إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم
.
.

جمع من الحاضرين في استراحة القهوة في المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية في جامعة ووترستراند، جوهانسبرغ، جنوب افريقيا تصوير: ديلين بول

القصص

جولة سريعة حول مؤتمر جوهانسبرغ للصحافة الاستقصائية

انتهى المؤتمر العالمي العاشر للصحافة الاستقصائية  تاركا محطات مميزة مكثت في ذهن معظم الحاضرين، نوجز لكم في هذا المقال ثمانيا منها:

أول عربي بفوز بجائزة (الضوء الساطع العالمية)

حصد الزميل أسعد زلزلي على المرتبة الأولى مناصفة في جائزة الضوء الساطع العالمية. وبذلك يصبح أول صحافي عربي يحصل على هذه المرتبة منذ نشأة الجائزة، رغم وصول زملاء آخرين إلى النهائيات في سنوات سابقة. وفاز زلزلي عن تحقيق مشروع رقم (١) والذي كشف سرقة ٢٠٠ مليون دولار من أموال وزارة التربية والتعليم العراقية، وأدى نشره إلى سجن أحد المتسببين، وإرجاع نصف الأموال المنهوبة الى خزينة الدولة.

المدير التنفيذي للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (ديفيد كابلان) يسلم جائزة الضوء الساطع العالمية للزميل اسعد زلزلي

مشاركة أكبر بعثة عربية 

على نحو غير مسبوق حضر المؤتمر ما يقارب الأربعين صحافي عربي . الشكر لرابطة الصحافة النقدية والاستقصائية في النرويج (Skup) والتي وفرت عشرين زمالة للصحافيين في الشرق الأوسط ، ولباقي شركاء الشبكة ممن ساهموا في توفير زمالات حضور لصحافيين آخرين .

.مشاركون عرب عشية إعلان نتائج جائزة (الضوء الساطع العالمية ) في الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني

الصحفيون ليسوا وحدهم هنا

قاد الجلسة الرئيسية الختامية للمؤتمر الحائز على جائزة نوبل بالاقتصاد جوزيف ستيغليتز، والذي عرف  بدعمه وإيمانه بدور الصحافيين الاستقصائيين  في كشف مواطن الخلل ومحاربة الفساد. عبارات محفزة ألهمت الحضور من الاستقصائيين نذكر منها على سبيل المثال:”الفساد عابر للحدود، لذلك فالصحافة الاستقصائية الدولية ضرورة”،”السرية ركن من أركان كل شر”، “الفاسدون يرغبون بالكتمان ليخفوا فسادهم، والصحفيون الاستقصائيون  يفرض عليهم دورهم أن يكونوا النقيض”.

خبير الاقتصاد والحائز على جائزة نوبل للاقتصاد (جوزيف ستيغليتز) متحدثا خلال الحفل الختامي للمؤتمر

إستقصائيون وموسيقيون ايضا 

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية لديها فرقة موسيقية تسمى ب Muckrecres أوالإستقصائيين، قدمت الفرقة على هامش المؤتمرعرضا موسيقيا وغنائيا رائعا. ومن الملفت أن جميع الاعضاء هم صحافيون. ديفيد كابلان  يعزف على  الهارمونيكا، مارك هنتز على الغيتار، سيمونوفسكا تتولى الغناء، وفريدي شال على الدرامز. بعد يوم طويل من العمل، التشبيك، والتدريب قدمت الفرقة في يوم  السابع عشر من نوفمبر حفلا في نادي أوربت للجاز الواقع في أحد مناطق مدينة جوهانسبرغ .

فرقة (ماكراكزر) تقدم عرضا في نادي اوربت للجاز، جوهانسبرغ،  جنوب أفريقيا

غرفة أخبار واحدة بسبع لغات

 حظي مؤتمر GIJC17 بتغطية غير مسبوقة عبر فريق من الصحافيين والمتطوعين من دول مختلفة،  تمكنوا من إنتاج أكثر من سبعين قصة صحافية وأزيد من ثلاثين فيديو تدريبي، إضافة لفيض التغريدات والمشاركات عبر قنوات التواصل الاجتماعي.  يمكنكم الاطلاع على تلك المواد المكتوبة والمرئية عبر هذا الرابط.

فريق غرفة أخبار المؤتمر العاشر للصحافة الاستقصائي

السفاري وكيبتاون .. وجهة الصحافيين الأخرى

اضافة لحضور العشرات من الورش والجلسات أمضى صحافيون وقتا لا بأس به في السياحة والاستجمام. حديقة بلنزبرغ الوطنية في جوهانسبرغ  وكيبتاون كانتا الخيارين الأكثر تفضيلا.

صحافيان من البعثة العربية في كيبتاون

أحدث الأدوات والتقنيات الصحفية في مكان واحد

لمن فاته حضور مؤتمر GIJC17 يمكنه الاطلاع على كافة الأوراق المقدمة من المتحدثين خلال الجلسات والتي حرص المنظمون على توفيرها على الموقع الالكتروني في ركن النصائح.

(التشبيك) الفرصة الذهبية

تجمع  أكثر من ١١٠٠ صحافي في مكان واحد  كان فرصة لا تعوض لعصف ذهني حول قصة جديدة ما، أو فرصة للتعاون او تبادل المصادر. التشبيك خلال استراحة القهوة، فترة الغداء، وأثناء الجلسات كان سمة عامة في المؤتمر.

جمع من الحاضرين في استراحة القهوة  اثناء انعقاد المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية في جامعة وتس  جوهانسبرغ، جنوب افريقيا

مجدولين حسن، المحرر العربي للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، أنتجت حسن قصصا استقصائية في مجالات حقوق الانسان، التنمية، وحق الحصول على المعلومات. وحصلت على عدة جوائز عربية، وعلمت كمنسق اقليمي وباحث رئيسي مع عدد من المنظمات العالمية.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.