البيئية. ويمكن للصحفيين المستقلين والعاملين في مختلف وسائل الإعلام الكبيرة أو الصغيرة تقديم طلباتهم أيضا.

القيمة: تتراوح المنح عادة بين 1000-2000 دولار أمريكي تبعا للأسلوب المقترح في التغطية، مع توفر المرونة للأعمال المتعمقة، والقصص الاستقصائية التي تستخدم أساليب مبتكرة لرواية القصص.

المنح الوثائقية

أدلة عامة

– يحتوي دوكس إن بروجرس على قائمة تضم عشرات المانحين للمشاريع الوثائقية التي تنظم عالميا سواء كانت في مناطق الولايات المتحدة الأمريكية أوغير الأمريكية. ويمكن الاطلاع على القائمة بعد أنشاء حساب شخصي خاص.

– يعرض موقع جورنالزم فاند فرصا للمصورين ومنتجي الأفلام الوثائقية ضمن قائمة تحت اسم “صحافة الوسائط المتعددة”.

– كما يسرد الفيديو وإنتاج الأفلام ما يقارب 30 مصدرا للتمويل لمنتجي الأفلام من جميع أنحاء العالم.

– يعد تحدي Bertha الذي ترعاه مؤسسة Bertha “فرصة للنشطاء والصحفيين الاستقصائيين لقضاء عام في العمل على أحد تحديات العدالة الاجتماعية الملحة وتقديم مجموعة من الأعمال في نهاية سنة الزمالة”. سيبدأ تحدي بيرثا الرابع في يناير 2023 مع التركيز على الطعام. من: الصحفيون الاستقصائيون والنشطاء. تبحث بيرثا عن “صحفيين في منتصف حياتهم المهنية يتمتعون بخبرة لا تقل عن خمس سنوات وسجل حافل وشغف بممارسة الصحافة الاستقصائية”. المبلغ: لا يتجاوز البدل المالي لكل زميل بيرثا 64900 دولار أمريكي لمدة عام. تمويل المشروع يصل إلى 10000 دولار أمريكي لكل زميل لإنتاج منتج فائق الأهمية. سيكون هناك أيضًا وصول إلى صندوق Connect يصل إلى 5000 دولار أمريكي مصمم خصيصًا لتشجيع التعاون بين الزملاء. سيقيم الزملاء في أي بلد يعيشون ويعملون فيه. الموعد النهائي عادة في يونيو.

– تقدم BRITDOC  عدة أنواع من المنح لمنتجي الأفلام الوثائقية بما في ذلك صندوق BRITDOC  سيركل للافلام الأوروبية، وصندوق بيرثا BRITDOC لمنتجي الأفلام الوثائقية من جميع أنحاء العالم، وصندوق بولز BRITDOC جينيسس للأفلام الوثائقية الطويلة، وصندوق بيرثا BRITDOC للصحافة.

القيمة: تتراوح بين 5000-50000 جنية إسترليني

– يدعم صندوق TFI للإعلام الجديد المشاريع الإعلامية الاجتماعية غير الخيالية التي تتجاوز الصور التقليدية- دمج الفيديو مع المحتوى عبر منصات وسائل الإعلام ابتداء من ألعاب الفيديو وتطبيقات الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية التفاعلية.

من: صانعو الأفلام غير الخيالية من جميع أنحاء العالم. واللغات الأجنبية مؤهلة أيضا، ولكن يتوجب ترجمتها لتناسب الجماهير الأمريكية.

القيمة: سيتم قبول 2-4 مشاريع يحصل كل منها على مبلغ يتراوح بين 50 ألف -100 ألف دولار أمريكي.

برنامج Stigler Center Journalists in Residence في كلية إدارة الأعمال بجامعة شيكاغو مفتوح أمام الصحفيين من جميع أنحاء العالم، الذين يعملون في جميع أشكال وسائل الإعلام. ويهدف إلى تشكيل الجيل القادم من القادة في مجال إعداد التقارير التجارية.

يقام البرنامج على مدار 12 أسبوعًا في حرم هايد بارك، حيث يقوم المشاركون المختارون بمراجعة فصول Chicago Booth، والمشاركة في الأحداث، والتعاون مع أقرانهم، والاختلاط مع كبار علماء الجامعة. يتم تشجيع الصحفيين الذين لديهم بعض الخبرة الإعلامية، ويتقنون اللغة الإنجليزية، ويهتمون بتعميق معرفتهم وفهمهم للاقتصاد السياسي، بالتقديم. الموعد النهائي: 2 أكتوبر 2022.

– برنامج تغطية الأمراض النادرة: زمالة الصحافة ومنح إعداد التقارير العالمية مقدمة من المؤسسة الوطنية للصحافة في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر 2022. يقدم NPF ما يصل إلى 3000 دولار في منح التقارير إلى 20 صحفيًا لتغطية نفقات السفر والوقت في تنفيذ مشروع الأمراض النادرة من اختيارهم.

سيحضر هؤلاء الزملاء المختارون جلسة إضافية عبر الإنترنت في 19 أكتوبر 2022 ، مع خبراء ومدربين في الصحافة السردية. البرنامج مجاني ومسجل ومفتوح للصحفيين من جميع أنحاء العالم. الموعد النهائي 16 أغسطس 2022.

– تم تصميم برنامج زمالة Joan Shorenstein لجلب الصحفيين والعلماء والسياسيين وصانعي السياسات إلى مركز Shorenstein لمدة فصل دراسي للعمل في مشروع ذي مخرجات ملموسة، والتفاعل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والزملاء الآخرين ومجتمع مدرسة هارفارد كينيدي الأوسع.

يرحب البرنامج بالمهنيين الذين هم في منتصف أو أواخر مسارهم المهني في مجموعة متنوعة من المجالات ذات الصلة للتقديم. الموعد النهائي: فصل الخريف (سبتمبر – ديسمبر): 15 مارس. فصل الربيع (فبراير – مايو): 7 سبتمبر.

المنح الأخرى

– يتوفر دليل منح تطوير وسائل الإعلام من خلال مركز المساعدات الإعلامية الدولي، مع معلومات عن الجهات الحكومية والجهات المانحة المتعددة الأطراف، والمنظمات غير الربحية، والمؤسسات الخاصة.

– قائمة منح المصورين تقدمها مجلة فوتوجرافيا، بما في ذلك تمويل مشاريع الصور الوثائقية.

– تقدم نايت نيوز جالينج منحا لمطوري التطبيقات الإخبارية، والمعدات الإعلامية، وأنظمة التسليم، والحلول التقنية حول المواضيع المتعددة والمتنوعة.

من: أي شخص، ومن أي مكان في العالم، ومن أي عمر. هذه الفرص تنافسية مفتوحة أمام المنظمات الربحية أو غير الربحية أو الأفراد في أي مكان في العالم. وستحتاج المنظمات من خارج الولايات المتحدة الأمريكية إلى راعي ممول.

القيمة: تتراوح المنح بين 200 ألف-500 ألف دولار أمريكي.

– تقدم المؤسسة الوطنية للديمقراطية منحا مباشرة للمئات من المنظمات غير الحكومية من مختلف أنحاء العالم والتي تعمل على دفع المسيرة الديمقراطية، وتعزيز المساءلة والشفافية، ودعم وتعزيز المؤسسات الديمقراطية.

من: المنظمات غير الحكومية، والتي يمكن أن تضم المنظمات المدنية، والجمعيات، ووسائل الإعلام المستقلة، وغيرها من المنظمات المماثلة.

القيمة: تختلف قيمة المنح تبعا لحجم ونطاق المشاريع، ولكن متوسط المنحة الذي يستمر لمدة 112 شهرا قيمته 50 ألف دولار أمريكي. الموعد النهائي: أربعة مواعيد في السنة.

ملاحظة: لقد وضعنا هذه القائمة للصحفيين الاستقصائيين. وللحصول على القائمة الشاملة للمنح الدراسية للصحفيين، وطلبة الصحافة والإعلام عموما، يمكنك الاطلاع على قسم الفرص في صفحات أصدقائنا على IJNet (وابحث عن “منح الزمالات”).

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.