إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

البحث عن فرصة منحة تمويل

تعتبر المساعدة في إيجاد تمويل من أكثر الاستفسارات التي تصل الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، ففي ظل انتشار المنظمات الاعلامية غير الربحية، فإن الصحافيين بدأوا بالبحث عن طرق جديدة لجمع الأموال، وتنظيم الجانب التجاري لمؤسساتهم الصحفية. وفي هذا السياق استعانت الشبكة بالخبيرة في تمويل المؤسسات غير الربحية (بريجيت جالاجر)، والتي ساهمت في اطلاق الشبكة ، وجمعت الملايين من الدولارات لصالح منظمات غير ربحية، تجيب جالاجرعلى أسئلة التالية كالآتي :

كيف يمكنني الكشف عن الجهات المانحة المهتمة بعملي؟

استخدم مهاراتك كصحفي للبحث عن المانحين المحتملين، فإن هذا يستغرق وقتا طويلا. انخرط في بعض البحوث الأساسية لتضييق نطاق المانحين المحتملين – مانحين بشكل مؤسسي أو فردي أو شركات … وما إلى ذلك – من ذوي الاهتمام المحتمل في مجال عملك. ويمكنك قضاء بعض الوقت في إجراء مسح لمدينتك وللمنطقة ولبلدك ولمنظمتك ومنافسيك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

من هم زملائك أو منافسيك؟ من الذي يمولهم؟ من ھي المنظمات الأخرى التي يقوم المانحین الحالیین بدعمها؟ ومن هم المانحين الخاصين بتلك المنظمات؟ من منهم موجود ضمن شبكتك؟ وما هي الاتصالات التي يقوم بها زملائك، والداعمون لك، وأعضاء مجلس الإدارة، والأصدقاء؟ وهل طلبت الدعم منهم؟

إنشاء مصلحة

بالنسبة للمنظمات غير الربحية الإعلامية في جميع أنحاء العالم، هناك عدة مجموعات من المانحين المحتملين:

مؤسسات خاصة كبيرة، مثل أوبين سوسيتي، غيتس، و أومديار. وكالات المعونة الدولية الممولة من الحكومة، مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهيئات المفوضية الأوروبية، والوكالة السويدية للتنمية الدولية. السفارات الغربية في البلدان النامية أو البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية (من شمال أوروبا وأمريكا الشمالية). مؤسسات الأفراد والعائلات الغنية.

وباستعراض عام للجهات المانحة من القطاعين العام والخاص العاملة في تمويل وسائل الإعلام المستقلة في جميع أنحاء العالم، راجع الفصل المتعلق بتمويل وسائل الإعلام المستقلة عن طريق مركز المساعدة الإعلامية الدولية.

سيتعين عليك وضع معايير حول أنواع التمويل التي ستقبلها مؤسستك. وهنالك بعض المنظمات غير الربحية الإعلامية التي لن تقبل التمويل من الوكالات الحكومية. والبعض الآخر يحذر من أخذ المال من الشركات الراعية أو من رجال الأعمال المؤثرين. وكمجموعة صحفية ذات مصلحة عامة يتوقع منك أن تكون شفافا حول من يقوم بتمويلك، لذلك سوف تحتاج إلى إرساء سياسة بشأن الكشف عن المانحين.

وھنالك عدد من المصادر التي یمکن أن تساعدك علی أن تقرر کیفیة تحدید الأولویة لھذه الأنواع المختلفة من الجھات المانحة في خطتك لجمع التبرعات:

 

الجهات المانحة من القطاع العام

الولايات المتحدة

يعتبر موقع Grants.gov أفضل بوابة للحصول على معلومات حول تقديم المنح من الحكومة الأمريكية. ويمكنك البحث من خلاله حسب الفئة وحسب الوكالة. إن أكبر الجهات المانحة في الحكومة الأمريكية لتطوير وسائل الإعلام الدولية هي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  و وزارة الخارجية. ويمكن للسفارات الأمريكية أيضا أن يكون لديها أموال متاحة للزمالات الصحفية ولدعم وسائل الإعلام المستقلة في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.

الإتحاد الأوربي

WelcomeEurope هو موقع مستقل يوفر قوائم تتضمن المئات من المنح المتاحة من البرامج التي تديرها المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

صفحة المنح الأوروبية للمفوضية European Commission Grants Page هي البوابة الرسمية لمنح المفوضية الأوروبية.

وقد يكون لدى سفارات أوروبا الغربية، وبخاصة بلدان أوروبا الشمالية أموال لدعم وسائل الإعلام المستقلة في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.

المؤسسات المتعددة الأطراف

الهيئات الدولية أيضا  تقدم المنح، بما في ذلك البنك الدولي World Bank ووكالات الأمم المتحدة مثل صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، UN Democracy Fund، واليونسكو UNESCO.

وتدعوا العديد من الجهات المانحة في القطاع العام  المؤسسات الى تقديم طلبات اقتراحات (RFPs)، ويعلنون ​​عن مسابقات وفرص لمنح جوائز؛ كما أنهم يميلون إلى أن يكون لديهم متطلبات اقتراحات تقنية عالية المستوى. ويمكن الاطلاع على مصادر للتعلم بخصوص طلبات تقديم الاقتراحات والتوجيهات بشأن كيفية بناء مقترحات تنافسية وذلك من مواقع مثل موقع FundsforNGOS   و موقع  Devex.

الجهات المانحة من القطاع الخاص

في حين أن المجتمعات الخيرية المانجة للتبرعات تتزايد عالميا، فمن المهم أن نضع في اعتبارنا أن العديد منها ترغب في دعم مشاريع قريبة من مكان إقامتها. لذا عليك أن تفكر من خلال شبكتك الشخصية وروابطك المحتملة مع الجهات الخيرية المانحة ومع رواد الأعمال في مجتمعك قبل استهداف المانحين العالميين الذين يتم تحديدهم من خلال مصادر مثل The Giving Pledge و Forbes Billionaires List.

وقد يقوم بعض المانحين الأفراد بإعطاء صناديق مؤسسات “أسرية” أو صناديق بمشورة المانحين الذين ينشرون تعليمات بشأن أولوياتهم وبشأن النظر بطلب التمويل. وتحتفظ معظم الجهات المانحة المؤسسية بحضور عام ملائم يمكن أن يوفر توجيه بشأن كيفية التعامل مع فرصة المنحة. ابحث في مواقع المؤسسة مع أخذ الأسئلة التالية في الاعتبار:

ھل یوفرون قوائم بالمنح الحالیة التي يقدمونها؟ هل يوفرون قوائم بحجم المنح التي يقدمونها؟ هل يدعمون البحوث أو أنهم يركزون أكثر على الخدمة المباشرة؟ هل يحددون مواعيد نهائية لتقديم الطلبات؟ ھل یقولون إنھم یقبلون الاستفسارات غیر المرغوب فیھا؟ هل لديهم صلات بأعضاء مجلس إدارتكم أو الموظفين لديكم؟

اقرأ عن خلفيتهم وعن عملهم – فهناك العديد من المصادر التي تقدم التقارير والتحليلات في مجال الصناعة الخيرية. ونذكر منهم:

The Chronicle of Philanthropy  Foundation Center InsidePhilanthropy FundsforNGOs Alliance Magazine

ماذا لو لم يكن لدى المانحين موقع ويب أو ملف شخصي عام؟

في بعض الحالات، واعتمادا على مكان وجود المؤسسة، هناك مستوى معين من متطلبات الإفصاح التي تسمح لك بمعرفة شيء عن أنشطة المؤسسات المانحة واهتماماتها:

في الولايات المتحدة، يطلب من المؤسسات وبشكل سنوي تقديم (النموذج 990) لدى السلطات الضريبية. وهو نموذج متوفر إلكترونيا بشكل مجاني من خلال مواقع مثل Foundation Center أو Guidestar.org وعادة يتوفر تفصيل عن صافي أصول المؤسسة، والتزاماتها، والمنح المقدمة، وبعض معلومات الاتصال (على الرغم من أنه في كثير من الأحيان تكون تلك المعلومات بالحد الأدنى)، وأسماء المديرين/الأمناء والموظفين الرئيسيين. في المملكة المتحدة، توفر لجنة الجمعيات الخيرية Charities Commission قاعدة بيانات يمكن من خلالها البحث المجاني عن معلومات أساسية بخصوص أصول المؤسسة المانحة وحوكمتها وأنشطتها. وهنالك خدمة قائمة على الاشتراك وهي Foundation Directory Online على الرغم من أنه يمكن الوصول لهذه الخدمة مجانا في بعض المكتبات بالتعاون مع مركز المؤسسة الأوروبية European Foundation Center الذي يقدم معلومات محدودة حول المؤسسات التي مقرها في أوروبا وآسيا. يوفر مركز المؤسسة الأوروبية أيضا European Foundation Center روابط لمجموعة متنوعة من القوائم والأدلة الأخرى للمؤسسات والجهات المانحة، مرتبة جغرافيا و/أو حسب الاهتمام المتعلق بالموضوع.

ماذا تفعل بعد ذلك؟

الآن تحدد لديك بعض المانحين المحتملين الذين يبدو أن لديهم مصلحة في دعم عملك. ماذا تفعل بعد ذلك؟

قاوم الميل لإرسال بريد إلكتروني يتضمن اقتراح طويل أو رسالة لطلب الدعم. واستخدم جميع الواجبات المنزلية التي قمت بها في مرحلة البحث الخاص بك وكل ما عرفته عن المانحين المحتملين لإيجاد علاقة مع المانحين أو صناع القرار – وللتعرف عليهم ومساعدتهم على التعرف عليك، وكذلك مساعدتهم على فهم كيف يمكنهم أن يستفيدوا من الشروع في علاقة خيرية مع مؤسستك.  وتذكر أن: الناس تعطي للناس.

استمع

الخطأ الأكثر شيوعا الذي تقع فيه معظم المنظمات عندما يكونوا في النهاية قد ضمنوا اجتماع أول مع الجهة المانحة المحتملة وهو أنهم يتقدموا ويتحدثوا عن أنفسهم. عليك أن تنخرط في محادثة مع المانحين المحتملين – وأن تطرح عليهم أسئلة تجعلك تعرف فيمَ يفكرون. ومن هم الأطراف الأخرى المدعومة من قبلهم؟ وما هي أهدافهم / واستراتيجياتهم؟ ومن همي الأطراف الأخرى الذين تعتقد الجهات المانحة  تقوم بعمل جيد في هذا المجال؟ وما الذي تعتقد تلك الجهات أنه مفقود ويحتاج الى دعم .

أخبرهم بقصتك

بشكل مثالي، فإن إجاباتهم على أسئلتك سوف تعطيك بعض الأدلة حول ما هي جوانب عملك والخطط التي تكون مؤثرة على الأرجح وحول ما يجب أن تؤكد عليه. ولكن ما إذا ماعقدت اجتماعا أوليا أو كتبت مذكرة مفاهيمية أو مقترحا، فإن قصتك التي ينبغي أن تكون بلغة موجزة ومباشرة وخالية من المصطلحات و يجب أن تجيب على ما يلي:

ماذا تفعل؟

ما هي أنشطتك / نطاق عملك؟ ما هي المنتجات؟ من هو المعني؟

من يهتم؟

من هو جمهورك المستهدف؟ كيف ستصل إليهم؟

لماذا تهتم؟

التأثير – ماذا يفعل هذا المشروع؟ ما هو التغيير الذي يحدثه؟ ما الذي يجعل هذا المشروع فريدا؟ ما هو العائد على الاستثمار للممول المحتمل؟

ويمكن أن تضطر إلى توعية المانحين حول سبب تمويلهم لوسائل الإعلام المستقلة، وهو مجال جديد نسبيا لتقديم المنح الخيرية. وعليك أن تذكر أمثلة على الكيفية التي أنتجت المشاريع الإعلامية إصلاحا أو أوقفت تجاوزات السلطة. ويمكنك العثور على دراسات لحالة من جميع أنحاء العالم في الصحافة الاستقصائية العالمية: استراتيجيات للدعم Global Investigative Journalism: Strategies for Support، ولكن الأمثلة المحلية قد تكون هي الأفضل. وأيضا عليك معرفة ما إذا كانت المساهمات للمنظمات غير الربحية قابلة للخصم من الضرائب في بلدك. فالعديد من الحكومات تقدم للجهات الخيرية المانحة إعفاءات ضريبية لقاء إعطاء منح مالية لمنظمات غير حكومية أو لمنظمات تعليمية. ويمكن أن يكون هذا حافزا هاما لا سيما بالنسبة للجهات المانحة الفردية.

“المتابعة” هي صديقك

مهما كانت نتيجة الاجتماع الأول أو المحادثة الأولى، ابق على اتصال. واجعل المانحين وفرصة المنحة المأمولة جزءا من عملك. وعليك البقاء على اتصال معهم. واجعلها جزءا من نجاحك بحيث يمكنهم مشاهدة زخم مؤسستك وتأثيرها. وتشمل المواضيع الجيدة من أجل المتابعة ما يلي:

التحديثات على الإنجازات، والجوائز، والمشاريع الجديدة الدعوات للأحداث والأنشطة أو البيانات الموجزة ھل یمکننا إعادة التقدیم في دورة أخرى؟ من هي الجهة الأخرى التي يجب أن نتحدث معها عن هذا المشروع؟

اعرف ما الذي تحتاجه، ولا تخشى من طلب ذلك

قبل اقترابك من الجهة المانحة..

عليك تحديد المشاريع / الفرص التي كنت تسعى للحصول على تمويل لها وتحديد مقدار ميزانيتها. ويمكنك أن تتحدث أو أن لا تتحدث عن احتياجات محددة في اجتماعك الأول أو الثاني – وعليك التركيز أولا على الحصول على فرصتك المستثمرة عاطفيا وأخذ الوقت الكافي لبناء علاقة. ولكن ومن الخارج عليك معرفة ما هي أنواع المنح الأكثر فائدة التي ستساعد في ترتيب أولوية البحوث و التوعية التي تبدأ بها جهتك المانحة وتسمح لك بالإجابة بثقة عندما يتم السؤال عن ذلك.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.